الأيقونة والرمز وقيم التواصل الوظيفي والجمالي في تصميم المنتج الصناعي
زياد حاتم حربي العامري
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts99/365-388الكلمات المفتاحية:
الأيقونة ، الرمزالملخص
يمثل كل من الرمز والأيقونة مقومات العملية التواصلية، من خلال مفاهيمهما الفكرية والفلسفية والتي تناولها البحث الحالي إذ تطرق إلى أهميتهما في إيصال الفكرة التصميمية للمتلقي وبيان خصوصية كل واحدة منهما في عملية التواصل. إذ تحددت مشكلة البحث في التساؤل التالي:
((ما هي ادوار التواصل التي يقدمهما الرمز والايقونة للمستخدم في تصميم المنتج الصناعي؟)).
وصولا إلى هدف البحث في كشف التصور النظري الواصف للأيقونة والرمز في المنتج الصناعي وأهميتهما في عملية التواصل من خلال بيان أوجه الاختلاف والشبه بينهما، إذ قسم البحث إلى ثلاث مباحث جاء أولها في فهم الدلالة الأيقونية فكريا ووظيفيا وجماليا، فيما ركز الثاني على فهم الدلالة الرمزية فكريا ووظيفيا وجماليا، ثم ختم ثالثها بمفهوم عملية التواصل في المنتجات الصناعية من خلال الرموز والأيقونات.
أسفر الإطار النظري عن مجموعة مؤشرات اعتمدت في تصميم أداة بحثية متمثلة باستمارة محاور تحليل نماذج عينة البحث. إذ تحدد مجتمع البحث بمنتجات الأجهزة المنزلية ذات الآلية الذكية لـ(8) من الشركات العالمية، ثم اختار الباحث عينة قصديه هي (newal, GOSONIC) وحدد نموذجين مختلفين من منتجاتهما، إذ تم تحليلها وفق الاستمارة المعدة لهذا الغرض. وتم استخلاص مجموعة من النتائج أهمها: إن استخدام الرموز والأيقونات في تصميم المنتجات الصناعية يحقق عملية التواصل المطلوبة في المنتجات بما يخدم التفاعل الايجابي بين المنتجات الصناعية والمتلقين.