الاتصال والتواصل وعلاقته بتداولية المنتج الصناعي
حنان غازي صالح
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts97/443-456الكلمات المفتاحية:
الاتصال، التواصل، التداوليةالملخص
بتزايد التطورات الهائلة التي شهدها العالم يوما بعد يوم، عمل المصمم المعاصر على الكشف عن قابلياته على التطور ومواكبة التحولات في جميع انواع الخطابات التصميمية كالخطاب التقني والوظيفي، ووسائل الاتصال العديدة التي تحويها هذه الخطابات واثرها على المتلقي، لما تحمله من مفردات مدركة ومحسوسة او مضمرة تؤثر على علاقة المتلقي بتداولية المنتج الصناعي من خلال فاعلية وسائل الاتصال العديدة التي تحويها النواتج التصميمية والمتمثلة بالاتصال الوظيفي والشكلي والجمالي والتقني، ولغرض الوقوف على اهمية التداولية وفاعليتها ودورها التصميمي في المنتج الصناعي، ومن هذا اعتمدت الباحثة في بحثها على ثلاثة فصول تضمن الاول بيان مشكلة البحث والذي تحدد بالتساؤل التالي ما مدى فاعلية الاتصال والتواصل وانعكاسها على تداولية المنتج الصناعي؟ وعلى ضوئها تم تحديد هدف البحث تحديد آلية الاتصال والتواصل كرسالة اتصالية وعلاقتها بسمات التداول للمنتج الصناعي ومن ثم احتوى الفصل الثاني مبحثين، تناول الاول مفهوم آلية الاتصال والتواصل اما المبحث الثاني تناول المتلقي وتداولية المنتج الصناعي والفصل الثالث تضمن الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات وتوصلت الباحثة الى اهم الاستنتاجات:
1. حققت واجهات الاستلام آلية الاتصال والتواصل من خلال ما تتضمنه من اشارات ورموز في المنتج الصناعي .
2. مثلت التداولية رؤية معاصرة للتخاطب والتواصل بين المنتج والمتلقي، فعدت التداولية من أهم سمات ابراز هوية المنتج الصناعي ، واتضحت القيم التداولية لتقنيات تصميم المنتجات الصناعية المعاصرة من خلال سياقات قيم التداول التصميمي الجمالية والوظيفية والتكنولوجية والتقنية.