بنية الشخصية المغتربة في الفيلم الروائي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1597الكلمات المفتاحية:
البنية، الشخصية، الإغتراب، الفيلم الروائيالملخص
يعد موضوع الاغتراب من المشكلات الفلسفية والاجتماعية والنفسية التي كثر البحث فيها في الفكر الإنساني المعاصر، وفي جوانب متعددة من الآداب والفلسفة والفنون والاجتماع والاقتصاد وغيرها، إذ شاع تناول مفاهيم الاغتراب في السينما وتعددت الاتجاهات الفنية التي ركّزت على الشخصية المغتربة، بوصفها صورة تعكس ما يعانيه الإنسان المعاصر من ضغوط النزعة التكنولوجية التي تدفع إلى تهميش وسحق وجود الإنسان وعزله عن المقدرات التي تتحكم بأنظمة العالم ونظريات السيطرة، كما تكمن أهمية البحث في جدوى توظيف بنية الشخصية المغتربة في الفيلم الروائي والمديات التي يمكن أن تصل إليها هذه الشخصية، أما هدف هذه الدراسة فتمثلت في دراسة حالة الاغتراب في السينما، ودراسة بنية الشخصية المغتربة ودورها المتميز في الفيلم الروائي، وقد ضم الإطار النظري ثلاثة مباحث: الأول: الاغتراب.. المصطلح والمفهوم، والثاني بنية الشخصية المغتربة، إما المبحث الثالث: الشخصية المغتربة بالفيلم الروائي. وقد إحتوى الفصل الثالث منهج البحث وعينة البحث وكذلك تحليل عينات وختم البحث بالنتائج والاستنتاجات والتوصيات وقائمة المصادر والمراجع
المراجع
Al-Khatib, A. (2006). Civilization and the Crisis of Freedom. Baghdad: Dar Al-Shu’un Al-Thaqafiyah.
Al-Muhammadi, A. (2001). Alienation in the Heritage of Islamic Sufism. Baghdad: House of Wisdom.
Al-Zaidi, S. (1973). International Directors, Antonioni. Baghdad: Theater and Cinema.
Janetti, L. (1981). Understanding Cinema. (J. Ali, Trans.) Baghdad: Dar Al-Rasheed.
Khaled, A. (1998). Alienation in Art. Benghazi: Qaryounis Publications.
Khorshid, A. (1968). Roberto Rossellini, the Giant of Contemporary Cinema, Theater and Cinema. Cairo: Egyptian Authority for Authorship and Publishing.
Lawson, J. (2002). Cinema, the Creative Process. (A. D. al-Din, Trans.) Baghdad: General Cultural Affairs House.
Lotman, Y. (2001). Introduction to Film Semiotics. (N. Al-Debs, Trans.) Damascus: Ministry of Culture.
Saleh, S. (2003). Narrating the Other. Casablanca: Arab Cultural Center.
Schacht, R. (B.T). Alienation. (K. Youssef, Trans.) Beirut: Arab Foundation for Studies and Publishing.
Shafiq, S. (1968). Alexandre Astruc, Pioneer of the French New Wave. Cairo: Theater and Cinema Egyptian Foundation for Authorship and Publishing, Issue 50.
Weissman, A. (1972). A Study in the Aesthetics of Western Cinema. Baghdad: Theater and Cinema.