المعالجة الإخراجية للموضوعة المحرمة اجتماعياً في المسلسل التلفزيوني
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1534الكلمات المفتاحية:
المعالجة، الإخراج، المحرم اجتماعيا، المسلسلات التلفزيونيةالملخص
تعتبر الدراما التلفزيونية من الوسائل التعبيرية ذات التأثير المباشر على المشاهد، وذلك لمحاكتها الواقع القريب منه متمثلة بالمواضيع المهمة والمؤثرة في حياة الناس، والمواضيع المحرمة اجتماعيا تعتبر من المواضيع الجدلية والمسكوت عنها في المجتمع ولهذا يتصدى البحث لهذه الموضوعة في المسلسلات التلفزيونية والمعالجات الاخراجية لها ومن هنا جاء البحث بعنوان (المعالجة الإخراجية للموضوعة المحرمة اجتماعياً في المسلسل التلفزيوني) ومن هنا جاء البحث الذي يتكون من ملخص وخمسة فصول، اذ كان الفصل الاول اطارا منهجيا متضمنا مشكلة البحث و التي تمت صياغتها بالتساؤل التالي: (ماهي المعالجة الإخراجية للموضوعة المحرمة اجتماعياً في المسلسل التلفزيوني)، ثم اهمية البحث والحاجة اليه كما تم تحديد هدف البحث في (الكشف عن المعالجة الإخراجية للموضوعة المحرمة اجتماعياً في المسلسل التلفزيوني)، اما الفصل الثاني (الاطار النظري والدراسات السابقة) فقدد ضم مبحثان: الاول هو المحرم اجتماعيا المصطلح والمفهوم، اما المبحث الثاني تطرق الى المعالجة الاخراجية لعناصر اللغة الصورية في المسلسل التلفزيوني، وبعدها توصل الباحث الى عدة مؤشرات وتم اعتمادها كأدوات لتحليل العينة، وتضمن الفصل الثالث اجراءات البحث بما فيها منهج البحث الذي هو المنهج الوصفي ومجتمع البحث وعينة البحث المتمثلة قي مسلسل (العشق الحرام)،اما الفصل الرابع فتم فيه تحليل العينة، وختاما الفصل الخامس الذي تم فيه عرض النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات، وختم البحث بالمصادر وملخص باللغة الإنكليزية.
المراجع
Ibn Manzur, 1955, Lisan al-Arab, Volume 2, (Beirut: Dar Sader for Printing and Publishing).
Ahmed Morsi, Magdy Wahba, 1973, Dictionary of Cinematic Art, (Cairo: Egyptian General Book Authority).
Ken Daly, 1987, Artistic Techniques in Film Production, Translated by: Issam al-Din al-Masri, (Beirut: The Arab Encyclopedias House).
Kevin Jackson, 2008, Talking Cinema, Translated by: Allam Khidr (Damascus: General Organization for Cinema).
Ahmed Mukhtar, 2008, Dictionary of Contemporary Arabic Language, (Cairo: Alam al-Kitab).
Jubran Masoud, 1992, Al-Raed Dictionary, (Beirut: Dar al-Ilm lil-Malayin).
Shams al-Din al-Dhahabi, 1986, Al-Kaba'ir, (Cairo: Maktabat Uloom al-Quran).
Abdullah al-Hashimi, 2003, Islamic Ethics and Morals, (Beirut: Dar al-Uloom).
Nikola Timashev, 1980, Theory of Sociology: Its Nature and Development, Translated by: Mahmoud Ouda and others, (Cairo: Dar al-Ma'arif).
Interview conducted by the researcher with (A.M.D. Nibras Adnan - Women's Sociology), at the University of Baghdad, College of Arts, Thursday 17/5/2012 at 10:00 AM.
Maliha Aouni, Sabih Abdul Mun'im Ahmed, 1984, Family Sociology, (Baghdad: University of Baghdad Press).
Moslih al-Salih, Al-Shamel , 1999- Dictionary of Social Sciences Terms, (Riyadh: Dar Alam al-Kutub for Printing and Publishing).
Rafik Habib, 1968, The Sacred and Freedom, (Beirut: Dar al-Shorouk).
Interview conducted by the researcher with (A.D. Mazin Bashir Muhammad - Sociology/Anthropology), at the University of Baghdad, College of Arts, Thursday 17/5/2012 at 11:00 AM.
Basil Bartlett, 1970, Writing the Television Play, Translated by: Ezzat al-Nusairi, (Cairo: Egyptian General Authority for Authorship and Publishing).
Maher Majid, The Directorial Solution and Modernist Film Strategy, Faculty of Fine Arts, University of Baghdad, (www.cofarts.uobaghdad.edu.iq).
Hussein Hilmi al-Muhandis, 1990, Screen Drama between Theory and Practice, Vol. 2, (Cairo: Egyptian General Book Authority).
Mona Said al-Hadidi, 1992, Methods of Film Directing, (Cairo: Egyptian General Book Authority).
Ali Sabah, 2009, Isolation in the Feature Film: "The Legend of 1900" as a Model, Al-Academi Journal, (University of Baghdad, College of Fine Arts, No. 51).
Matta Abbo Bolos, 1997, The Role of Cinematographic Techniques in Treating Space in Iraqi Television Drama, Al-Academi Journal (University of Baghdad: College of Fine Arts, No. 19).
Jean Mitry, 2000, Psychology and Aesthetics of Cinema, Part One, Translated by: Abdullah Awishiq, (Damascus: General Organization for Cinema).
Maher Radi, The Thought of Light, (Damascus: General Organization for Cinema).
Saad Abdul Rahman Qalij, 1975, Aesthetics of Color in Cinema, (Cairo: Egyptian General Book Authority).
Marcel Martin, 2009, Cinematic Language and Writing with Images, Translated by: Saad Makawi, (Damascus: General Organization for Cinema).
Yassin al-Nasir, 1980, Novel and Space (Baghdad: Dar al-Shu'oon al-Thaqafiya al-Aama, The Small Encyclopedia, No. 195).
Taha Hassan al-Hashimi, 2010, Genre of the Scenario, The Position of the Scenario from the Theory of Literary Genres, (Cairo: Al-Dar al-Thaqafiya for Publishing).
Ralph Stevenson, 1993, Jean Dubray, Cinema as Art, Translated by: Khaled Haddad, (Damascus: Ministry of Culture - General Organization for Cinema).
Group of Researchers, Aesthetics of Space, 2nd Edition, (Casablanca: Aoyon al-Maqalat, 1988).
Abdul Majid Shukri, 2009, Television Drama, Art and Writing and Directing the Television Play, 1st Edition, (Cairo: Dar al-Fikr al-Arabi).
Salah Abu Seif, 1981, How to Write a Screenplay, (Baghdad: Al-Jahiz House for Publications, The Small Encyclopedia, No. 98).
Louis Giannetti, 1981, Understanding Movies, Translated by: Jafar Ali, 2nd Edition, (Baghdad: Dar al-Rasheed for Publishing).
Abdul Khaliq Shakir, 2011, Artistic and Aesthetic Treatments of Cinematic Image, in the Works of American Director Martin Scorsese, Unpublished PhD Thesis, (University of Baghdad: College of Fine Arts).
Magdy Wahba, Kamel al-Muhandis, 1984, Dictionary of Arabic Terms in Language and Literature, 2nd Edition, (Beirut, Library of Lebanon).
E.M. Forster, 1960, Aspects of the Novel, Translated by: Kamal Eid, Al-Alf Book, No. 306, (Cairo: Dar al-Karnak).
Ali Sabah, Nihad Hamed, 2021, "Aesthetics of Employing Overlap and Narrative Speed in Feature Films," Annals of Ain Shams Arts Journal, (Faculty of Arts: Ain Shams University, Issue 49).
Maher Majid, 2005, Temporal Structures in Contemporary Cinematic Narratives, Unpublished PhD Thesis (University of Baghdad: College of Fine Arts).
Hassan Bahraoui, 1990, The Structure of the Novel Form, (Beirut: Arab Cultural Center).
Gérard Genette, 1997, Narrative Discourse: An Essay in Method, Translated by: Mohamed Moatesim and others, (Kuwait, The Supreme Council for Translation).
Nafla Hassan, 2010, Techniques of Narration and Their Artistic Formation Mechanisms - A Critical Reading, (Amman: Dar Ghaida for Publishing and Distribution).