مرجعيات الجسد المعنف في أداء الممثل المسرحي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1471الكلمات المفتاحية:
المفتاحية: الجسد، المعنفالملخص
تنوعت المسميات والمفاهيم في تعريف فن الممثل بوصفه احد اهم الأدوات التي تقوم عليه العملية المسرحية الى جانب عناصر العرض الأخرى ليكون، شارحا ومقلدا ومحاكيا ومجسدا للدور على خشبة المسرح، بوجود الجمهور الذي يكون عنصر مهم لنجاح اللعبة المسرحية ،لكن في بحثنا هذا نستبدل مصطلح (الممثل) بـ(المؤدي) الذي صاغ بنية ادائية مختلفة عبر هدم مستلزمات الممثل من نص وجدار رابع مبتعدا عن تحليل وتجسيد الشخصية مستعينا بجسده المادي فقط، ليؤسس علاقة مختلفة عن ما هو متعارف عليها في الماضي ،تكون ادواتها (الجسد المعنف) نوع ادائي يحاور غرائز الأنسان ويثير شراسته المستمدة من تكوينه الطبيعي داخل البيئة الحياتية ،مستعينا بأدوات جارحه لخلق فضاء طقسي بينه وبين المتلقي لاعبا على حواسه ومشاعره لإنتاج معاني ودلالات جديدة تهدم بها الثوابت القديمة لصياغة معنى من خلال جسد المؤدي المعنف داخل عملية ادائية مركبة ومعقدة مبنيه على حواس فكرية وحسية وذهنية ،فهي عملية متغيرة حسب المفاهيم والأنظمة الأدائية التي تعمل وفق سياق الهدم والبناء وهي بذلك تسعى الى صياغة فضاء فني كل ما يحتويه تابع لجسد المؤدي الواقعي الذي غيب سمات الشخصية التي يؤديها الممثل واستبدلها بسماته الذاتية ليؤثر بذلك على المعنى المستنبط من هكذا عروض تزعزع ثوابت سابقه للدال والمدلول وتوليد معاني اخرى.
وقد اتضح ذلك عبر فصول البحث متمثلة بالفصل الأول (الإطار المنهجي) والفصل الثاني والذي تكون من المبحث الأول (المفاهيم الاجتماعية والنفسية للجسد المعنف) والمبحث الثاني (الجسد المعنف في الاداء المسرحي) وصولا الى الفصل الثالث (اجراءات البحث) والذي تضمن تحليل مسرحية (خريف) والفصل الرابع (النتائج والاستنتاجات)ونذكر بعضها:
- استطاعت الأجساد المعنفة ان تبرهن على قابليتها بالهدم والبناء من خلال تحولاتها النفسية والفسيولوجية ،فهي تارة (مطمئنة قوية ومتزنة) وتارة اخرى نجدها (خائفة ضعيفة شبه انفصاميه).
- قدرة (الممثل العراقي) على خلق مقاربات بين (اعادة تقديم النص) و(عروض تعذيب الذات) بتوغل عناصر (الممثل، النص ، الخشبة).
المراجع
Asma Jameel, 2007 social violence (a study of some manifestations in Iraqi society, the city of Baghdad as a model) , (1) Baghdad: (House of General Cultural Affairs).
Erica Fischer Lichte, 2012: Aesthetics of Performance (Theory in the Aesthetics of Presentation), by Marwa Mahdi, 1st Edition, Cairo (National Center for Translation),.
Pierre Klaster, 1981: The Society of the Non-State, Tr. Muhammad Hussein Dakrup, 1st Edition, Beirut: (University Foundation for Studies, Publishing and Distribution).
Peter Clinton, 2005: Body Language, Ter Muhannad Al-Khairy, Cairo (Dar Al-Farouk).
Benjamin Farten, 2011, Greek Science, vol. (2), tr. Ahmed Shukri Salem, Cairo: (The Strong Center for Translation).
Jean Granier, 2008: Nietzsche, Ter Ali Boumahlam, 1st Edition, Beirut (Majd University Foundation for Studies, Publishing and Distribution).
Alaa Mashzoub , 2014: Body Aesthetics between Performance and Response, Syria: (Dar Safafat for Studies and Publishing).
Awda Abdullah, 2004: Silent Communication and its Influential Depth in Others in the Light of the Qur'an and Sunnah, Cairo: (Contemporary Muslim Magazine, p. 122).
Wijdan Abdullah Al-Obaidi , 2017: Forms of Violence in Contemporary Arab Play, 1st Edition, Ideas for Studies, Publishing and Distribution.
Mustafa Abdul Salam Al-Hiti , 1985: The World of Personality - 1st Edition - Baghdad :( Mounir Press - Publishing and Distribution of the New Orient Library).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Hanadi Salah Ezzat, Haider Atallah Abdul Ali
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.