الإدراكُ الحِسيّ وتَلقي العَرض المَسرَحيّ العِراقيّ (عَرضُ مَسرَحيَّة أُمُ الخُوش أُنموذَجَاً)

المؤلفون

  • بردى عطية ثابت وزارة التربية، معهد الفنون الجميلة,العراق

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1285

الكلمات المفتاحية:

الإدراكُ الحِسيّ، التَلقي

الملخص

يَتَناَولُ هذا البَحثُ (الإدراكُ الحِسيّ وَتَلقي العَرض المَسرَحيّ العِراقيّ)، باعتِبارِ الإدراك هُوَ العَمَليَّة التي يَتُمُّ مِن خِلالِها التَعَرُّف عَلى المَعلوماتِ الحِسيَّة، وَتَفسيرها سَواءَ أَكانَت المُثيرات بَصَريَّة أَو سَمعيَّة أَو لَمسيَّة أَو شَميَّة أَو ذَوقيَّة، وَبالنَظَرِ لأَهَميَّةِ المَوضوع فَقَد رَصَدَت الباحثَة العَديد مِنَ الآراءِ وَالتَنظيرات الفَلسَفيَّة وَالدينيَّة وَالنَفسيَّة ذات العَلاقَة في (الإدراكِ الحِسيّ) وَتَمَّ مُناقَشَتها لِبَيانِ مَدى الفائِدَة مِن إدراكِ العَرض المَسرَحيّ العِراقيّ حِسِيَّاً. وجاء الفَصلِ الأوَّل (الإطار المَنهَجيّ) المُتَضَمَّنَ مُشكِلَة البَحث وحُدودَ البَحث وأَهَّم المَصْطَلَحات الوارِدَة في البَحث. أمّا في الفَصلِ الثاني (الإطارُ النَّظريّ)، فَقَد اشْتَمَلَ عَلى مَبحَثينِ، الأَوّل (مَفهومِ الإدراك الحِسيّ وفلسفته)، وَالمَبحَث الثاني عَن (آليَّةِ حُدوث الإدراك)، والمُؤَشِرات لِلإطارِ النَظَريّ وَفي الفَصلِ الثالِث (إِجراءات البَحث) فَقَد حَلَّلَت الباحثَة عَرضُ مَسْرَحيَّة (أُمُ الخوش) لِمُعِدِها وَمُخرِجِها (مَحمود أَبو العَباس) وَقَد اختارَت الباحثَة عَيّنَتِها قَصْديّاً باعتِمادِهِا المَنْهَج الوَصْفي التَحليليّ. كَما قامَت الباحثَة في الفَصلِ الرابِع بـــ (مُناقَشَة نَتائج التَحليل) عَلى وُفقِ أَهدافِ البَحث إذ وَجَدَت الباحثَة أنَّ الأَداء التَمثيليّ يُفتَرضُ أَن يَكونَ وَسيلَة قادِرَة عَلى إيقاظِ خَيالِ (المُتَلَقي) وَإحساسه، كَي يُجَسّد الشَخصيّات وَمَواقِفها لِيُدركها في عَقلِهِ، وَضَرورَة التَأكيد عَلى أَهميَّة التِقَنيَّة الصَوتيَّة وَالأَدائيَّة لِلمُمَثّل بهَدَفِ امتِلاكِهِ لِمَساحَةٍ صَوتيَّة وَجَسَديَّة تُمَكّنَه مِن مُحاكاةِ عَدَدٍ غَير مَحدودٍ مِنَ الشَخصيّات. وَمِن ثَمّ ثَبّتَت الباحثَة التَوصيات وَالمُقترحات، كَما رَتَّبَت الباحثَة المَصادِر وَالمَراجِع تَرتيبَاً أَلفْبائِيّاً وَمِنْ دونِ تَرقيمْ.

المراجع

Al-Atoum, A. (2012). Cognitive Psychology Theory and Application. Jordan: Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution.

Al-Ghazali, A. (2020). The Savior from Misguidance. Damascus: Dar Al-Beiruti.

Al-Ghazali,, A. (B.T). Ihya’ Ulum al-Din. Beirut: Dar al-Ma’rifa.

Al-Mutahhari, M. (B.T). Knowledge of the Qur’an. (J. S. Al-Khalili, Trans.) Beirut: Dar Al-Ta’arof Publications.

Al-Zaghloul, R.-N.-R. (2008). Cognitive Psychology. Egypt: (Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution.

Anani, M. (1996). Modern Literary Terms. Beirut: Lebanon Library.

Dever, R. (2010). Navigating Smell and Taste Disorders. B.B: Demos Medical Bulletin.

Goldstein. (2006). Sensation and perception. Madrid: Thomson International Editor.

Ibn al-Qayyim, M. (1995). Al-Sawa’iq Al-Mursalah. Riyadh: Dar Al-Asimah.

Ibn Manzur, M.-F. (1993). Lisan al-Arab. Beirut: Dar Sader.

Jaber, A. (1985). Introduction to Psychology. Cairo: Dar Al-Nahda Al-Arabiya.

Klatsky, R. (1985). Tactile Object Recognition. B.B: B.N.

Lederman, K. (1987). Hand Movements, A Window to Tactile Object Recognition. B.B: B.N.

Mimar, S. (B.T). Laws of Mental Perception. Retrieved from https://www.mawhiba.org/Ar/DigitalLibrary/Articles/Pages/Details.aspx?ItemID=541.

Munsi, H. (2000). The Philosophy of Reading and the Problem of Meaning. Algeria: Dar Al-Gharb for Publishing and Distribution.

Patricia, G. (2012). Perceptual Mind and Matter. Austria: Springer-Verlag.

Schacter, D. (2011). ntroducing Psychology. German: Worth Publishing.

Solso, R. (2000). Cognitive Psychology. (M. N. Al-Sabwa, Trans.) Anglo-Egyptian Library: Cairo.

التنزيلات

منشور

2024-03-14

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الإدراكُ الحِسيّ وتَلقي العَرض المَسرَحيّ العِراقيّ (عَرضُ مَسرَحيَّة أُمُ الخُوش أُنموذَجَاً). (2024). الاكاديمي, 111, 153-164. https://doi.org/10.35560/jcofarts1285

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 76

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.