فاعلية الإتصال الإعلامي وتشكلاته في العرض المسرحي المعاصر
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts99/155-168الملخص
يمكن عد المسرح وسيلة إعلامية لا يمكن التخلي عن فاعلية ادواتها وما تنتجه من تصورات يمكنها ان تتشكل وفق أنماط او اتجاهات فنية جمالية، كما انها في الوقت نفسه تحمل قدر كبير من المعلومات التي بالإمكان الاشتغال على تفعيلها باتجاهات واعية ضمن عناصر العرض المسرحي, ويمكن عد هذه الدراسة محاولة لتتبع اشتغال عناصر الاتصال والاعلام في بنية العرض المسرحي, حيث تضمنت الدراسة: مقدمة تعرف بمشكلة البحث واهميته والتي تبلورت حول التساؤل الاتي: هل شكل الاتصال الإعلامي بواسطة العرض المسرحي فاعليته المرجوة في تطور الوعي نحو إدراك الحقائق لدى جمهوره؟ وقد تأسس البحث على مبحثين نظريين هما المبحث الأول (فاعلية الاتصال المبادئ والمرجعيات), تضمن المرجعيات الفلسفية والاجرائية لمفهوم الاتصال والاعلام, في حين تناول المبحث الثاني (العرض المسرحي وسيلة اتصالية اعلامية) تم فيه عرض اشتغالات المخرجين العالميين في تفعيل عناصر الاتصال والاعلام في عروضهم المسرحية.
وفي اجراءات البحث تم اختيار عينة قصدية لغرض التحليل تمثلت في عرض مسرحية (حظر تجوال) التي عرضت في بغداد عام 2006, وقد اعتمد التحليل الوصفي على وفق مؤشرات البحث التي خرجت من الاطار النظري, وصولا الى النتائج ومنها : 1- تتميز فاعلية الاتصال الاعلامي في العرض المسرحي بكونها متداخلة مع الخطاب الفني الجمالي 2- تختلف فاعلية الاتصال الاعلامي في العرض المسرحي باختلاف انواع العروض واتجاهاتها المسرحية, فمنها من يكون خطابه مباشر, ومنها من يكون خطابه ضمني.
واخيرا قائمة بمراجع البحث وخلاصة باللغة الانكليزية
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة الاكاديمي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.