العلاقة الفكرية والجمالية بين الجمهور والعرض المسرحـي الحديــث (مسرحية يارب إنموذجا)

فيصل عبد عودة

المؤلفون

  • Faisal Abed Odeh وزارة التربية /مديرية تربية الناصرية

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts93/59-76

الكلمات المفتاحية:

العلاقة، الفكرية، الجمالية، الجمهور

الملخص

اخذت مسألة الجمهور في اتجاهات ونظريات المخرج المسرحي في المسرح العالمي وخاصة بعد ظهور الواقعية وتبلور مصطلح الاخراج وتحديد دور المخرج عام 1850 م على يد الدوق ماكس منغن اخذت مسارات مغايرة للجمهور اليوناني والروماني وحتى الاليزابيثي لأنه هنا خضع للمعادلة المسرحية من جانبها الانتاجي والتقديمي كون العرض المسرحي انتاجا فنيا تقنيا، والجمهور مشاركة وفرجة واستهلاكا، وهنا خضعت مشاركة الجمهور الى اتجاهات ثلاث هي التنوير بمعنى اثارة الحس، والتحريض بمعنى التفكير والنقد، والطقسية بمعنى اثارة الفزع والقلق، فالجمهور في العصر الحديث لم يعد بديلا او ممثلا عن الامة كما هو عند الاغريق ولم يعد عاما واسعا ممثلا لمختلف الفئات المجتمعية كما هو عند العصر الاليزابيثي، لذلك فالجمهور تنوع وتعدد تبعا لطبقة المعالجة الاخراجية والمنطلقات الفكرية والجمالية للمخرجين، لذلك تجاوزت التيارات الحديثة المفهوم السهل التقليدي للمسرح. فدخل الجمهور في اللعبة المسرحية بل اوجدت العروض المسرحية محددات تقنية وفنية ساهمت في استقطاب الجمهور المسرحي كعنصر مشارك في العرض امثال عروض المسرح الحي ومسرح الشمس ومسرح القبو والمقهى والمسرح المفتوح وتأسيسا على ما تقدم تبرز مشكلة البحث في السؤال الاتي:

بما إن مشاركة الجمهور في العملية الاخراجية ليست جديدة فلها جذور تمتد الى عصر الاغريق اذن، ما هي المديات الفكرية والجمالية التي اتخذتها هذه العلاقة من خلال الاشكال الجديدة للادراك والتعبير عند أبرز المخرجين العالمين الذين عارضوا الاتجاه الواقعي في المسرح ونظروا للعلاقة بين الممثل والملتقي بنظرة مغايرة ومن خلال عرض مسرحية (يا رب) كتطبيق أجرائي

التنزيلات

منشور

2019-09-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

العلاقة الفكرية والجمالية بين الجمهور والعرض المسرحـي الحديــث (مسرحية يارب إنموذجا): فيصل عبد عودة. (2019). الاكاديمي, 93, 59-76. https://doi.org/10.35560/jcofarts93/59-76

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 480

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.