الثابت والمتغير في فن الغناء الكوردي بين الماضي والحاضر
كونا قادر محمد
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts97/497-514الكلمات المفتاحية:
اغاني كردية، العراق، كردستان العراق، موسيقىالملخص
يهتم هذا البحث بدراسة الثابت والمتغير ضمن الواقع الغنائي في إقليم كوردستان العراق، وتحاول الباحثة التطرق الى أهمية هذا الموضوع ضمن بحث يخدم الثقافة الكوردية، والمساهمة في توطينها فكرياً، وزجها الى المراكز التي تقوم بدراسة العلم الموسيقي والغنائي في أي بيئة حضارية، ان كانت ضمن حدود إقليم كردستان او خارجه، فنحن نجد أن هذه الدراسة التي تتناول موضوع (الثابت والمتغير في الفن الغنائي الكوردي بين الماضي والحاضر)، يستحق البحث والتقصي لجميع حيثياته، كونه من الضرورات الاكاديمية التي تساهم في التعرف على العمق التاريخي الفني والغنائي في التراث الكوردي، إذ قامت الباحثة بالاعتماد على المصادر والمقابلات، والتي بينت مكانتها والمتغيرات داخل مجتمعها، اضافة الى مظاهرها امام الواقع البيئي، فاعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الذي يقوم على تحليل ونقد الظواهر الموسيقية والغنائية، للوصول الى تحقيق هدف البحث، على اساس مناقشة الحقائق والآراء حول ما هو متعارف عليه في موضوع الثابت والمتغير في الغناء الكوردي، فقد شمل البحث أربعة فصول، تضمن الفصل الأول، الإطار المنهجي للبحث، متمثلاً بمشكلة وأهمية وهدف البحث. وفي الفصل الثاني، الإطار النظري المتمثل بالموضوعات الآتية: (الفن الغنائي بين الماضي والحاضر، وأسباب الثابت والمتغير في الغناء، وواقع الفن الغنائي في إقليم كردستان العراق). وأشتمل الفصل الثالث منهجية البحث، وتحليل عددا من النماذج. أما الفصل الرابع فقد ضم النتائج والاستنتاجات، ثم وضع عدداً من التوصيات والمقترحات وأخيراً قائمة المصادر.