التغريب في النحت المعاصر بين اعمـــــــــــــــال انطوني كارو وتوني كراغ) دراسة مقارنة)

المؤلفون

  • Jafar Sadik Ayyed Ali جامعة بغداد-كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts90/65-86

الكلمات المفتاحية:

التغريب، النحت المعاصر، انطوني كارو، توني كراغ

الملخص

يتلخص موضوع البحث في دراسة التغريب الشكلي في النحت الانكليزي المعاصر، من خلال المقارنة بين اهم النحاتين من الجيل الجديد المعاصر، فجاءت مشكلة البحث، بالبحث عن العوامل المهمة في تشكيل بنية النحت المعاصر للغرائبية، وما هي الية تشكيل وإخراج هذه الاشكال، فالبحث تطلب التنقيب عن (التغريب في النحت المعاصر مابين اعمال انطوني كارو وتوني كراغ) في دراسة مقارنة. اما اهمية البحث، التعرف على مفهوم الاشكال الغرائبية في النحت البريطاني المعاصر خاصة عند كل من انطوني كارو وتوني كراغ. حيث يعد بحث معرفي له اهمية في تسليط الاضواء على بناء الشكل النحتي المعاصر، وعمليات التغريب في المنجز التشكيلي .

وقد تحدد البحث بحدوده الزمانية والمكانية من (1965-2014) بكافة الخامات والأساليب وتقنيات النحت المعاصر في بريطانيا. كما شمل تحديد للمصطلحات الواردة فيه، وقد احتوى على مبحثين، مفهوم الاغتراب في الفكر ، الذي تناول اهم المناهج الفكرية والفلسفية التي كانت سبب رئيسي في التغريب الشكل الجديد او دعت الى ذلك. والثاني شمل التغريب في الشكل النحتي. تناول الاشكال الغرائبية في التاريخ القديم والمعاصر والتحول الشكلي في مرحلة. وقد شمل الاطار المنهجي اجراءات البحث من مجتمع البحث وعينة ومنهجه ومبررات اختيار (4) نماذج للعينات، وتم اختيارها وفق مسوغات تمثيلها لمجتمع البحث وحدودة الزمانية والتي عن طريقها يتم الوصول لهدف البحث بعد تحليلها وصولا الى اهم ما توصل اليه الباحث من النتائج والاستنتاجات ثم نتائج البحث ومناقشتها ومن بينها :

تمظهرت الغرائبية في اعمال النحاتين من خلال اول انتاج جديد لكل نحات في بادئ أي تجربة جديدة، وتكون هذه الاشكال جديدة وغريبة على الاخريات من نتاجه ايضاً، وغريبة عن ما حولها من نتاج النحاتين البريطانيين فتمثلت الغرائبية في الشكل والتقنية والخامة وحتى الاسلوب والمفهوم وطريقة العرض وتركيب العناصر، تمظهرت الغرائبية في زمان ومكان معين، وقد تجاوزت الاعمال الغرائبية ذلك الزمان والمكان بأسلوبها وشكلها وتقنياتها وطرائق عرضها الغرائبية، محكومة بزمان ومكان محدد لان كل نتاج بعد ما يجتاز الفترة الزمنية او المكانية يصبح موضوعا ساذجا قد استهلك بسبب كثرة التجارب التي تبنى اساسا على مفهومه او فكرته او اسلوبه

التنزيلات

منشور

2018-12-16

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

التغريب في النحت المعاصر بين اعمـــــــــــــــال انطوني كارو وتوني كراغ) دراسة مقارنة). (2018). الاكاديمي, 90, 65-86. https://doi.org/10.35560/jcofarts90/65-86

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

101-110 من 256

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.