أثر الحركات الفنية العالمية لعصر ما بعد الحداثة على التصميم الكرافيكي
بشار شامل الخفاجي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts100/375-390الكلمات المفتاحية:
التصميم الكرافيكي، الحركات الفنية، الفن الشعبي، الفن المفاهيميالملخص
تكمن مشكلة البحث في التساؤل عن دور الحركات الفنية لعصر مابعد الحداثة على التصميم الكرافيكي في تحديد سمات البناء الشكلي واثره التعبيري الذي يحقق الابعاد الوظيفية والجمالية ليهدف الى الكشف عن اثر هذه الحركات على التصميم الكرافيكي ليسلط الضوء على الجذور الفنية لتاريخ المدارس التصميمية الحديثة للمعنيين بالتصميم الكرافيكي وتحديدا في الولايات المتحدة الامريكية لفترة ما بعد الحرب العالمية الثانية لتشمل حركتي (فن البوب ارت/الفن المفاهيمي) وايضا الاساليب التصميمية الكرافيكية في المكان والزمان عينه، و تحليل ونقد النماذج المختارة للوصول الى اهم النتائج التي بينت تاثيرا واضح دفع بالمصميم لمواكبة النتاجات التشكيلية و الاقتران بالحركات الفنية واساليبها في التحول والتغيير ليؤسس من بعدها اسلوبا تصميميا يتبع كل منها في المعالجة والتطبيق لايصال الفكرة. لتفضي مناقشة النتائج بان مصممو الجرافيك في تلك الحقبة بدأوا في الإبداع بالتعامل بحرية اكثر مع قواعد التصميم التقليدية و كسر قيودها الشكلية واللونية و توظيف الصورة بمعالجات تقنية جديدة و عرض نتاج أكثر تعبيرًا و تفاعلا