سيميائية الصورة الإشهارية فــــــــــــــــــي الملصـــــــــــــــــــــق المطبــــــــــــــــــــــــــــوع
عبد الحسين عبد الواحد عبد الرزاق
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts92/243-252الكلمات المفتاحية:
سيميائية، صورة، ملصقالملخص
يهدف البحث الحالي الى الكشف عن سيميائية الصورة الإشهارية في الملصق الأمريكي المطبوع من خلال ملاحقة دلالة الصورة وتحولاتها عبر الإتجاهات التصميمية للملصق، وبيان طبيعتها سواء كانت صورة تعيينية، أو تضمينية، وقد تم بيان حدود البحث بالملصق الأمريكي المطبوع خلال خلال عامي (2016 - 2018)، اما الجانب النظري فقد تحدد بمبحثين أولهما : ( سيمياء الصورة الإشهارية ) والثاني (الإتجاهات التصميمية في الملصق المطبوع )اما إجراءات البحث فتمثلت بمنهج البحث المعتمد في تحليل نماذج العينة التي تحددت بأربعة (4) نماذج مأخوذة من مجتمع بحث إجتمل على (24 ) نموذج تمً جمعها، وقد جرى الإختيار طبقآ لإتجاه العلامة ونوعها ومن ثم تحليلها تبعآ لأداة بحث كانت فقراتها عبارة عن مرتكزات أخذت من الإطار النظري . وبعد تحليل النماذج الممثلة لعيَنة البحث توصل الباحث الى مجموعة من النتائج والإستنتاجات ابرزها (إستهدف المصممين موضوعات مكرسة في الذاكرة الجمعية مثل الحمامة وغصن الزيتون والمضلة ونصب الحرية جزء من فعل التداول ونظرية الأتصال التي لايجد المصمم صعوبة في التوصيل)، بما يتلائم مع موضوع بحثه في ضوء التركيز على الصورة الإشهارية من منطق علاماتي تحيل ايه سيميائية تلك الصورة.