فن الكولاج وتطبيقاته في بنى تصاميم اقمشة الازياء

المؤلفون

  • اشجان محمد جاسم كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1299

الكلمات المفتاحية:

فن الكولاج، التطبيقات، بنى التصاميم، الاقمشة، الازياء

الملخص

تصميم الازياء هو العمل الإجرائي الذي يفسر هيئة القماش الى اشكال وتكوينات واداء واجراءات تستبدل بواسطة القص واللصق الأشكال بأخرى غير مألوفة تثير الدهشة وتحول المنجز التصميم للقماش الى ازياء مختلفة ذات طابع جمالي ووظيفي. ففن الكولاج أحد الفنون الحديثة والتي لجأ إليها الفنانون للخروج على المدارس الفنية الكلاسيكية وابتكار أسلوب جديد في التصميم من خلال استخدام العناصر الطبيعية والمواد المختلفة وتطويعها للوصول إلى الشكل النهائي للتصميم؛ ان هذا البحث الذي يدرس (فن الكولاج وتطبيقاته في بنى تصاميم اقمشة الازياء) وفي ضوء ذلك قسم البحث الى أربعة فصول.
ضم الفصل الأول الإطار المنهجي، مشكلة البحث والحاجة إليه وتمحورت في إطلاق التساؤل الآتي ماهية تطبيقات فن الكولاج لبنى تصميم اقمشة الازياء؟، ومن ثم أهمية البحث، وحدودة، وأُختتم الفصل بتعريف المصطلحات. تضمن الفصل الثاني الإطار النظري، وقسم الى مبحثين، تكون المبحث الأول من فن الكولاج في تصميم الاقمشة والازياء، المبحث الثاني: فاعلية البنى التصميمية لفن الكولاج في تصاميم الأقمشة والأزياء.
ويتضمن الفصل الثالث اجراءات البحث، من خلال مجتمع البحث ونماذجه متمثلة بمجموعه عينات عدد 3 مختارة، اما الفصل الرابع فقد اشتمل على النتائج ومناقشتها والاستنتاجات والمصادر

المراجع

Adrian, S. (1972). “The Image in form“ Selected: writings Icons. N.Y: Edition Harper and Raw publishers.

Al-Ani, S. (1990). Design and printing techniques for fabrics, Higher Education Press. Baghdad: Higher Education Press.

Al-Asam, A. (1997). Aesthetics of Form in Modern Dramatic Drawing. Baghdad: University of Baghdad, College of Fine Arts, doctoral thesis.

Al-Hashemi, S. (2007). Modern features and techniques of contemporary plastic art and their role in enriching artistic taste. Baghdad: University of Baghdad - College of Fine Arts - Department of Fine Arts, doctoral thesis.

Al-Husseini: , I. (2008). Design Art, Philosophy, Theory, Application. Sharjah: Publications of the Department of Culture and Information.

Al-Madani, E. (1972). Experimental Literature. Tunisia: published by the Tunisian Distribution Company.

Al-Mubarak, A. (1992). The Philosophy of Technique. Baghdad: House of General Cultural Affairs.

Al-Tai, I. (1996). Employing the connotations of inherited Arab costumes in the theatrical presentation of foreign text. Baghdad: University of Baghdad, College of Fine Arts, doctoral thesis.

Beshay, S. (1984). Technical drawing for the decoration, advertising and coordination industry (decoration). Baghdad: The Ministry of Education.

Fadl, S. (1978). Structural Theory in Literary Criticism. Egypt: Anglo Egyptian Library.

Fahim, H. (1986). The Story of Anthropology (Chapters in the History of Anthropology). Kuwait: Supreme Council of Arts.

Guero, P. (B.T). Alchemy. (A. A. Zaid, Trans.) Beirut: Oweidat Publications.

Ibrahim, S.-S. (1998). The plastic potential of fabric remains as an expressive input into collage photography. Egypt: Helwan University, Faculty of Art Education, Master’s Thesis.

Mumford, L. (1952). Art and technics. New York: Columbia University Prees.

Munro, T. (2014). Development through the Arts, by Muhammad Ali Abu Durra. Cairo: Al-Amal Printing and Publishing Company.

Nasri, H. (2003). Logic and Epistemology (The Standard of Science and Knowledge). Damascus: Publications of the Ministry of Culture.

Piaget, J. (1985). Structuralism. (A. Mneimneh, Trans.) Beirut: Oweidat Publications.

Zaki, R. (1995). Post-modern photography techniques to enrich artistic expression. Egypt: Helwan University, Faculty of Art Education, Master’s thesis.

التنزيلات

منشور

2024-06-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

فن الكولاج وتطبيقاته في بنى تصاميم اقمشة الازياء. (2024). الاكاديمي, 112, 61-74. https://doi.org/10.35560/jcofarts1299

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 640

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.