التكامل الفني من التجليات الجمالية في الطراز الاسلامي الاندلسي لحيز العمارة الداخلية (باب منصور لعلج/مكناس حالة دراسية)

شهريار عبد القادر محمود -سعد جرجيس

المؤلفون

  • Shehriar Abdul Qadir Mahmoud جامعة الشرق الاوسط/كلية العمارة والتصميم
  • Saad Gerges جامعة الشرق الاوسط/كلية العمارة والتصميم

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts94/115-134

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية (التكامل، التجليات،الطراز).

الملخص

يشكل التراث المعماري الاسلامي ثروة حضارية لا بد من الحفاظ عليها وحمايتها، والعمل على اكمال مسيرة تطورها، لتصبح اكثر ملائمة لظروف العصر والتحولات الحضارية، ولكون العمارة تمثل وعاء الحضارة والهوية الثقافية، فلابد من التمسك بأصالتها، والعمل على درء الغزو المعماري الغريب الذي يغير طابعها، وجعلها فاقدة الهوية والشخصية منقطعة عن جذورها وبيئتها.
اذ ان الزخرفة في التصميم الداخلي كمفهوم، ترتبط مع عملية التزيين للاحياز الداخلية، وهي عملية اضافة مفردات معينة الى التكوين الاصلي. إلا ان هذه المفردات لا يشترط ان تكون مضافة فهي يمكن ان تكون هيكلية ، وباب منصور لعلج والذي يمثل الحالة الدراسية، صرح تراثي يعبر عن روح الاسلام وحركته الفكرية، فضلا عن ما يمتلكه هذا الباب من تجلي جمالي و معرفي على مستوى العالم ، وهذه المزاوجة المنتجة التي يهدف اليها البحث، تعد مزاوجة تقدم الفائدة والتطوير للفكر التطبيقي بتجلياته في الفكر التصميمي على مستوى التخصص الجمالي الادائي.
وتتضح اهمية هذه الدراسة من المراكز البحثية ونتاجاتها، في تجسيد هوية البنية التكوينية التي أسست إمكانيات هائلة من التقسيمات الفضائية التي تتابع فيها فعاليات متنوعة من أساليب تنظيم اتجاه التكوينات الزخرفية، وحققت الثراء المظهري للبنية العامة لبوابة منصور لعلج بفعل التنوع المتغير في العناصر الداخلة في تنظيمها الشكلي وفق تعددية أشغالها الزخرفي في ان واحد.

التنزيلات

منشور

2019-12-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

التكامل الفني من التجليات الجمالية في الطراز الاسلامي الاندلسي لحيز العمارة الداخلية (باب منصور لعلج/مكناس حالة دراسية): شهريار عبد القادر محمود -سعد جرجيس. (2019). الاكاديمي, 94, 115-134. https://doi.org/10.35560/jcofarts94/115-134

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 34

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.