تأليف ثنائي للكمان في الموسيقى الكردية العراقية ثنائي الكمان الراعي للطلاب – انموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1516الكلمات المفتاحية:
ثنائي الكمان، تأليف الموسيقى المعاصرة، التعدد الإيقاعي، التوناليتي في القرن العشرينالملخص
يتناول البحث مؤلفاً ثنائياً ذا طبيعة تعليمية لاثنين من الات الكمان. وقد ألفها الباحث خلال الفترة من 2014 إلى 2016 ضمن سلسلة قطع مماثلة مخصصة للطلاب. من حيث المستوى والأداء، تم كتابة القطعة بحيث تكون الأدوار لكلا الالتين متساوية وتكمل كل منهما الأخرى بقوة وبأسلوب معاصر. القطعة تسمح بعزف جزء الكمان الاول من قبل الطالب والثاني المعلم، او يمكن ان يعزفها طالبان من نفس المستوى ايضا. كما يمكن عزف القطعة بغرض تحسين وتعلم تقنيات عزف الكمان أو تقديمها في الحفلات الموسيقية كقطعة محلية أكاديمية.
حاول الباحث أن يكتب مقطوعة معاصرة قدر الإمكان من جميع النواحي مثل الفورم والهارموني والكاوتربوينت، بالإضافة إلى إثارة مجموعة جيدة من المشاعر والأجواء في إطار موسيقي موجز والحفاظ على التراث الشعبي الكوردي العراقي ايضا. سيفيد البحث المؤلفين الذين يرغبون في تطوير موسيقاهم المحلية وإعادة صياغتها أكاديميًا. كما انه مفيد لجميع الطلبة الذين يدرسون الكمان في المدارس الكوردستانية والعراقية، كالمعاهد والكليات، وخاصة أولئك الذين هم في نهاية سنواتهم الدراسية
المراجع
Ammer, C. (2004). The Facts on File dictionary of music. Facts on File.
Cope, D. (1997). Techniques of the contemporary composer. Schirmer, Cengage Learning.
De Leeuw, T. (1995). Music of the twentieth century: A study of its elements and structure. Amsterdam University Press.
Griffiths, P. (1978). A concise history of modern music. Jarrold and Sons Ltd.
Griffiths, P. (1992). Encyclopaedia of 20th century music. Phaidon Press.
Griffiths, P. (2002). Modern music and after: Directions since 1945. Oxford University Press.
Kayser, H. E. (2021). Thirty-six elementary and progressive studies for the violin (Revised and fingered by Svecenski). G. Schirmer, Inc.
Kreutzer, R. (2023). 42 violin studies. G. Schirmer, Inc.
Kostka, S. (2006). Materials and techniques of twentieth-century music (3rd ed.). Pearson Prentice Hall.
Laitz, S. G. (2012). The complete musician: An integrated approach to tonal theory, analysis, and listening (3rd ed.). Oxford University Press.
Sevcik, O. (2023). Violin school for beginners, Op. 6. C. G. Roder.
Sitt, H. (2007). 100 etudes, Op. 32. Mutopia Project.
Smith Brindle, R. (1968). Musical composition. Oxford University Press.
Susanni, P., & Antokoletz, E. (2021). Music and twentieth-century tonality: - Harmonic progression based on modality and the interval cycles. Routledge.
Taruskin, R. (2013). The Oxford history of western music: College edition. Oxford University Press.