نظرية الانساق المتعددة وتمثلاتها في النتاجات النحتية لطلبة معهد الفنون الجميلة
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1334الكلمات المفتاحية:
نظرية الانساق المتعددة ، نحت ما بعد الحداثةالملخص
ان تعدد دائرة الانساق في الفن التشكيلي الى ما هو اوسع من دائرة الاختصاص الدقيق وفنانيه، ممااعطى الكثير من الافكار والتطورات في الاعمال النحتية وانجازاته بصورة اثرت بشكل واضح في مسيرة النحت ضمن النسق الفني العام لعموم الفن التشكيلي وليس النحت فقط.اذ تجاوز الفنان ذو الاختصاص الدقيق بتعدد الانساق في اعماله, اذ جمع بين رسم ونحت و جمع بين الاساليب والتقنيات لغرض انجاز اعمالاً فنية ذات انساق متعددة بين النحت المرسوم او الرسم المنحوت او بين الرسم والنحت لتحقيق رغبته، من خلال ماتقدم من مشكلة البحث ارتأى الباحثان الى وضع التساؤل الاتي: ما الانساق المتعددة وهل لها تمثلات في نتاجات طلبة معهد الفنون الجميلة؟
اذ يهدف البحث الحالي الى:
• التعرف على نظرية الانساق المتعددة في النحت المعاصر.
• الكشف عن الانساق المتعددة وتمثلاتها في النتاجات النحتية لطلبة معهد فنون جميلة.
لذلك اعتمد (الباحثان) المنهج الوصفي بالاسلوب التحليلي كونه اكثر المناهج العلمية ملاءمة لتحقيق اهداف البحث الحالي، اذ شمل هذا الفصل خطوات وإجراءات عدة اتخذها الباحثان بغية حصر المجتمع الأصلي للبحث، اذ يتكون مجتمع البحث الحالي من نتاجات طلبة الصف الخامس - قسم النحت/ الدراسة الصباحية (بنين) / معهد فنون جميلة /وزارة التربية – الرصافة الاولى للسنة الدراسية (2019م- 2020م) البالغ عددها (11) نتاج نحتي، لذلك توجب اختيار عينة قصدية التي تكونت من (3) نتاجات فنية.
لاستخراج النتائج استخدم (الباحثان) مجموعة من الوسائل الاحصائية منها (كوبر) لحساب نسبة الاتفاق بين الخبراء واختبار T-test لعينة واحدة، اما اهم النتائج هي:
1) اهتمام نظرية الانساق المتعددة بفنون مابعد الحداثة لتقارب وجهات النظر فيما بينها من حيث الفكر والتوجه وقد اولت اهتمامها بفن النحت المعاصر لما له من طرح افكار حديثة جاءت كرد على فن الحداثة.
2) القدرة على تكييف نسق الخامة بأية صورة، وذلك بأستخدام التقنيات الصناعية التي أحدثت تحولاً هائلاً في عالم التشكيل النحتي المعاصر، وذلك منذ نهاية الثمانينات في القرن الماضي وحتى الآن.
المراجع
Amhaz, Mahmoud, Contemporary Fine Art, Dar Al-Muthalath for Printing and Publishing, Beirut, 1981.
Al-Wadi Ali Shinawa, and Amer Abdel-Rida Al-Husseini. Environmental Expression in Postmodern Art, 1st edition, Safaa Publishing and Distribution House, Amman, 2011.
Bernard Millers, Plastic Arts and How We Taste Them, edited by: Saad Al-Mansouri and Saad Al-Qadi, reviewed by Saeed Al-Khattab, Egyptian Nahda Library, Cairo, 1966.
Al-Bakdash, Fawaz. Techniques of Sculpture Art, Damascus: Damascus University, 2008.
Balasim Muhammad, and Salam Jabbar. Contemporary art, its methods and trends, 1st edition, Al-Fath Office, Dar Al-Kutub and Documents, Baghdad, 2015.
Bahnasi, Afif. From Modernism to Postmodernism in Art, Arab Book House, Beirut, 1997.
Hamdawi, Jamil: Towards a new literary and critical theory (the theory of multiple styles), 1st edition, 2016.
Reed, Herbert, Modern Sculpture, translated by: Fakhri Khalil, Dar Al-Ma’moun for Printing and Publishing, Baghdad, 1994.
Zakaria Ibrahim, The Human Artist, Gharib Printing House, D.T.
Al-Zubaie. Abdul Jalil Ibrahim and Muhammad Ahmed Al-Ghannam, Research Methods in Education, Part 1, Baghdad University Press, 1981.
Zima, Pierre. F, Deconstruction, the Arabization of Osama Al-Hajj, University Foundation for Studies, Publishing and Diversification, Beirut, 1st edition, 1996.
Smith, Edward Lucy, Artistic Movements after World War II, translated by Fakhri Khalil, reviewed by Jabra Ibrahim Jabra, House of Cultural Affairs, Baghdad, 1995.
Abu Allam, Raja Mahmoud, Learning Evaluation, Amman: Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, 2005.
Ghani, Hanaa Khalif: Do we really live in the post-modern era, Turjuman Series, 1st edition, Baghdad, 2012.
Philosophical Encyclopedia, Moscow, 1983.
Wade, Nicholas. Optical illusions, their art and science. T: May Muzaffar, Dar Al-Ma’mun, Baghdad, 1988.
T.Kuhn: The structure of scientific revolutions, published by Laure Meyer, Flammarion, Paris, 1970.
Tynianov (Youry) & Jakobson (Roman), “Les problèmes des études littéraires et linguistiques”, p: 139.
Bourdieu (Pierre), Les Règles de l’art. Genèse and structure du champ littéraire, Paris, Seuil, 1992.
Rainier Grutman: (Polysystème), Socius: resources on the littéraire and the social, http://ressources-socius.info/ index.php/lexique/21-lexique/48-polysysteme.sur the littéraire and the social
Tynianov (Youry) & Jakobson (Roman), “Les problèmes des études littéraires et linguistiques” [1928], in Theorie de la littérature. Texts of formal texts russes, trad. Tzvetan Todorov, Paris,. Seuil, 1965, pp. 138-140, p: 123,
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Atlal Fahmy Shukr, Majed Nafie Al-Kanani

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.