فائـض المعنـى في النحت العراقي المعاصر
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts90/21-40الكلمات المفتاحية:
نحت عراقي, معاصرالملخص
يُعنى البحث الحالي بدراسة تمظهر المعنى وجوهره في فن النحت المعاصر من خلال التطرق الى إشكالية كيفيات تدفقه وتعدد دلالاته وانسياب فائضه الناجم عن تحولات الشكل الفني وتنوع أساليبه, وما رافق ذلك من استراتيجيات جديدة ومغايرة في التداول والتلقي الجمالي, ولتحقيق هذه المهمة فإننا استندنا على نماذج من النحت العراقي المعاصر التي تتلاءم بأشكالها وخاماتها مع مفهوم الظاهرة المدروسة, وعليه فقد انقسمت موضوعات البحث على أربعة محاور, تضمن الأول مقدمة عن الموضوع احتوت ضمناً على مشكلة البحث وأهميته وهدفه المتمثل في تسليط الضوء على موضوعة فائض المعنى وآليات تحققه في النحت العراقي المعاصر. أما المحور الثاني فقد ضم الإطار النظري الذي تطرق إلى استعراض مفهوم المعنى وطرق تشكله وأهم مرجعياته الفكرية المؤثرة في العملية الفنية. أما المحور الثالث فقد أنطوى على الإجراءات التطبيقية المتمثلة في كيفية تحديد المجتمع وانموذج العينة والمنهج والأداة المستخدمة في تحليل العينات. وجاء المحور الرابع والأخير لبيان النتائج التي وصلت إليها الدراسة, كان من أهمها: إن فائض المعنى يرتبط بالتجسيد الخيالي لبنية الشكل, وهذا ما يحدث عندما يغادر العمل النحتي المحاكاة الواقعية ليرتكز على أساليب جديدة كالتجريد والإختزال, واستثمار مفهوم الجزئي والكلي في مظهرية النتاج النحتي