الفن الشعبي الامريكي في ضوء مفهوم المخيال الاجتماعي (دراسة تحليلية)

اسعد يوسف الصغير

المؤلفون

  • Asad Yousef Al-Saghir كلية الفنون الجميلة.جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts100/101-114

الكلمات المفتاحية:

الفن الشعبي الامريكي - المخيال الاجتماعي

الملخص

يتلخص البحث الحالي بدراسة وفهم المخيال وما نتج عنه في فنون ما بعد الحداثة وتحديدا فن البوب ارت (Pop Art)، فقد تركز البحث مكانيا (امريكا) مابين العام 1950-1975م وقد حدد مشكلة البحث بــالتساؤل حول ماهية العـوامل والمتغيرات التي اسست للمخيال الاجتماعي في الثقافة الغربية والتي بدورها بلورت النتاج الثقافي الغربي ليظهر بصورته التي يطلق عليها تاريخيا "الفن الشعبي pop Art" كما اعتمد مبحثان في الفصل الثاني المبحث الاول كان البنية الثقافية للمخيال الاجتماعي اما المبحث الثاني فقد عنى بـ التنوع الاسلوبي لفن البوب ارت وقد تضمن الفصل الثالث إجراءات البحث والاعتماد على انموذجين في تحديد عينة البحث وقد خرج البحث بنتائج في الفصل الرابع وكانت اهمها:
• ان الاعمال الفنية لفن البوب ارت اعتمدت على ثقافة المجتمع والبيئة والمواد الاستهلاكية والإعلانات والمفاهيم الوجودية والأساليب الفنية المتمثلة بالدادائية التي تمثلت بتجميع المختلف معتمد فيها الفنان على المخيال لتحقيق اثارة تحقق دهشة للمتلقي.
• المخيال كنظام فكري يعتمد شكلا وواقعا على مرجعيات تكون أصلها من المستهلكات والأشياء والمواد والأثاث المصنعة الجاهزة وهي من اهم خصائص فن البوب ارت.
واخيرا كانت الاستنتاجات وقائمة المصادر

التنزيلات

منشور

2021-06-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الفن الشعبي الامريكي في ضوء مفهوم المخيال الاجتماعي (دراسة تحليلية): اسعد يوسف الصغير. (2021). الاكاديمي, 100, 101-114. https://doi.org/10.35560/jcofarts100/101-114

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 491

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.