تحولات أداء الممثل بين ثنائية الجسد والقناع في عروض مسرح الطفل العراقي
حازم عوده صيوان
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts97/17-30الكلمات المفتاحية:
التحول , القناع, مسرح الطفلالملخص
كان مسرح الطفل ولا زال الفن الأكثر استثمارا للأقنعة بأنواعها (الجزئي والكلي) لغايات تشويقية وجمالية وفنية تنسجم ومتطلبات تلك العروض، وهنا فان اداء الممثل ارتبط بأداتين، هما جسد الممثل والقناع، فأصبح لزاما عليه البحث عن التحولات الادائية المطلوبة منه ليحقق اعلى قدر من الاداء السليم عبر هذه الثنائية، وهذا ما دفع الباحث للتصدي لهذه المشكلة. فوضع هدفا لبحثه في التعرف على تحولات اداء الشخصية بين ثنائية الجسد والقناع في عروض مسرح الطفل. وحمل بحثه إطارا منهجيا ومن ثم إطار نظري تناول فيه ثنائيات الجسد والقناع، الصوت والحركة، الوظيفة والدلالة. ثم صاغ مؤشرات اعتمدها معايير لتحليل عينة تنسجم وحدود بحثه وأخيرا توصل الى نتائج واستنتاجات بحثه. ومن اهمها ارتباط الأداء الصوتي والحركي للممثل ارتباطا مباشرا مع طبيعة القناع الذي يرتديه وما يوحي اليه لخلق التكامل بين هيئة القناع وبنية الأداء الصوتي والحركي للشخصية، وختم الدراسة بقائمة للمصادر، وملخصا باللغة الانكليزية.