تجسيد الحركة في المنجز الفني السينمائي بالأسلوب التقني
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1286الملخص
يعنى هذا البحث بالمضامين التقنية وأليات اشتغالها في الفيلم السينمائي، والتي أثارت جدلاً في الأوساط الفنية كونها رسمت أولى خطواتها بمحاولات الاكتشافات التقنية بمجال التصوير ومن بعد الى صور متلاحقة التي أنتجت فيلما سينمائياً، بعد أن تمكنت في تكوينها من الإبهار في مجال التقنيات السينمائية، والعلم والتكنولوجيا ما حولت من الكاميرا ومفاصلها الحركية وإعطاء أهمية لها في مجال التنوعات المضافة للتقنيات المتعددة في مجال التصوير والمونتاج، ولعل التقنيات الرقمية والبرمجيات المتنوعة والمتعددة ومن ضمنها المجال الحرفي التخصصي فيما أبدعت في تحديد ملامح المتخيل والبعيد والغريب والغرائبي الى حركة فعلية تجسدت في فيلم سينمائي من واقع مرئي مدرك ومحسوس الى ما يوازي الخيال والمتخيل، ومن هنا يسلط الباحث الضوء على عنوان بحثه (تجسيد الحركة في المنجز الفني السينمائي بالأسلوب التقني) ، ومنها يناقش الباحث عبر مفاصل عدة للخروج بمفهوم لما هو وارد علمياً وفنيا وتقنيا في اربعة فصول ، الفصل الأول الإطار المنهجي ومنها مشكلة البحث في طرح السؤال الاتي كيف يمكن تجسيد الحركة في الفيلم السينمائي بالأسلوب التقني؟ أما أهمية البحث تكمن في مجال النهوض التقني ومسيرة التطور التقني في السينما وتأتيأهدف البحث في الكشف عن المضامين التقنية وآليات اشتغالها في الفيلم السينمائي ، وعلى ضوء متطلبات البحث تم أختيار عينة قصدية تتفق مع موضوعة البحث فيلم أفتار الجزء 2 انتاج 2022. أما الفصل الثاني الأطار النظري فتضمن ثلاثة مباحث في المبحث الأول تجسيد الحركة في الفيلم السينمائي والثاني آليات التجسيد في الفيلم السينمائي أما المبحث الثالث فجاء بعنوان الأسلوب التقني في الفيلم السينمائي ، والفصل الثالث إجراءات البحث تضمن منهج البحث واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي وهو ما يتوافق مع موضوعة البحث وطبيعة ومجتمع البحث تم أختيار فيلم نوعي تتصف بمقومات البحث ومتطلباته أما أداة البحث في تخصص السينما تتوقف في حدود السناريو والإخراج كأهم عنصري بناء فلم محكم ويتخذ الباحث من مؤشرات الإطار النظري كواقع لتسقيط الضوء على الأحداث الواردة من المشاهد واللقطات والتي تم أختيارها من مجمل الفيلم ، اما الفصل الرابع فيتضمن النتائج ومن أهمها تأكيد المخرج على استظهار جماليات كونية مستثمراً ما منحته إياه حرفتيه في استخدام التنوع التقني والحديثة منها في تمكين قدرات التقنيات والدمج الصوري في صنع عوالم فيها أبهار لحواس المتلقي.أما الاستنتاجات ومنها أن البناء الحركي يتفق واصول وقواعد ذلك النوع الفلمي وما التجارب الكثيرة والمثيرة وحسب واقع الإنتاج السينمائي فهي تلبية للرغبات والمتطلبات منها ايديولوجية وسيكولوجية وكلها في اطارعرض فني ، اما التوصيات فيوصي الباحث باجراء دراسات ميدانية عملية باستخدام التقنيات الحديثة لتطوير الكادر التدريسي ضمن التخصص السينمائي والمقترحات هي اجراء بحث عن تطوير المهارات الطلابية باستخدام الحاسوب الآلي المتطورة لطلاب التخصص السينمائي في صناعة فيلم رقمي.
المراجع
إبراهيم ، وأخرون، 2004
أندرو، ج. دادلي، نظريات الفيلم الكبرى، تر: جرجس فؤاد، الرشيدي، مراجعة: هاشم النحاس، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1978.
آجيل، هنري، علم جمال السينما، تر: ابراهيم العريس، سوريا، المؤسسة العامة للسينما، 200
البشلاوى، خيرية، معجم المصطلحات السينمائية، القاهرة، الهئية المصرية العامة للكتاب، 1993 .
الرزقاني، محمد عبد العظيم ، مناهل العرفان في علوم القرآن، مطبعة عيس لبياني الحلبى .
الركابي، هاني عبد علي ، توظيف التقنيات الحديثة لتجسيد الفعل الدرامي في الفيلم السينمائي، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد4،م3، 2019 .
القيسي ، فارس مهدي، التكنولوجيا الرقمية في الإنتاج السينمائي والتلفزيوني، بغداد، مجلة الأكاديمي، العدد 47 .
الجيمي، محمد الناصر، في الخطاب السردي، التنوس ، دار العربية للكتاب، 1993 . الصحن، صالح التذوق السينمائي والتلفزيوني، بغداد، دار الشؤون الثقافية العامة .
جيميني، مارك ،ماالجمال، ترجمة: شربل داغر، بيروت، المنظمة العربية للترجمة، 2009 .
السلمان،حسي ، قراءات في الفرضية الجمالية للسينما، بغداد، دار الشؤون الثقافية العامة/ 2006 .
حورية، بن قدور، السينم ا بين الأبداع الفني والتفكير الفلسفي، جامعة بسكرة ، مجلة مقاربات فلسفية، المجلد- 8، العدد-1، 2021 .
حيدو، نجيب اصليوة، النسق الفني التقني في الفيلم الروائي، جامعة بغداد ، كلية الفنون الجميلة، ر.س. م. في الفنون السينمائية،2009.
جورنو، ماري- تيريز،معجم المصطلحات السينمائية، تر: فائز بشور، دمشق ، المؤسسة العامة للسينما . بيدوع، سمية ،فلسفة الجس د البشري، تونس، دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع، 2009.
جانيتي، لوي دي، فهم السينمان ، ترك جعفر علي ، بغداد ، دار الرشيد للطبعة والنشر، 1981.
دالي، كين، الأساليب الفنيةفي الإنتاج السينمائي،ترجمة: عصام الدين المصري، جامعة بغداد، أكاديمية الفنون الجميلة، 1978
لوسن، جون هوارد ، السينما العملية الإبداعية، تر: عللا ضياء الدين، بغداد، دار المأمون للترجمة والنشر، 2001 .
هارو، فرانك ، فن كتابة السيناريو، ترجمة: رانيا قرداحي، دمشق ، المؤسسة العامة للسنيما .
كوكس، داميان، ومايكل ليفين، السينما والفلسفة، المملكة المتحدة، مؤسسة هنداوي، 2017 .
مارتن، مارسيل، اللغة السينمائية، تر: سعد مكاوي، القاهرة، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر، 1964.
كرم شلبي، الإنتاج التلفزيوني وفنون الإخراج، جدة، دار الشروق، 1988 . لوسن، جون هوارد،السينما العملية الإبداعية، تر: عللا ضياء الدين، بغداد، دار المأمون للترجمة والنشر، 2001 .
صليوا، نشأت مبارك، الش،خصية في النص المسرحي، بغداد، مجلة الأكاديمي، العدد44 .
صليبا، جميل ،المعجم الفلسفي،ج2،بيروت، دارالكتاب اللبناني، 1982 . عبيدو، محمد، صورة الفنان التشكيلي في السينما، سوريا، دار نينوىللدراسات والنشر والتوزيع، 2013.
معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي .
روم، ميخائيل، أحاديث حول الاخراج السينمائي، ترجمة: عدنان مدانات، بيروت، دار الفارابي، 1981
رجاء، لعيادية خولة، الإسقاطات السيميولوجية للرواية على الفيلم السينمائي، الجزائر، جامعة العربي بن مهيدي، رسالة ماستر، 2017 .
روثمان، وليم، عين الكاميرا، ترجمة: محسن ويفي، القاهرة، المركز القومي للترجمة، 2010.
ريد، هربت ،النحت الحديث، تر: فخري خليل، العراق، بغداد، دار المأمون، 1994 .
رايس، كارل، فن المونتاج السينمائي، تر: أحمد الضري، القاهرة، الدار المصرية للتأليف والترجمة، 1965
نايت، أرثر، قصة السينما في العالم من الفيلم الصامت إلى السينيراما، تر: سعد الدين توفيق، القاهرة، دار الكتاب العربي للطباعة والنشر، 1967 .
فون، البرت، السينما وآلة وفن، ترجمة: صلاح عز الدين وفؤاد كامل، القاهرة، مكتبة مصر، 1960 ..
نزو، ويليام كوستا، زياد أبراهيم ، المملكة المتحدة، مؤسسة الهنداوي، 2019.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Abdel Nasser Mustafa Ibrahim
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.