الوعي الذاتي في الفلسفة العدمية لتأويل التجربة الجمالية(النحات البرتو جاكوميتي إنموذجاً)

المؤلفون

  • احمد جمعة زبون البهادلي جامعة بغداد \ كلية الفنون الجميلة
  • علي فاهم عيدان جامعة بغداد \ كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1467

الكلمات المفتاحية:

الوعي الذاتي، العدمية، البرتو جيكومتي، التجربة الجمالية

الملخص

يسلط البحث الضوء على مخرجات تأثر الوعي الذاتي للفنان بالفلسفة العدمية لتأويل التجربة الجمالية، متخذاً النحات البرتو جياكومتي أنموذجا، وتوزع البحث على عدة فصول حيث كان الفصل الأول المنهجي إذ قدمت فيه لمشكلة البحث التي ختمتها بالسؤال: ما أهمية الوعي الذاتي في تأويل التجربة الجمالية تحت تأثير الفلسفة العدمية؟ ولخصت أهمية البحث في تقصي أثر الفلسفة العدمية وأثرها في الوعي الذاتي لتأويل التجربة الجمالية، وكان هدف البحث التعرف على أثر الفلسفة العدمية في الوعي الذاتي لتأويل التجربة الجمالية، وكانت حدود البحث في  الحد الموضوعي تأثير الفلسفة العدمية في التجربة الجمالية للنحات البرت جاكومتي، الحد المكاني: فرنسا، الحد الزماني : 1932-1961، وقمت بتحديد أهم المصطلحات في البحث زهي مصطلحي الذاتية والعدمية، أما الفصل الثاني ضمن الاطار النظري فقسمته الى ثلاث مباحث، المبحث الاول: رؤية عامة حول مفهومي الذاتية والعدمية، والمبحث الثاني: المفاهيم الجمالية للفلاسفة العدميين.وفيه تناولت اراء أربعة فلاسفة عدميين في الفن والجمال من رؤية عدمية هم (نيتشة، سورين كيكغارد ،هايدجروبول سارتر)، والمبحث الثالث: التجربة الجمالية وتأويلها عدمياً. من خلال دراسة أهم المدارس الفنية الحداثوية التي تأثرت بالفلسفة العدمية وأستعراض نتاجها في التجربة الجمالية، وفي الفصل الثالث ضمن الإطار الإجرائي للبحث وفيه تناولت منهج البحث ومجتمع البحث وأداة البحث وعينة البحث التي تناولت فيها أربعة أعمال للفنان البرتو جياكومتي، ومن ثم قمت بتحليل العينة من خلال النماذج المختارة للتحليل، أما الفصل الرابع الذي استخلصت فيه النتائج، التي كان أبرزها الفنان في أدائه الفني هو باحث عن الحقيقة الجمالية المحسوسة والمشفرة وراء ظواهر وتجليات العمل الفني. أختزال الشكل الفني وتقشيره هو لإظهار جوهره وإنكشاف وتجلي حقيقة وجوده.  خيال الفنان يغوص في ذات الشكل الجمالي لينسج شكلاً جديداً مركباً من ذات الفنان مع التشكل الظاهري للموجودات الخارجية. من خلال الاختزال عمم الفنان رؤيته العدمية في المنجز الشكلي الانساني والتبسيط والأسبلة. ومن ثم ثبت المصادر.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • احمد جمعة زبون البهادلي، جامعة بغداد \ كلية الفنون الجميلة

    الاستاذ المساعد الدكتور أحمد جمعة زبون البهادلي - دكتوراه الفلسفة في الفنون التشكيلية - جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة - قسم الفنون التشكيلية

المراجع

Ibrahim Ahmed. (2006). The Problem of Existence and Technology in Martin Heidegger (Volume 1). Algeria: Ikhtilaf Publications.

Ahmed Mahmoud Sobhi. (1994). In the Philosophy of History (Volume 1). Beirut: Dar Al Nahda Al Arabiya.

Alaa Ali Al-Hatimi. (2007). The conceptual and aesthetic dimensions of Dadaism and its reflection in postmodern art. Unpublished master's thesis, University of Babylon, College of Fine Arts.

Al-Thanawi, Muhammad Ali bin Ali. (1998). Dictionary of Art Terminology (Volume 1). Beirut: Dar Al-Kotob Al-Ilmiyyah Publications.

Al-Ayed, Ahmed. (1989). The Basic Arabic Dictionary (Volume D). Tunis: Arab League Educational, Cultural and Scientific Organization (Larousse).

Amal Halim Al-Sarraf. (2012). Aesthetics: Philosophy and Art. Amman: Dar Al-Bidaya Publishing House.

Imam Abdel Fattah. (1982). Kierkegaard, Pioneer of Existentialism (Volume D). Cairo: Dar Al-Thaqafa for Printing and Publishing.

Emile Brehier. (1985). History of Philosophy in the Nineteenth Century (Volume 1). (George Tarabishi, Translators) Beirut: Dar Al-Tali'ah for Printing and Publishing.

André Breton. (1978). Surrealist Manifestoes (Volume 1). Damascus: Syrian Ministry of Culture and National Guidance.

Eugen Weinck. (1974). Nietzsche's Philosophy. (Elias Badawi, translators) Syria: Publications of the Ministry of Culture and National Guidance.

Jean-Paul Sartre. (2001). The Imagination. Tunis: D.N.

Jalal al-Din Saeed. (2004). Dictionary of Philosophical Terms and Evidence (Volume 1). Tunis: Dar al-Janub for Publishing.

Hassan Pasha. (1967). The Fine Arts of the Renaissance and Their Influence on the Islamic Renaissance (Volume 1). Cairo: Dar Al Nahda Al Arabiya.

Hassan Mohammed Hassan. (1974). The Historical Foundations of Contemporary Visual Art (Volume 1). Cairo: Dar Al Fikr Al Arabi..

Hassan Youssef. (2001). Kierkegaard’s Philosophy of Religion (Volume D, ed.). Cairo: Dar Al-Kalima Library.

Khawla Al-Hussaini. (n.d.). Imagination in Philosophy and Anthropology (Volume 1). Damascus: Tammuz Printing and Publishing House.

Zakaria Ibrahim. (n.d.). Philosophy of Art in Contemporary Thought (Volume D.T.). Cairo: Misr Library.

Sarah Neumayer. (n.d.). The Story of Modern Art (Volume 1). (Ramses Younan, Translators) Kuwait: Contemporary Thought Series.

Sami Khashaba. (1997). Intellectual Terms. Cairo: Egyptian General Book Authority.

Salibia, Jamil. (1982). The Philosophical Dictionary (Volume D, ed.). Beirut: Dar Al-Kitab Al-Lubnani.

Abdul Rahman Badawi. (1984). The Philosophical Encyclopedia, Part 1 (Volume 1). Beirut: Arab Foundation for Studies and Publishing.

Abbud Attia. (1985). A Tour in the World of Art (Volume 1). Beirut: Arab Foundation for Studies and Publishing.

Ali Abdel-Moati. (1980). Soren Kierkegaard, Founder of Christian Existentialism (Volume D, ed.). Alexandria: Dar Al-Ma'rifah Al-Jami'ah.

Farouk Bassiouni. (1995). Reading the Painting in Modern Art (Volume 1). Cairo: Dar Al-Shorouk.

Frederick Kopelson. (2016). History of Philosophy from Fichte to Nietzsche (Volume 1). (Imam Abdel Fattah, Mahmoud Sayed Ahmed, Translators) Cairo: National Center for Translation.

Friedrich Nietzsche. (1993). The Gay Science (Volume 1). (Hassan Bourquia and Mohamed Naji, translators) Casablanca: Africa East.

Friedrich Nietzsche. (2008). The Birth of Tragedy (Volume 1). (Shaher Hassan Obaid, Translators) Syria: Dar Al-Hiwar for Publishing and Distribution.

Philip Toddy, Howard Reed. (2002). Introducing Sartre (Volume 1). (Imam Abdel Fattah, Translators) Cairo: Supreme Council of Culture.

Martin Heidegger. (2003). The Origin of the Work of Art (Volume 1). Cologne: Sentence Publishing.

Martin Heidegger. (2003). Basic Writings Vol. 1 (Volume 1). Cairo: Supreme Council of Culture.

Martin Heidegger. (2016). The End of Philosophy and the Task of Thinking (Volume 1). Damascus: Dar Al-Takween for Authorship and Translation.

Martin Heidegger. (n.d.). Technology - Truth - Existence (Volume 1). (Mohammad Sabila and Abdul Hadi Miftah, translators) Beirut: Arab Cultural Center.

Mujahid Abdel Moneim Mujahid. (n.d.). The Philosophy of Fine Art (Volume D. T). Cairo: Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution.

Muhammad Ali Abu Rayyan. (1977). The Philosophy of Beauty and the Origin of Fine Arts (Volume 1). Alexandria: Dar Al-Ma'rifah Al-Jami'iyah.

Madkour, Ibrahim Bayoumi. (1979). The Philosophical Dictionary (Volume D, ed.). Cairo: The Arabic Language Academy - General Authority for Government Printing Affairs.

Malika Sahabat. (March 1, 2021). Art and the Problem of Truth in Heidegger’s Philosophy. Al-Mudawwana Magazine, p. 126.

Maurice Nadeau. (1992). History of Surrealism (Volume 1). Damascus: Publications of the Ministry of Culture in Syria.

Nemat Ismail Allam. (2010). Western Arts in Modern Times (Volume 1). Cairo: Dar Al-Maaref.

Herbert Reed. (1994). Education through Art (Volume 1). (Abdul Aziz Tawfiq Jawid, Translators) Cairo: Egyptian General Book Authority.

Herbert Read. (1994). Modern Sculpture (Volume 1). Baghdad: Dar Al-Ma'mun for Translation and Publishing.

Adelheid M. Gealt. (1983). LOOKING AT ART. University of Michigan: R.R. Bowker.

Al-Bahadli, A. J. (2022). The Aesthetic Variable in Contemporary Sculptural Formation. Journal of Art, Design and Music, Vol. 1 : Iss. 1 , Article 4, 39-51. doi:https://doi.org/10.55554/2785-9649.1001

BAEUMER, M. L. (1976). NIETZSCHE AND THE TRADITION OF THE DIONYSIAN. USA: UNIVERSITY OF NORTH CAROLINA PRESS.

Bahadli, A. J. (2023, 08 15). Aesthetic references for reductive forms in contemporary Iraqi sculpture. Al-Academy Journal, 19 - 36. doi:https://doi.org/10.35560/jcofarts1208

Childs, E. C. (2021, OCT 11). Alberto Giacomett. Retrieved Apr 22, 2024, from guggenheim: https://www.guggenheim.org/artwork/1426

FRANKLIN, J. J. (2012, Apr 22). BUDDHISM AND MODERN EXISTENTIAL NIHILISM:JEAN-PAUL SARTRE MEETS NAGARJUNA. RELIGION & LITERATURE(1), pp. 73-96.

GIACOMETTI, A. (1963, oct 24). QUESTIONS FOR THE ARTISTS OF OUR TIME. (G. LIVI, Interviewer) MILAN: MILAN: 24 ORE CULTURA S.R.L.

Giacometti, A. (2001, october 11). brochure the Museum of Modern Art. Retrieved 4 22, 2024, from www.moma.org/calendar/exhibitions/165

Hatab, L. J. (2024, Apr 21). Nietzsche, Nihilism and Meaning. The Personalist Forum, pp. 91–111.

HATAB, L. J. (2024, Apr. 21). NIETZSCHE, NIHILISM AND MEANING. The Personalist Forum, pp. 91–111.

LORD, J. (1980). A Giacometti Portrait Paperback. NEW YORK: FARRAR, STRAUS AND GIROUX.

ROBINSON, D. (1999). NIETZSCHE AND POSTMODERNISM (WORDS REALITY AND THOGHTS). usa: ICON BOOKS, UNIVERSITY OF CALIFORNIA.

Safranski‬‏, . (2002). Nietzsche : a philosophical biography. Spain: W.W. Norton‬‏.‬‬‬

Safranski, R. (2002). Nietzsche A Philosophical Biography. Spain: W.W. Norton.

Sartre‬‬, J.-P. (2004). THE IMAGINARY‬‏. U.K: ROUTLEDGE.‬‬

The New Dada art movement. (2022, may 16). Retrieved Apr 22, 2024, from marassem: https://www.mrassem.com/2022/05/Neo-Dada.html

ZBOON, A. J. (2022, 12 15). The controversy of aesthetic interpretation between the sculptures and their titles Contemporary Iraqi Sculpture "Experiments in Contemporary Iraqi Sculpture Exhibition as a Model". Al-Academy Journal, (2022). Al-Academy , 106, 23-38, 23 - 38. doi:https://doi.org/10.35560/jcofarts106/23-38

Anis, A. (2011). The Intermediate Dictionary (Vol. 5). Cairo: The Arabic Language Academy - Al-Shorouk International Library.

Badawi, A. A. (1975). Nietzsche (Vol. 5). Kuwait: Publications Agency.

Rahmatullah, S., Fath Al-Rahman, A., & Abdo Othman, A. A. (2017, September 30). Trends in Modern Sculpture Art. Journal of Humanities (3), p. 560.

Naseef, A. A. (2019). New Realism in Contemporary Sculpture: A Study in Forming Techniques and Methods. Master’s Thesis (Unpublished), University of Baghdad, College of Fine Arts, Plastic Arts.

Nietzsche, F. (2005). This is Man (Vol. 1). (M. A. Al-Mun’im, Trans.) Cairo: Dar Al-Tanweer for Printing and Publishing.

Nietzsche, F. (2008). The Birth of Tragedy (Vol. 1). Syria: Al-Hiwar for Publishing and Distribution.

التنزيلات

منشور

2024-09-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الوعي الذاتي في الفلسفة العدمية لتأويل التجربة الجمالية(النحات البرتو جاكوميتي إنموذجاً). (2024). الاكاديمي, 113, 347-368. https://doi.org/10.35560/jcofarts1467

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 213

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.