الواقعية المفرطة وتمثلاتها في تصميم ملصقات الذكاء الإصطناعي

المؤلفون

  • رغد منذر أحمد جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة
  • شيماء كامل داخل جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1444

الكلمات المفتاحية:

الواقعية المفرطة، تمثلات، الذكاء الاصطناعي

الملخص

 لقد شهدت فترة ما بعد الحداثة نشوء أساليب فنية متطورة وذلك بفعل العديد من المتغيرات الجمالية والفنية والتي شكلت الأساس في تمظهر مفاهيم جديدة ومبتكرة في مجال التصميم التي تأثرت بهذه المتغيرات سيّما ظهور مدرسة الواقعية المفرطة التي تميل الى إبهار المتلقي بالقدرة على صياغة عمل فني ينقل أدق التفاصيل المماثلة للواقع عبر محاكاة إبداعية لها سماتها التي تتميز بالفرادة التي أخذت تنتشر ملامحها الشكلية واتجاهاتها الفنية في مزيج تصميمي مفرط بواقعيته يبعث على الانبهار لتلك الفنون التي منحت المصمم أسلوباً جديداً في طرح الأفكار وبرؤية مغايرة للتصميم، وفي عصر باتت الآلات هي الرائدة في تحقيق ما يعجز عنه البشر بذات المستوى من الدقة ظهرت تقنيات الذكاء الاصطناعي ذات فاعلية كبيرة في المجال الفني والابداعي والاهتمام بالجودة العالية للمنجز التصميمي وتفاصيله الدقيقة من خلال إيجاد العديد من البدائل المبتكرة، إذ وفرّ الذكاء الاصطناعي الكثير من الوقت والجهد المبذول بفضل امكانياته في اختيار الأفكار وبكل سهولة ودقة عالية من خلال اعتماد الذكاء الاصطناعي الذي يستمد مقوماته من حاجة المجتمع كونه يعد فناً إبداعياً يحمل رسالة فنية هادفة في جذب انتباه المتلقي، وقد تضمن الفصل الثاني الإطار النظري على مبحثين

المبحث الأول: نشأة ومفهوم الواقعية المفرطة، الإبداع الفكري للواقعية المفرطة، الأبعاد الجمالية للواقعية المفرطة، اما المبحث الثاني: فقد شمل نشأة الذكاء الاصطناعي، تقنية الذكاء الاصطناعي للواقعية المفرطة، تطبيقات سكامبر في الواقعية المفرطة، وتضمن الفصل الثالث إجراءات البحث الذي أعتمد فيه المنهج الوصفي لتحليل الملصقات الإعلانية لأفلام شركة والت ديزني الأمريكية للفترة (2014-2019)، أما الفصل الرابع فلقد تضمن النتائج والاستنتاجات والمقترحات والتوصيات.

المراجع

Academy, Shorouk International Library, 4th edition.

Ibn Manzur: (1989), Lisan al-Arab, Dar al-Maaref, Cairo, 1st edition.

Abu Al-Walid Ibn Rushd: (1999), the article’s separation between wisdom and Sharia from communication, Dar Al-Ma’arif, Cairo, 3rd edition.

Ahmed Kazem: (2012), Artificial Intelligence, Imam Sadiq University, peace be upon him, College of Information Technology, Department of Software Engineering.

Now Bonnet: (1993), Artificial Intelligence: Its Reality and Future, Translated by: Dr. Ali Sabri Farghali, The World of Knowledge. 7. D. Asmaa El-Sayed Mohamed, Dr. Karima Mahmoud Mohamed: (2020), Applications of Artificial Intelligence and the Future of Educational Technology, Arab Group for Training and Publishing, Cairo, Egypt, 1st edition.

Dr.. Jamil Saliba: (1982), The Philosophical Dictionary, Lebanese Book House, School Library, Lebanon, 1st edition.

Dr.. Diana Muhammad Kamel: (2023), The Future of Design in the Age of Artificial Intelligence, International Arab Journal of Digital Art and Design, third issue.

Nermin Magdy: (2020), Artificial Intelligence and Machine Learning, Introductory Booklet Series, Issue 3, Arab Monetary Fund, United Arab Emirates.

A B Tiffin, Nobuyoshi Terashima Jun. (2005). Hyperrealism model of the third millennium. B.M: B.N.

Ibrahim, and others Mustafa. Bit. Intermediate dictionary. Cairo: Dar Al-Da'wa.

Edward Lucy Smith. (2000). Postmodernist artistic movements since 1945. Fakhri Khalil, The Translators, Baghdad: House of General Cultural Affairs.

Amal Halim Al-Sarraf. (2009). A brief history of art. Amman: Arab Community Library for Publishing and Distribution.

Amal Halim Al-Sarraf,. (2006). Brief aesthetics. Amman: Arab Community Library for Publishing and Distribution.

Amhaz Mahmoud. (2009). Contemporary artistic currents. Beirut: Publications Distribution and Publishing Company.

Bashar Shamil Al-Khafaji. (2015). Visual thinking and creative imagination effects in contemporary graphic design. Baghdad: Unpublished doctoral dissertation, University of Baghdad, College of Fine Arts.

Shaima Kamel inside Al-Waeli. (2013). Metaphor in the virtual image of the commercial. Baghdad: University of Baghdad, College of Fine Arts, Department of Print Design, PhD thesis.

Ali Shinawa Al Wadi. (2012). Philosophy of art and aesthetics. Amman: Dar Safaa for Publishing and Distribution.

Fatima Ibrahim Ahmed Bakdam. (2017). Hyperrealism as an introduction to creating contemporary conceptual paintings. Egypt: Journal of Fine Arts and Art Education, Volume One, Issue Two, published research.

التنزيلات

منشور

2024-05-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الواقعية المفرطة وتمثلاتها في تصميم ملصقات الذكاء الإصطناعي. (2024). الاكاديمي, 345-368. https://doi.org/10.35560/jcofarts1444

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 90

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين