التشكل الجمالي لثنائية الصوت والصمت في أداء الممثل المسرحي العراقي (مسرحية أمل انموذجا)
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1596الكلمات المفتاحية:
التشكل ،الجمال، الصوت، الصمتالملخص
تهدف هذه الدراسة الى الفهم العميق في (التشكل الجمالي) لثنائية (الصوت والصمت) في اداء الممثل المسرحي من خلال تحليل جميع العوامل الفنية والجمالية والنفسية المرتبطة بـ(الصوت والصمت) للوصول الى فهم واضح لتأثيرهما على اداء الممثل ونجاحه في التواصل الفاعل مع الجمهور.لذا سيتم تسليط الضوء على تقنيات جديدة لتعزيز قدرات الممثل في تعبيره عن الأفكار والمشاعر عبر (الصوت والصمت) في توصيل الرسالة المسرحية ، بالأضافة الى اهمية العوامل البدنية مع اللغة الجسدية في تغذية اداء الممثل للشخصية ليساهم هذا البحث في تعميق فهمنا لأدوات الممثل والتي تعزز من تطوير قدراته الأدائية على المسرح.
وهذا ما تم توضيحه في فصول البحث المتمثلة بالفصل الأول (الإطار المنهجي) والفصل الثاني الذي تكون من المبحث الأول (المفهوم الجمالي لثنائية الشكل والتشكل) والمبحث الثاني (فاعلية الصوت والصمت في الأداء التمثيلي) وصولا الى الفصل الثالث (اجراءات البحث) والذي تضمن تحليل مسرحية (أمل) والفصل الرابع (النتائج والاستنتاجات) ونذكر منها:-
- رسم كل من (الصوت والصمت) شكلا واضحا للحالة النفسية للشخصيتين (أمل وباسم) عبر التحولات الأدائية على الصعيدين الجسدي والصوتي.
- عمدت (المنظومة الصوتية) الى أضفاء حالة من عدم الأستقرار والثبات للمنظومة الجسدية من خلال انفعالات الشخصيتين طوال العرض.
المراجع
- Abbas Muhammad Reda, Mahdi Abdul Amir Muftin, 2015: The Term of Silence, (University of Babylon - Journal of the College of Basic Education for Educational and Human Sciences, No. 4.
- Al-Ragheb Al-Isfahani, 1972: A Dictionary of the Words of the Qur’an, Jamal’s article, edited by Nadim Maraachli, Dar Al-Katib Al-Arabi.
- Adel Mustafa , 2018: The significance of form, a study in formal aesthetics and a reading of the book on art, (United Kingdom: Hindawi Foundation).
- Aqeel Mahdi Youssef, 2011: The Aesthetic Idea in Art, 1st edition, (Iraq - Erbil: Aras Printing and Publishing House.
- Al-Qabas Dinwar, 2018: The Art of Silence, by Qasim Miqdad, 1st edition, (Damascus: Nineveh House for Studies, Publishing and Distribution.
- David LeBroughton , 2019: Silence is the Language of Meaning and Existence, by Farid Al-Zahi, 1st edition, (Morocco: Cultural Center for Books).
- Hamada Ibrahim, 2005: Dramatic Language, Unspoken Elements and Spoken Elements, 1st edition, (Cairo: Supreme Council of Culture).
- Ibrahim Anis, 1999: Linguistic Voices, (Cairo: Anglo Egyptian Library.
- Ibrahim Mustafa and others, 1989: Al-Mu’jam Al-Wasit, 1st edition, (Cairo: Dar Al-Da’wa for Printing, Publishing and Distribution.
- Joseph Boggs, 1995: The Art of Watching Films, by Fouad Abdullah, (Cairo: Egyptian General Book Authority).
- Karim Zaki Hossam El-Din, 1985: Heritage Principles in Linguistics, 2nd edition, (Cairo, Anglo-Egyptian Library.
- Muhammad Ali Al-Farouqi , 1963: Revealing the Conventions of Arts, edited by Lotfi Abdel Badie, Jamal’s article, Cairo.
- Nadim Mualla, 2004: The Language of Presentation, 1st edition, (Iraq: Al-Mada Foundation for Media, Culture and Arts.
- Reham Ihab Khalil, Adel Adly Ibrahim, 2020: Methodology of morphological construction of the Pharaohs’ goods, (Cairo, Faculty of Applied Arts, Helwan University, Journal of Design Sciences and Applied Arts.
- Safra Naji, 2011: Silence in contemporary absurd theatrical literature as a model, 1st edition, (Syria: Dar Al-Yanabi’ for Printing, Publishing and Distribution.
- Shaker Abdel Hamid, 2001: Aesthetic preference in the psychology of artistic taste, World of Knowledge Series, No. 267, (Kuwait: National Council for Culture, Arts and Letters).
- Zaki Naguib Mahmoud, 1937: Plato’s Dialogues - Phaedo Dialogue, Al-Jannah Publishing House.