استخدام الخط العربي لإلهام تصاميم الخط العربي الحديث
ربا حسن أبو حسنة
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts100/277-304الكلمات المفتاحية:
الطباعة، الخطوط، تصميم الخطوط، الخط العربي الحديث، الفن الإسلاميالملخص
يعتبر الخط العربي من أعظم انجازات الفن الإسلامي، حيث يعد الشكل البصري للخط العربي هو الوسيلة الأساسية لتقديم الأفكار والرسائل للتواصل التعبيري في الخطوط العربية.
فقد كان لظهور التقنيات الرقمية أثر واضح في تطوير خطوط عربية رقمية؛ ولكن انطلاقاً من رؤية المملكة العربية السعودية 2030 و الاهتمام الملحوظ بالتصاميم والتطور المتزايد في حاجة السوق والصناعات السعودية، فإن الخطوط الرقمية التقليدية المتوفرة غير كافية من حيث العدد والجودة لتلبية المتطلبات التصميمية الحالية في الصناعة السعودية وعليه هناك حاجة لتطوير تصاميم خطوط عربية تتماشى مع متطلبات العصر. لذلك ركزت الدراسة الحالية على الخطوات التي يتبعها المصممين الجرافيكين لإنشاء تصميمات حروف عربية رقمية حديثة مستوحاة من الخط العربي وذلك للوصول إلى مجموعة من الإرشادات للمصممين لتطوير تصميمات حروف عربية حديثة مستوحاة من الخط العربي.
وقد اعتمدت الدراسة منهجًا تجريبيًا ووصفيًا مختلطًا. تم فيها تحليل المعايير التالية للخطوط محل الدراسة:
1) تفاصيل حول المصمم. 2) مصدر إلهام الخط؛ 3) نمط الخط؛ و 4) الاستخدامات
والخطوط التي تمت دراستها هي :
1) خط الهدهد. 2) خط الثريا. 3) خط جريتا العربي؛ 4) خط Fedra العربي ؛
5) خط مشمش ؛ 6) خط المزخرف. 7) العربية @ Cooper ؛ 8) الكتابة بخط اليد العربية. 9) جود فونت. 10) ديدوت العربية