المعطيات الوظيفية للرسوم الافتراضية في التصميم الكرافيكي

المؤلفون

  • أمير رياض خليل طالب دراسات عليا/جامعة بغداد / كلية الفنون الجميلة
  • سحر علي سرحان جامعة بغداد \ كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1396

الكلمات المفتاحية:

المعطيات الوظيفية ، الرسوم الافتراضية ، التصميم الكرافيكي

الملخص

        تمثلت الرسوم الافتراضية بتصاميم حديثة وجديدة وأكثر جاذبية وتفاعلية من المستهلك , وأصبح المصممون أكثر اهتماماً بهذا المجال لما يحقق من غايات مفيدة للمنتوجات إذ صممت بطريقة تجمع بين الواقع والخيال من أجل تحقيق نتائج باهرة في عملية التسويق ومنها المعطيات الوظيفية للرسوم الافتراضية بأشكاله الدائرية المتغيرة وأحجامها واتجاهاتها المتناسقة المكررة ضمن ايقاع حركي غير رتيب وتضمّن البحث أربعة فصول وهي كالآتي : الفصل الأول : تضمّن مشكلة البحث بالتساؤل الآتي: ماهي المعطيات الوظيفية للرسوم الافتراضية في تصميم المنتجات الاعلانية؟ أما هدف البحث كشف المعطيات الوظيفية للرسوم الافتراضية في التصميم الكرافيكي. وأهم ما توصل إليه الباحثان من استنتاجات نذكر منها: -

1ـ إن فن الرسوم الافتراضية بأساليبه الفنية والتقنية المتعددة يشكل عنصر جذب قوي للمتلقي، وذلك بما يوصله من قيم في تصميم ابداعي مبتكر، فهو يقفز بخطوات دقيقة بين الواقع والخيال ثم يأتي به إلى أرض الواقع موهماً بمصداقيته، ويتغلغل في شتى الأعماق الفكرية والفنية ليظهر ما فيها من رسوم افتراضية، شيقة، سهلة الفهم، قوية التأثير، متمثلة بالتناسق الجمالي 

المراجع

Ibn Manzur. (2003). Lisan al-Arab. Egypt: Dar al-Hadith, Volume Eight, Cairo.

Anas Ibrahim Hassani, Al-Najjar. (2018). The Role of Graphics in Design in Jordan. Jordan: Master's Thesis, Faculty of Architecture and Design, Department of Graphic Design, Middle East University.

Ibrahim, Mohamed Moawad. (2014). Modern Trends in the Effects of Television on Children - Children and the Third Parent. Algeria: Dar al-Fikr al-Jadid.

Abu al-Baqaa Ayoub ibn Musa al-Husseini al-Kafawi. (1868). Al-Kulliyat - Dictionary of Terms and Linguistic Differences. Egypt: Edited by Dr. Adnan Darwish and Mohamed al-Masri, Al-Risalah Institution.

Abu al-Hasan Manal. (2001). Animation on Television and Its Relationship with the Cognitive Aspects of Children, Childhood and Development Magazine. Arab Council for Childhood and Development.

Ahmed, Omar Mohamed. (2017). The Psychology of Graphic Design (Advertising Design) for New Media. Egypt: Scientific Association for Designers.

Syrian Arab Encyclopedia. (2010). Animation. Syria: Dar al-Fikr, Damascus.

Anas Ibrahim Hassani Al-Najjar. (2018). The Role of Graphics in Design in Jordan. Master's Thesis. Jordan: Faculty of Architecture and Design, Department of Graphic Design, Middle East University, Jordan.

Iyad Hussein Abdullah. (2008). The Art of Design: Philosophy - Theory - Application. Department of Culture and Information, PLO.

Hassan Ghaleb. (2001). The Theory of Science in the Holy Quran - A New Approach to Interpretation. Dar al-Hadi for Publishing and Distribution.

Khalil Ahmed Khalil. (1995). Dictionary of Philosophical Terms. Beirut: Dar al-Fikr al-Arabi.

Sherine Ehsan Sherzad. (1985). Principles in Art and Architecture. Distributed by Al-Yaqza Arab Library.

Faisal Al-Omari. (2011). The Intellectual Content of the Visual Message in Graphic Design for Advertising Campaigns. Egypt: Unpublished PhD Thesis, Alexandria University.

Mohamed Ali Al-Nahanawi. (1996). Glossary of Terms in Sciences and Arts, Vol. 1. Lebanon: Lebanon Publishers Library, Beirut.

Nadiya Khalil Ismail Majid Al-Azzawi. (2002). Unity and Diversity in the Designed Systems of Print Advertising. Iraq: Master's Thesis submitted to the University of Baghdad, College of Fine Arts.

João Paulo Amaral Schlittler. (2014). Graphics and Animation, Sao Paulo. Motion University, School of Communication and

https://qtoof.academy/5-animation. (بلا تاريخ).

w Fleming,. (بلا تاريخ). Arts and ideas. New York: Rinehart and Winston ine.

Sahar Ali Sarhan, (2019), The Effectiveness of Interpretation in Graphic

Design, Baghdad College of Fine Arts, Al-Academi Magazine, Issue 91.

Sahar Ali Sarhan, (2020), The Concept of Strangeness in Commercial Advertising Design, Baghdad College of Fine Arts, Al-Academi Magazine, Issue 97.

Intisar Rasmi Musa, Dina Muhammad Enad, and Sahar Ali Sarhan, (2020), The aesthetics of the design idea and its communicative role in the graphic work, Baghdad College of Fine Arts, Al-Academi Magazine, No. 98.

Sahar Ali Sarhan, (2021), Manifestations of the Other in Graphic Design, Baghdad College of Fine Arts, Al-Academi Magazine, Issue 100.

التنزيلات

منشور

2024-05-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

المعطيات الوظيفية للرسوم الافتراضية في التصميم الكرافيكي. (2024). الاكاديمي, 37-50. https://doi.org/10.35560/jcofarts1396

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 424

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين