التحول من اللوحة إلى الفكرة الفن المفاهيمي بين التعبير الذاتي واشكالية اللامقتنى
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1622الكلمات المفتاحية:
الفن المفاهيمي، فن التركيب، جون ديوي، بودريار، الفن والتسليعالملخص
يتناول هذا البحث التحول الجذري في الفن الحديث من الكيان المادي (كاللوحة) إلى "الفكرة" كمحور للعمل الفني، مركزًا على الفن المفاهيمي وإشكالية "اللامُقتنى". تم في المبحث الأول تحليل العلاقة المعقدة بين الفن والسوق، وكيف سعى الفن المفاهيمي إلى تفكيك منطق التسلّع من خلال أعمال يصعب اقتناؤها، مثل عمل "الموزة" لكاتيلان، الذي أثار جدلاً حول جدوى التسعير في الفن. أما المبحث الثاني فقد ركّز على فن التركيب كوسيط فني يتجاوز حدود العرض التقليدي، حيث تصبح التجربة الحسية والتفاعلية جوهر العمل. بينما خصص المبحث الثالث لاستكشاف الدوافع التاريخية والفكرية التي قادت إلى ولادة هذا التيار، بدءًا من الأزمات الاجتماعية والسياسية، وصولاً إلى تأثيرات ما بعد البنيوية والرغبة في كسر التقاليد. واختُتم البحث بمحاولة تصنيف أبرز أنماط الفن المفاهيمي، مبينًا تنوع وسائطه بين اللغة، الأداء، الوثيقة، والنقد المؤسسي. يؤكد البحث أن الفن المفاهيمي لا يقدّم إجابات، بل يطرح أسئلة فلسفية تحفّز المتلقي على التأمل والمشاركة، مجسّدًا فنًا يقاوم الاستهلاك ويعيد الاعتبار للتجربة الجمالية بوصفها فعلًا حرًا.
المراجع
Claire Bishop. (2005). Claire Bishop - Installation Art - Tate Publishing (2005). تاريخ الاسترداد 25 4, 2025، من scribd: https://www.scribd.com/document/547293247/Claire-Bishop-Installation-Art-Tate-Publishing-200
Dr. Alaa Ali Abboud Al-Hatimi. (2013). Expressive Technology in Postmodern Formation (المجلد 1). Amman: Dar Al-Radwan for Publishing and Distribution.
Dr. Ali Shanawa Al Wadi and Dr. Rahab Khader Abadi. (2011). Aesthetics of the Marginalized in Postmodern Art (المجلد 1). Amman and Babylon: Safaa Publishing and Distribution House and Dar Al-Sadiq Foundation.
Dr. Balasim Muhammad and Dr. Salam Jabbar. (2015). Contemporary art, its styles and trends (المجلد 1). baghdad: Al-Fath Office for Printing, Copying and Printing Preparation.
Erich Heimendorff and Philipp Popper (المخرج). (2017). The Square [فيلم سينمائي].
Helen Molesworth. (2023). Open questions. thirty years of writing about art (المجلد 1). london: phaidon press limited.
JOHN STUART MILL. (GERMANY). AESTHETIES OF DESTRUCTION. ECCENTRIC AESTHETIES OF FREEDOM، 6(6).
Julie H. Reiss. (1999). From margin to center. The spaces of Instlaion art (المجلد 1). London, England: The MIT Press Cambridge, Massachusetts Institute of Technology.
Lain Zaczek. (2018). A Cronology Of Art. london، U K: THAMAS & HUDSON.
museoreinasofia. (2009). The Atlas Group (1989-2004) . (museoreina sofia) تاريخ الاسترداد 1 6, 2025، من PhotoEspaña A Project by Walid Raad: https://www.museoreinasofia.es/en/exhibitions/atlas-group-1989-2004-project-walid-raad
Peter Osbome. (2002). Conceptual Art (المجلد 1). london: Phaidon Press.
pipevansblog. (28 4, 2019). Jenny Holzer. (Pips Artist Journal) تاريخ الاسترداد 5 4, 2025، من Pips Artist Journal: https://pipsartistjournal.wordpress.com/2019/04/28/jenny-holzer/
Ran, F. (2009). A History of instlation art and the Development of New Art Forms (Vol. 1). New York : Peter Lang.
wiki. (5 6, 2025). wikibedea، 2025. (ويكابيديا) تاريخ الاسترداد 16 5, 2025، من ويكابيديا: https://en-m-wikipedia-org.translate.goog/wiki/Comedian_(artwork)?_x_tr_sl=en&_x_tr_tl=ar&_x_tr_hl=ar&_x_tr_pto=tc
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Areej Saad Adnan

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.










