ديناميكية حركة الممثل في عروض المسرح العراقي

المؤلفون

  • وعد عبد الامير خلف جامعة ديالى، كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1525

الكلمات المفتاحية:

ديناميكية، حركة الممثل

الملخص

تعد ديناميكية حركة الممثل في العرض المسرحي من أهم العناصر التي تسهم في إيصال الرسالة الفنية والنص المسرحي إلى الجمهور بشكل مؤثر وفعّال. فالحركة ليست مجرد تنقلات جسدية على خشبة المسرح، بل هي لغة تعبيرية تحمل في طياتها الكثير من المشاعر والأفكار، وتسهم في بناء الشخصيات وتطوير الحبكة الدرامية. فيتلخص البحث بأربعة فصول تضمن الفصل الاول مشكلة البحث وقد صاغ الباحث سؤال مشكلته بالآتي ماهي الاساليب والتقنيات الاكثر فاعلية لديناميكية حركة الممثل في عروض المسرح العراقي. ثم اهمية البحث والحاجة اليه اما هدف البحث تمثل بالتعرف على ديناميكية حركة الممثل في عروض المسرح العراقي ثم حدود البحث تليه تحديد مصطلحات البحث. اما الإطار النظري وهو الفصل الثاني فقد جاء في مبحثين الأول استعرض تطور حركة الممثل المسرحي نظرة تاريخية اما المبحث الثاني فقد ركز الباحث ديناميكية حركة الممثل في التنظيرات المسرحية العالمية يليه ما أسفر عنه الإطار النظري اما الفصل الثالث وهو الفصل الاجرائي فقد بين فيه الباحث مجتمع البحث ومنهجه وعينته واداته وتحليل العينة. ويليه الفصل الرابع والاخير وقد اشتمل على النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات ثم قائمة بالمصادر والمراجع.

المراجع

A. K. (1994). Movement is the language of the actor. Al-Hayat Al-Masrah Magazine, Issue 40, Damascus: Ministry of Culture Press.

Alexander, D. (1982). The Foundations of Theatrical Directing. Cairo: Egyptian General Book Authority.

Algerian, S. (1979). Methods and Styles of International Directors. Baghdad: Styles of International Directors" Baghdad Pens Magazine.

Al-Kashif, M. (2006). The body language of the actor. Academy of Arts: Theater studies and references.

Al-Mubarak, A. A. (1990). Movement and its intellectual and aesthetic connotations in the Iraqi theater. Doctoral thesis. university of Baghdad: College of Fine Arts.

Al-Razi, M. b. (1981). Al-Sihah. Dar Al-Kitab Arabic: Beirut.

Aqeel Mahdi Youssef. (1988). Views on the Art of Acting. University of Baghdad: College of Fine Arts.

C. S. (1968). The Art of Theater. Cairo: Dar Al-Kitab Al-Arabi.

Da Millet, F., & Bentley, G. E. (1966). The Art of Drama, trans. Sidqi Hattab. Beirut: Franklin: Printing and Publishing Foundation.

Dior, E. (1988). The Art of Acting, Horizons and Depths (Vol. Part 1). Cairo: Academy of Fine Arts.

Dr. Nihad Saliha. (1998). Theater between Art and Thought. Cairo: Egyptian General Book Authority.

Evans, J. R. (1979). Experimental Theater from Stanislavski to Today. (F. A. Qader, Trans.) Cairo: Dar Al Fikr Al Moaser.

J. H. (1992). Theory of theatrical performance. Cairo: Ministry of Culture: Publications of the Cairo International Festival for Experimental Theater .

J. K. (2002). The education of the actor in the Stanislavsky school. United: Dar Al-Kitab Al-Jadeed United.

Lane. (1999). Oxford. usa.

M. E., & Al-Qasab, H. (1997). Theatrical Dictionary, Concepts and Terminology of Theater and the Arts of Performance. Beirut: Dar Lebanon for Publishing.

P. B. (1983). The Empty Place . Baghdad: Academy of Fine Arts.

S. A. (1979). he Director in Contemporary. Kuwait: Arts and Letters, World of Knowledge Series.

S. C. (1930). History of Theater in Three Thousand Years. Cairo: Printing and Publishing, n.d.

Sakran, R. M. (2001). Dramatization of the Theater. Baghdad: Dar Al-Shu'un Al-Thaqafiya, n.d.

Saliba, D. (1982). The Philosophical Dictionary. Beirut: Dar Al-Kitab Al-Lubnani.

T. S. (1994). Stanislavski and Brecht. Publications of the Ministry of Culture.

التنزيلات

منشور

2024-12-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

ديناميكية حركة الممثل في عروض المسرح العراقي. (2024). الاكاديمي, 114, 431-442. https://doi.org/10.35560/jcofarts1525

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 111

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.