الملامح الشوفينية في تصاميم ملصقات الدعاية السياسية

المؤلفون

  • أكرم عبد الستار محسن جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة
  • أكرم جرجيس نعمة جامعة بغداد \ كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1462

الكلمات المفتاحية:

الشوفينية، التصميم الشوفيني، الملصق الشوفيني، التضمين الشوفيني.

الملخص

انطلاقا من خطورة الشوفينية وما تثيره من نعرات وصراعات ومناكفات بين أوساط المجتمع واتساعها بحكم تطور الاتصالات الشبكية عالميا، ولأهمية الملصقات كوسيلة فنية بصرية فاعلة تخاطب الجمهور، وخصوصا تلك الملصقات التي تختص بأداء وظيفي مركب، كالملصقات الدعائية المنتشرة عبر الانترنت، وبالتحديد ملصقات الدعاية السياسية، انطلقت الدافعية لدى الباحث للتوقف عند موضوعة (الشوفينية) في تصاميم ملصقات الدعاية ، لدورها في تغيير قناعات الرأي العام ومحاولة قيادته وفق مسالك واتجاهات مخطط لها، ورغبة منه بالتعرف والتعريف بالملامح الشوفينية في تصاميم هذه الملصقات المنتشرة عبر شبكة الانترنت، صاغ مشكلة بحثه في الفصل الأول بالسؤال: (ما الملامح الشوفينية في تصاميم ملصقات الدعاية السياسية؟) وجعل الهدف منه (التعرف على الملامح الشوفينية في تصاميم ملصقات الدعاية السياسية)، مستعرضا أهمية البحث على المستويين النظري والتطبيقي. اشتمل الفصل الثاني على الإطار النظري مقسما الى مبحثين هما: (الشوفينية ومرجعياتها الفكرية، والآليات الشوفينية في تصميم الملصق الدعائي). اذ تناول في المبحث الأول مدخلا للتعرف على مفهوم الشوفينية وأهدافها وأساليبها في تصميم ملصقات الدعاية السياسية، كما تناول في المبحث الثاني التضمين الشوفيني في الملصق والتقنيات الشوفينية الموظفة فيه، فضلا عن الدعاية الشوفينية ورسالتها الاتصالية في الملصق.

وحدد الباحث في الفصل الثالث منهجية بحثه باستخدام المنهج الوصفي لتحليل نماذج العينات التي تمثلت بعينة بحثية شملت (5) ملصقات من مجتمع البحث الذي تحدد بـ (20) ملصقا اشتركت بمعرض افتراضي على شبكة الانترنت كان موضوعه منصبا على الدعاية السياسية للحرب الروسية الأوكرانية الحالية.

المراجع

François, M. (2017). Fundamentals of Intolerance. (Q. Al-Miqdad, Trans.) Damascus: Nineveh House for Studies, Publishing and Distribution.

Abdel Razzaq, I.-D. (2018). Chauvinism, a research into the term, its history, and its intellectual doctrines, , . Iraq: Islamic Center for Strategic Studies, the Holy Abbasid Shrine, Holy Karbala.

Al-Assaf, Y. (2020). A New Digital Era. Beirut: Arab Foundation for Studies and Publishing.

Al-Farahidi, A.-R.-K. (1981). Kitab al-Ayn. Baghdad: Dar al-Rasheed Publishing.

Al-Farsi, S. (2016, 10 15). Chauvinism...and the Chauvinists. Retrieved from https://alroya.om/p/172254.

Al-Fatlawi, A. (2016). Contemporary Terms. Najaf Al-Ashraf: Islamic Center for Strategic Studies and Research, Al-Abbas Holy Shrine.

al-Fayrouzabadi, M.-D. (B.T). The Ocean Dictionary. Egypt: Al-Halabi Publishing and Distribution Foundation.

Al-Furati, F. (2008, 5 29). Chauvinism between political connotation and terminology. Retrieved from Civilized dialogue / https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=136088.

Al-Hawari, S. (2021). Media Governance between Terminological and Legal Theory and the Reality of Misinformation. Berlin: Arab Democratic Center.

Al-Khazraji, T. (2015). Significant Diversity in the Constructivism of the Contemporary Poster. University of Baghdad, College of Fine Arts, Master’s thesis.

Al-Muttalabi, L. (2022). The Rhetoric of Visual Narrative, Graphic Design Theory and Application. Baghdad: Dar Ahwar for Publishing and Distribution.

Al-Najjar, S.-G. (2015). Film and Digital Photojournalism. Egypt: Egyptian Lebanese House.

Al-Raji, M. (2018). The Fake News Industry and the Screw of the Information Siege of Public Opinion. Qatar: Al Jazeera Center for Studies.

Al-Shamimari, F. (2010). Media Education: How We Deal with the Media. Riyadh: King Fahd National Library for Publishing and Distribution.

Al-Tayyar, K. (2022). Narration in Light, Aesthetics of Photography. Karbala: Dar Al-Warith for Printing and Publishing.

Al-Zubaidi, M.-H. (1998). Taj Al-Arous. Kuwait: National Council for Culture and Arts.

Arabic Language Academy. (2004). Intermediate Dictionary (Vol. 4). Cairo: Al-Shorouk International Press.

Cambridge Dictionary . (2024). chauvinism. Retrieved from https://dictionary.cambridge.org/.

Imam, I. A. (2013). Philosophy and Contemporary Issues. Kuwait: Arab Journal for the Humanities, Scientific Publishing Council, Kuwait University, Issue 124.

Jabbar, R. (2017). The design construction of satellite channel logos. Baghdad: research published in Al-Technical Magazine, Volume 30, Issue5.

Jumaa, A. (2018). Journalism in Wartime. Qatar: Al Jazeera Media Institute.

Muhammad, N. (2011). in the field of print design. Baghdad: Yanabe’a Printing House.

Najm al-Din, R. (2021). Made in Design. Baghdad: Dar Sutour for Publishing and Distribution.

Sloterdijk, P. (2019). Criticism of the Cynic Mind. (N. Al-Aounli, Trans.) Al-Jamal Publications: Lebanon.

Younan, C. (2011). Verbal Misinformation and Mechanisms of Controlling Opinion. Egypt: Dar Al Nahda Al Arabi for Printing and Publishing.

التنزيلات

منشور

2024-06-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الملامح الشوفينية في تصاميم ملصقات الدعاية السياسية. (2024). الاكاديمي, 112, 191-208. https://doi.org/10.35560/jcofarts1462

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 336

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين