السمات الشكلية لبنية الصورة في افلام الاشباح
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1501الكلمات المفتاحية:
السمة، الشكل، الاشباح، السينماالملخص
تمثل الاشباح – بوصفها ظاهرةً ثقافية متوارثة عبر الاجيال- عنصراً اساسا ابدعه الخيال البشري وتناوله في سرديات الادب والسينما، كون الاشباح تشغل حيزاً كبيرا في تراث الامم. فقد ظهرت افلام الرعب وعلى وجه الخصوص افلام الاشباح وهي من الانواع الفيلمية البارزة التي استمدت موضوعاتها من اساطير وارث الحضارات القديمة، تناولت فيها احداثاً يكتنفها الغموض في كل مفاصلها من مكان وزمان لاسيما وجود شخصيات خارقة للطبيعة تنتمي لأشكال غرائبية وافعال عدائية فتثير التوتر والخوف لدى المتلقين. وبسبب الاقبال والانجاب لهذه النوعية من الافلام عملت السينما الحديثة على زيادة عنصر التشويق من خلال انتاج صورا واصواتا شبحية تم معالجتها بأساليب فنية مبتكرة تحوي في بنائها السردي على حبكات غاية في التعقيد ومثيرة للخوف والفزع والرعب مستندة بذلك الى التطور التكنولوجي الذي شمل قطاع الانتاج السينمائي بكل مفاصله التقنية على مستويي الصورة والصوت ، كي تكون هذه المخلوقات الشبحية ذات استعارات فنية لموضوعات واقعية تمس حياة الانسان وتصوراته وثقافته المتغيرة .ومن هذا المنطلق وجدت الباحثة ضرورة البحث بالسمات الشكلية الخاصة بأفلام الاشباح. وقد صاغت مشكلة بحثها بالتساؤل الآتي: (ما السمات الشكلية المطلوبة لبناء الصورة في افلام الاشباح؟). كما ضم البحث المحاور الآتية : ملخص البحث وتضمن المقدمة ومشكلة البحث، ثم اهميته والحاجة اليه إذ تمثلت الاهمية في تسليط الضوء على السمات الشكلية لأفلام الاشباح اما هدف البحث فيكمن في التعرف على السمات الشكلية لهذا النوع الفيلمي الفرعي، ثم التعريف بالمصطلحات.
اما الاطار النظري للبحث فاشتمل على مبحثين: تناول الاول ظاهرة الاشباح وانواعها، بينما تناول الثاني بنية الصورة في افلام الاشباح واهم التقنيات المتبعة لتمثيلها، وقد اسفرت هذه المباحث عن عدة مؤشرات استخدمتها الباحثة لتحليل العينة الفيلمية المختارة. وانتهى البحث بمجموعة من النتائج وهي: ان للأشباح القابلية على الظهور بالمظهر الذي يتناسب والاحداث الجارية وبالشكل الذي يجعل الشخصيات الاخرى تتعاطف معها. كما ان امتلاك الاشباح للقوى الخارقة - وفي مقدمتها الظهور والاختفاء – هو ما مكنها من التواصل مع الاحياء لتحقيق غايتها بالخلاص او الانتقام ممن تسببوا بأذيتها. وغالبا تخرج الاشباح من الاماكن المهجورة او المنعزلة او النائية متخذة لها مكاناً لبناء حيواتها، كونها بيئة مناسبة (ومتوافقة مع صورة الاشباح النمطية لدى الافراد)، لإثارة الرهبة والرعب. وتتميز افلام الاشباح بالأجواء المظلمة لاعتماد اغلب مشاهدها على الاضاءة الخافتة. أما اهم الاستنتاجات التي خرجت بها الدراسة : ان استمرار انتاج ومتابعة افلام الاشباح انما يعكس امتلاك هذا النوع لسمات شكلية وبنائية خاصة به، فضلاً عن استمرار اهتمام المجتمعات بالماورائيات. ولم تقتصر افلام الاشباح على تناول القصص المرتكزة على الاساطير او الخيال فحسب، بل يمكن ان ترتكز على احداث خيالية مدمجة مع قصص حقيقية. لتحقق استمرارية وجاذبية هذا النوع الفيلمي الفرعي. ترتكز افلام الاشباح على اماكن خاصة، لتكون المصدر الرئيس لخلق الاشباح المثيرة لغريزة الخوف. واختتم البحث بقائمة المصادر، وملخصاً باللغة الانكليزية
المراجع
A. K., & Sanad Rashid. (2006). Encyclopedia of Darkness - an encyclopedia specialized in the world of horror. kuwait.
Agel, H. (2005). The Aesthetics of Cinema. (I. Al-Aris, Trans.) Damascus: publications of the ministry of colture-General Cinema foundation.
Al-Jubouri, M. M. (1990). Personality in the Light of Psychology. Baghdad: Dar Al-Hekma.
al-razi, A. (1986). Mukhtar Al-Sahah. Beirut: Dar al- maajem in the libray of lebanon.
Al-shenety, M. F. (1975). Hume’s Philosophy between Doubt and Belief. Cairo: Modern cairo Library.
Alwan, I., & Alwan, M. (2010). Using digital audio techniques to activate the vocal tract in television drama. 56. Baghdad: The Academy: College of Fine Arts.
Balash, B. (1991). Cinema Theory. (A. AL-Hadary, Trans.) Ministry of culture: national cinema center.
Colin Wilson. (1981). The Reasonable and the Unreasonable in Modern Literature (الإصدار 5). (Anis Zaki Hassan، المترجمون) Beirut: Dar Al-adab publications.
Elton, J. (1967). Drawing with Light. (T. Hamdan, Trans.) Cairo: Egyptian General institution for writing.
Hamid, S. A. (2012). Concept Strangeness and Its Manifestations in Literature. kuwait: world of knowledge series.
jamil salbia. (1982). The Philosophical Dictionary of Arabic, French, English, and Latin Words (المجلد 1). beirut: Dar Al-Kitab Al-Lubnani.
Janetti, L. D. (1981). Understanding Cinema. (J. Ali, Trans.) Baghdad: Dar al-Rasheed publitiong.
Kamal, A. (1967). Emotions, Diseases, and Treatment (1st edition ed.). Baghdad: Shiaa books network.
Mahmoud, R. A. (2016). Using Horror Elements in Selected Novels. Baghdad: University of Baghdad of Education: Ibn Rushd, G.M.
Manzur, I. (1956). Lisan al-Arab, article (wasm) (part 1 ed.). Beirut: Dar Lisan Al-Arab.
Morsi, A. K., & M. W. (1980). Dictionary of cinematic art. Cairo: Egyptian general book authority.
Muhammad Abdul Qadir Al-Razi. (1986). Mukhtar al-Sahah. Beirut: Dar Al-Maajim in the library of Lebanon.
Nowell, G. (2010). Encyclopedia of the History of World Cinema - Talking Cinema (Vols. vol.2, 1st edition). (A. Youssef, Trans.) Cairo: National center for translation.
Riad, A. F. (2002). Light and Illumination in Photography. Cairo: Color Laboratories Association.
s. A. (2009). Imagination from the Cave to Virtual Reality. Kuwait: world of the knowldge series.
Saheh, A. (2002). The Face and the Shadow in Cinematic Acting. Beirute: Arab Foundation for studies and publishing.
Santayana, G. (without). The sence of beauty. (M. Badawi, Trans.) Cairo: Anglo-Egyptian Library.
Shaker Abdel Hamid. (2009). imagination from the cave to virtual reality. Beirut: world of knowledge series.
V.Costanzo, W. (2017). World Cinema from the Perspective of Cinematic Genres. (Z. Ibrahim, Trans.) Cairo: Hindawi publishing foundaition.
Vinci, L. D. (2005). The Theory of Photography. (A. Al-Siwi, Trans.) Cairo: Egyptian General Book Authority.
Wassam, h. (2021). The Semantic Function of Place in the Legendary Film. 99. Baghdad: Al Academy: Coldge of fine Arts.
Wright, S. (2013). Compositing Visual Effects Essentials for the Aspiring artist- FOCAL PRESS. Routledge.
Aldaghlawy, H. J. (2013). human rights & directing treatments in the Iraqi theatrical performance. Basrah, Iraq: University of Basrah. doi:http://dx.doi.org/10.5281/zenodo.7779863
Aldaghlawy, H. J. (2021). color connotations with costumes in the performances of the school theater. Oman: Cambridge Scientific Journal. doi:https://doi.org/10.5281/zenodo.7787343