ظهور وأفول نظرية تناصف الدماغ: مراجعة تاريخية لتطور نظرية تفسير النشاط الفني الإنساني
بدر محمد المعمري
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts97/261-270الكلمات المفتاحية:
الفن التشكيلي، تدريس الفن، نظرية تناصف الدماغالملخص
من منتصف السبعينيات تقريباً أصبحت نظرية انصاف الدماغ نظرية حاضرة في أروقة كليات الفنون والتربية الفنية كجزء لا يتجزأ مع عملية تفسير للأبداع بيولوجياً. ألا أن هذه النظرية – والتي ظهرت في مراحل مبكرة تعود الى الاربعينيات من القرن العشرين - مرت على تغيرات جذرية شملت مفاهيم متعددة، وهذه المفاهيم انعكست على واقع عملية تدريس الفنون وصولاً الى تفسير الاعمال الفنية. في سبيل نشر الوعي بالتغيرات المتسارعة في مجالات تدريس الفنون، تأتي هذه الورقة البحثية كمراجعة للنظرية وعلاقتها بتدريس الفنون منذ نشأتها في الاربعينيات الى أفولها عبر أبحاث معملية متقدمة عام 2013 وما بعده.
التنزيلات
منشور
2020-09-15
إصدار
القسم
Articles
كيفية الاقتباس
ظهور وأفول نظرية تناصف الدماغ: مراجعة تاريخية لتطور نظرية تفسير النشاط الفني الإنساني: بدر محمد المعمري. (2020). الاكاديمي, 97, 261-270. https://doi.org/10.35560/jcofarts97/261-270