إشكالية المعنى في النحت العراقي المعاصر

عبد الله فوزي خورشيد

المؤلفون

  • Abdullah Fawzi Khorshid جامعة بغداد / كلية الفنون الجميلة/ طالب دراسات عليا

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts93/25-42

الكلمات المفتاحية:

إشكالية المعنى، نحت

الملخص

يُعد مفهوم المعنى من اهم الموضوعات التي شغلت فكر المتلقي والناقد في الفنون كافة ولاسيما التشكيل، حيث نجد ان فن التشكيل المعاصر وعلى نحوٍ خاص النحت قد تعددت قراءاته واختلف عليها الكثير من النقاد من حيث اختلاف قراءتهم واراءهم للمنجز الفني الواحد.

إن هذا البحث سيتعرف على أعمال مختلفة للنحاتين العراقيين المعاصرين في اثناء تقديم أعمالهم وعرضها ودراستها، فضلاً عن (دراسة إشكالية المعنى) للمنجزات الفنية للنحاتين على نحوٍ خاص. إذ إن الجهات المختلفة ذات الاهتمام بالنحت العراقي لم تقتنص إشكالية المعنى الموضوعي والذاتي للمنحوتات العراقية المعاصرة.

وإزاء ذلك نجد ان مسيرة البحث انطلقت من (إشكالية البحث) التي تنطلق من السؤال المهم والمثير للجدل الذي جاء بسؤال: (لماذا تتغاير القراءة من اتجاه فكري لأخر؟)  وبعدها يتوجه البحث إلى (أهمية البحث وهدفهُ) ومن ثم (حدود البحث وتعريف لأهم الاصطلاحات). ثم تضمن ثلاثة مباحث جاء الأول منها بعنوان (مفهوم المعنى في الفكر الفلسفي الجمالي) عن طريق المحاورة لأهم المفاهيم الموضوعية بصورة عامة والذاتية الفردية المتجسدة في ذات الفنان ، فضلاً عن ذكر أهم الأعمال التي توضح هذه المفاهيم وأحالتها إلى الاتجاه الفلسفي المنتمية إليه ، أما المبحث الثاني من الإطار النظري جاء تحت عنوان (مفهوم المعنى في الفكر النقدي الجمالي) بالتطرق إلى أهم الفنانين والاعمال العالمية التي توضح مفهوم النحت العالمي وإشكالية المعنى فيه ، فضلاً عن القراءة النقدية لمجموعة أعمال فنية التي احيلت بقراءة وفقاً للاتجاه النقدي التي تبثه من المعنى . أما المبحث الثالث والأخير فسيكون حول (المعنى بين الموضوعية والذاتية في النحت العالمي المعاصر) وسيتحدث تحديداً على الفن العالمي والعراقي ونحاتيهِ المعاصرين، فضلاً عن الفكر الذاتي والموضوعي التي أكد عليها هذا المبحث كونه أساس موضوع بحثناً. واخيراً فأن المنهجية التي اتبعت في تحليل العينة وهي المنهج الوصفي التحليلي، ومن ثم مجتمع البحث والعينة التي اختارت بطريقة قصدية لغرض تحقيق هدف البحث، وبعدها أداة التحليل التي اعتمدت لتحليل العينة، واخيراً جمع البيانات التي حصل عليها الباحث لغرض تحقيق البيانات والمعلومات بصورتها الدقيقة والصحيحة في التحليل. وبعدها قام الباحث باختيار منجزات فنية من أعمال فنانين عراقيين متعددة المعنى (متوافقة مع البحث) لغرض تحقيق هدف البحث، ومن ثم وصفها وتحليلها على وفق المنهج الوصفي التحليلي. ثم تضمن هذا البحث على أهم (النتائج والاستنتاجات) التي توصل إليها هذا البحث، ومن ثم (التوصيات والمقترحات) التي يوصي بها الباحث، وبعدها جاءت قائمة المصادر التي اعُتمدت في هذا البحث

التنزيلات

منشور

2019-09-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

إشكالية المعنى في النحت العراقي المعاصر: عبد الله فوزي خورشيد. (2019). الاكاديمي, 93, 25-42. https://doi.org/10.35560/jcofarts93/25-42

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 160

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.