تمثلات الميتافيرس في اعمال الخزّاف جيسون والكر

المؤلفون

  • ميادة حسن مرهج جامعة بابل / كلية الفنون الجميلة /قسم الفنون التشكيلية / فرع الخزف /الدراسات العليا / الدكتوراه

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1317

الكلمات المفتاحية:

تمثلات، الميتافيرس، الخزف، جيسون والكر

الملخص

يدرس البحث الحالي (تمثلات الميتافيرس في اعمال الخزاف جيسون والكر) مفهوم يُعنى الى حد كبير بنقل شيء من الاحساس بالواقع الى المتلقي عبر نقل افكار ومضامين ودلالات متنوعة من ضرب المركز والتشتت والرفض لكل ما هو سائد فتحول موقفنا من النص المغلق الى النص المفتوح، عبر الدور الذي يؤديه التلاقح في اعمال الخزاف (جيسون والكر) والتي اسست رؤيه افتراضيه واضحة عن الصورة المتمثلة في بنائية المنجز الخزفي والفكر الذي تجسد بتلك الصورة المتمثلة بطبيعة تكويناتها اللاواقعية لتلك الاعمال الفنية الخزفية فهي بذلك تُعد بديل منطقي لزعزعة البنى السابقة ولإيجاد بنى جديدة بفضل التراكيب الفنية الجديدة. وقد تضمن البحث أربعة فصول، عُني الفصل الأول منه بمشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه وهدف البحث (تعّرف تمثلات الميتا فيرس في اعمال جيسون والكر)، كما تضمن الفصل الحدود الموضوعية وهي الأعمال الخزفية المعاصرة للخزاف جيسون - والكر الحدود الزمانية بالمدة من ( 2009 ـ 2020) والتي انجزت في امريكا، كما تضمن الفصل تحديداً لاهم مصطلحات البحث. ودرس الفصل الثاني الإطار النظري والدراسات السابقة، فجاء متكوناً من مبحثين المبحث الأول تضمن (الميتافيرس- معرفياً)، وقسم المبحث الثاني الى محورين تطرق الاول منه الى (المقاربات الفنية والجمالية في الخزف المعاصر) اما المحور الثاني فتطرق الى اسلوب الخزاف جيسون والكر، وتضمن الفصل الثالث إجراءات البحث إذ ضم إطار مجتمع البحث والبالغ (45) أُنموذجاً تم استخراج عينة منه بطريقة قصدية إذ بلغت (3) نماذج للعينية غطت حدود البحث باعتماد الطريقة الوصفية لتحليل عينة البحث. وتضمن الفصل الرابع النتائج ومناقشتها والاستنتاجات.

المراجع

ABDALGHANY ALNABAWY ALSHAL. (1984). Dictionary of terms of art and art education. Riyadh: King Saud University Press.

ALI SHENAWA WADI. (2007). The pictorial surface between philosophy - perception and marginalization. HILLA: Al , Sadiq Press.

ALLAM MOHAMMED ALLAM. (بلا تاريخ). Porcelain. Cairo: Arab Register Foundation.

ALSEWIDI, S. ,. (2022). THE WORLD BEYOND CONVENTIONAL MITAVERSE (154 ed., Vol. SECOND). ESTANBOL, TURKIA : ALASALA HUOSE.

ALSHAIKH AHMED REDHA. (1958). Dictionary of the text of the language. Beirut: Dar Al-Hayat Library for Printing and Publishing.

AMEERA HILMY MATAR. (1998). Greek philosophy: its history and problems. Cairo: Quba Printing and Publishing House.

ANDREI LALANDE. (1996). LALANDE PHILOSOPHICAL ENCYCLOPEDIA (المجلد 1). (AHMED KHALEEL، المترجمون) BARIS . BEIRUT: AOIDAT PUBLISHED.

Antoine Mortcart. (1975). Ancient Iraqi Art. (SALEEM TAHA ALTIKREETY EISA SALMAN، المترجمون) BAGHDAD: Ministry of Information.

ARNOLD HAWZAR. (2008). Philosophy of Art History. (Ramzi Abd Jeries and others، المترجمون) National Center for Translation.

Buchensky. (بلا تاريخ). History of Contemporary Philosophy in Europe. (MOHAMMED ABD ALKAREEM، المترجمون) Libya.

FADHI ABD ALWAHID ALI. (2000). Sumer, legend and epic (المجلد 2). BAGHDAD: House of Cultural Affairs.

HAMZA ALTARBAWY. (10 10, 2022). Everything you need to know about the metaverse. تم الاسترداد من Al Arabi Electronic Magazine: ttps://www.alaraby.co.uk/entertainment_media/%D9%83%D9%84-%D9%85%D8%A7-%D8%AA%D8%AD%D8%AA%ي

IBNMANDHOOR. (1955). LESAN ALARAB (المجلد 3). EIRUT: SADIR HOUSE.

JALAL ALASHRY , ABDALRASHEED ALSADIQ FOAAD KAMEL. (بلا تاريخ). Brief Philosophical Encyclopedia. (FOAAD KAMEL، المترجمون) Cairo: Anglo-Egyptian Library.

JAMEEL SULAIBA. (1985). AL MOAGAM ALFALSAFY. QM: THAWY AL QURBA HOUSE.

Jason Walke. (13 1, 2022). Jason Walker Ceramics. تم الاسترداد من Jason Walker Ceramics: http://jasonwalkerceramics.com/

JINAN MOHAMMED AHMED. (2014). Epistemolo Jia Contemporary and the Constructivism of Postmodern Morphology. Lebanon: Difaf Publications.

KHALID HAJY. (7 2, 2022 ). Does the metaverse improve human life or increase alienation? . تم الاسترداد من ALJAZEERA NET: https://www.aljazeera.net/opinions/2022/2/7/%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%8a%d8%aa%d8%a7%d9%81%d9%8a%d8%b1%d8%b3-%d9%87%d9%84-%d9%8a%d8%ad%d8%b3%d9%86-%d8%ad%d9%8a%d8%a7%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d9%86%d8%b3%d8%a7%d9%86-%d8%a3%d9%85#:~:text=%D8%AD%D9%8A%D9%86%20%D

Levi Pierre. (2018). What is our virtual world? (RIADH ALKAHHAL، المترجمون) BAHRAIN: Bahrain Authority for Culture and Publishing.

LOSY MEIR. (1983). Introduction to Social Anthropology. (SHAKIR MUSTAFA SALEEM، المترجمون) Baghdad: Freedom Printing House.

MOHAMMED QASIM MOHAMMED. (2001). Introduction to Philosophy. Beirut: Dar Al-Nahda Al-Arabiya.

NOOR ABDALHUSAIN SHAMKHY. (2022). The dialectic of structural structures in the works of the artist Jason Walker. Babylon: University of Babylon , Faculty of Fine Arts.

Prieto ArranZ. (بلا تاريخ). Towards aglobal view of the transfer phenomenon. The Reading Matrix.

RASHEED MOHAMMED SAEED ALJANABY. (1979). The environment and its problems. National Council for Culture, Arts and Letters.

SAAD ALI ALHAG. (22 12, 2022). METAVRSE THE WORLD OF SHIFT AND FUTURE DIRECTIONS. تم الاسترداد من ALARABIYA: https://www.alarabiya.net/aswaq/opinions/2022/12/22/-%D9%85%D9%8A%D8%AA%D8%A7-%D9%81%D9%8A%D8%B1%D8%B3-%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D9%88%D9%84-%D9%88%D8%AA%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%A8%D9%8

SAMAR ALDEOB. (2017). Opposite dualities - in the term and its significance (المجلد 7). KARBALAA: Abbasid Holy Shrine, Strategic Center for Studies.

SHAYMAA HAMZA RADEEF. (2018). The aesthetics of scenography in contemporary ceramic discourse. BABYLON: University of Babylon Faculty of Fine Arts.

التنزيلات

منشور

2023-12-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

تمثلات الميتافيرس في اعمال الخزّاف جيسون والكر. (2023). الاكاديمي, 110, 351-368. https://doi.org/10.35560/jcofarts1317

تواريخ المنشور