الأبعاد الجمالية والوظيفية لمخلفات البيئة في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية
فردوس خضر الجوفي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts93/195-208الكلمات المفتاحية:
ابعاد جمالية ووظيفية، مخلفات البيئةالملخص
ان ممارسة الفن نتيجة حتمية تفرضه الظروف المحيطة بالانسان فهو يحتاج الى بعض المعارف المرتبطة بالخامات والادوات والاساليب لتنمية المهارات في تشكيل عناصر العمل الفني باساليب جديدة تضفي المظهر الفني اللائق على العمل الفني .
نتيجة للتطور العلمي والتكنولوجي وازدياد الكثافة السكانية ادى الى زيادة المواد المستهلكة وكميات كبيرة من المخلفات الصلبة بمختلف اشكالها وانواعها، ومن هنا برزت الحاجة الى اعادة تكوين وتاهيل لتلك المخلفات.
من خلال الدراسة الاستطلاعية التي قامت بها الباحثة والتي تضمنت طرح السؤال الاتي على طلبة الصف الثالث قسم التربية الفنية :- ما هي انواع الخامات المستخدمة في الاشغال اليدوية ومن اي المصادر يتم الحصول عليها؟ ومن خلال الاجابة تأسست مشكلة البحث بالاتي:
هل تعتمد نتاجات طلبة قسم التربية الفنية في مادة الاشغال اليدوية على الخامات المنتفي استخدامها، واعادة توظيفها في اعمال فنية تحمل الطابع الجمالي والابتكاري؟
لقد تجلت اهمية البحث بالاتي:- 1- يفيد مدرس التربية الفنية بتطوير مهاراته . 2- يفيد طلبة قسم التربية الفنية للتاكيد على القيم الجمالية والتربوية للمواد المستخدمة في النتاجات الفنية, كما يهدف البحث الى الكشف عن الابعاد الجمالية والوظيفية لمخلفات البيئة في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية وقد تحدد البحث بنتاجات طلبة المرحلة الثالثة في قسم التربية الفنية / كلية لفنون الجميلة / جامعة بغداد ،والمستمرين بالدراسة لعام 2016-2017.
تناول البحث مفهوم الجمال والوظيفة الجمالية ومفهوم البيئة وانواعها و المخلفات البيئية.
لقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في تحليل العينات، وكانت اداة البحث استمارة اختبار وقد استخدمت معادلة كوبر لاستخراج نسبة الاتفاق بين الخبراء وقد حصلت الاستمارة على الصدق الظاهري بعد التعديل لبعض الفقرات.