الأبعاد الجمالية والوظيفية للمنتج الصناعي وتأثيرها على تكوين الإنطباع البصري للمستهلك

جاسم احمد زيدان

المؤلفون

  • Jasim Ahmed Zidan College of Fine Arts. University of Baghdad

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts98/215-234

الكلمات المفتاحية:

الابعاد الجمالية– الابعاد الوظيفية–التكوين البصري

الملخص

  يمثل الانطباع البصري عملية مركبة من مجموعة مفاهيم اما ان تكون ثانوية متداخلة لتشكل في الحقيقة صور ذهنية تختزن في الذاكرة ويتم استرجاعها بحسب متطلبات الموقف الذي يعيشه الفرد في بيئته فهي توقظ في نفسه صور من اللاوعي فتستثار بها وهي من المواد المدركة حسياً.
بما اننا نعيش عالمنا المعاصر في ظل تطورات المعرفة والتكنولوجيا الدقيقة والواسعة للأجهزة والأدوات والمواد والآليات والتطورات الحاصلة والانفتاح ... وغيرها، اذ ان هذا التحول اوجد انطباعات بصرية يتمتع بها الفرد بشكل عام والمستهلك بشكل خاص حول تفضيلاته لصورة المنتج الصناعي.
لذلك يمكن التأسيس لمشكلة البحث الحالي من خلال محاولة الكشف عن مستوى الوعي وثقافة المستهلك التي تعتمد على انطباعاته البصرية في تفضيل المنتجات الصناعية التي تتمتع بتقنيات وجودة عالية في اليات الاشتغال وتقنيات الاظهار مما يولد ابعاداً وظيفية واخرى جمالية، لذلك حدد الباحث التساؤل الاتي:
ما الابعاد الوظيفية والجمالية للمنتج الصناعي وانعكاسها على تكوين انطباعاً بصرياً لدى المستهلك؟
اذ هدف البحث الحالي الى:
1-التعرف على الابعاد الجمالية والوظيفية للمنتج الصناعي.
2-الوصول الى تأثيرات الابعاد الجمالية والوظيفية للمنتج الصناعي على تكوين الانطباع البصري للمستهلك.
يتكون مجتمع البحث من المنتجات الصناعية المصممة لسنة (2019) من قبل شركة سامسونج تم اختيار عينة عشوائية تمثلت (غسالة اوتوماتيكية – ثلاجة الكترونية –شاشة تلفاز).
لذلك تم اخضاع هذه النماذج الى عملية التحليل للتحقق من هدفا البحث الحالي، اذ استنتج الاتي:
1-تستند فكرة المصمم الصناعي عند تنفيذه للمنتج ان تتحقق فيه ابعاداً وظيفية تتمثل بسهولة الاستخدام على وفق اليات اشتغال واضحة للمستهلك من خلال الاعتماد على انظمة متطورة عالية الكفاءة.
2-يمكن للمنتج الصناعي ان يتمتع بتقنية عالية تقلل من الجهد والوقت للمستهلك في عملية الاستخدام الوظيفي لهذا المنتج بما يتلاءم مع مفهوم الادائية ويحقق النفعية له

التنزيلات

منشور

2020-12-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الأبعاد الجمالية والوظيفية للمنتج الصناعي وتأثيرها على تكوين الإنطباع البصري للمستهلك: جاسم احمد زيدان. (2020). الاكاديمي, 98, 215-234. https://doi.org/10.35560/jcofarts98/215-234

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 502

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.