جماليات توظيف الصــــــــــــــــوت في الخطاب السينماتوغــــرافي
مهيمن اسماعيل افرام
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts91/35-48الكلمات المفتاحية:
جماليات , الصوت، السينماتوغرافيالملخص
يحتل الصوت في السينما والتفزيون مساحة واسعة على مستوى التوظيف والتعبير، فالى الجانب الوظيفي لعناصر الصوت من حوار وموسيقى ومؤثرات وصمت في تشكيل ودعم البنية السردية للصورة في العمل الدرامي اصبح اليوم وفي ظل التطورات التقنية للصوت قيمة جمالية في بنية وصياغة المضامين والافكار المطروحة في العمل كما اوجد الصوت اشكالا متنوعة وعديدة امام صانع العمل في التوظيف الفني بما يعزز البعد العاطفي والتعبيري للصورة، ونتيجة للكثير من المستجدات التي طرأت على تعبيرية الصوت في الخطاب السينماتوغرافي اختار الباحث موضوع بحثه الموسوم" جماليات توظيف الصوت في الخطاب السينماتوغرافي "، وقسم الباحث البحث الى الاطار المنهجي. والاطار النظري: وقام الباحث بتقسيمه الى مبحثين: المبحث الاول (عناصر الصوت في الخطاب السينماتوغرافي)، المبحث الثاني (جمالية توظيف الصوت في الخطاب السينماتوغرافي) ثم ختم المبحث بالمؤشرات، ثم اجراءات البحث: وتناول فيه الباحث منهج البحث وادواته وكذلك وحدة التحليل وعينة البحث. وتحليل العينة بالاعتماد على المؤشرات ثم النتائج واهمها: لم يقتصر توظيف الصوت لابراز معالم الزمان المكان بل الى التوظيف الجمالي لعناصر الصوت الى الابراز والاقناع بالافعال الدرامية التي تتخذها في التفاعل ضمن نطاق الزمان المكان والاستنتاجات وختم البحث بقائمة المصادر.