توظيف أنماط التيبوغرافي في تصميم الإعلان التجاري
عصام إبراهيم محمد الكبيسي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts100/703-718الكلمات المفتاحية:
التيبوغرافي - الإعلان التجاريالملخص
إن الأنماط التيبوغرافية تعد أحد العناصر التصميمية في الإعلان التجاري لقدرتها على إيصال الرسالة والمعلومة إلى المتلقي بنحوٍ سلس وسريع، ويشار إلى ان هناك العديد من التقنيات المختلفة التي يمكن ان تستخدم أنماطاً التيبوغرافية في الإعلانات التجارية منها التباعد والمسافات بين الحروف وارتفاع الحرف وطوله ووزنه والتباين، وهذا الاستخدام لا بد من ان يكون مدروساً بحسب نوع الخط والكيفية التي يمكن استخدامه بها في الحملات الإعلانية.
وبناءً على ما تقدم جاء البحث لدراسة (توظيف أنماط التيبوغرافي في تصميم الإعلان التجاري)، اذ حدد الباحث فيه تساؤله لغرض التوصل إلى حل مشكلة بحثه المتمثل (هل من الممكن توظيف الأنماط التيبوغرافية لتستخدم كعنصر أساسي في تصميم الفكرة الإعلانية للإعلان التجاري لتحقيق القيم الوظيفية والجمالية والتعبيرية؟)، كما ضم أهمية البحث وحدوده فضلاً عن تحديد المصطلحات.
أما الإطار النظري فقد تم استعراض الأدبيات المتعلقة بموضوع البحث ليشمل مبحثين جاء الأول لفهم التيبوغرافية وتاريخ الحرف وتطوراته وعلاقته بالتصميم والإعلان، فيما كثف الثاني على البعد الوظيف لأنماط التيبوغرافية في الوضوح والمقروئية ووظائف الحرف، وختم بمؤشرات الإطار النظري.
أما إجراءات البحث فقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي طريقة لتحليل المحتوى في إجراءات التحليل بغية تحقيق هدف البحث، اذ جاء مجتمع البحث متمثلاً بنتاجات وكالات عالمية للدعاية والإعلان. ولكثرة الإعلانات الصادرة عنها ارتأى الباحث اعتماد التصاميم الصادرة عنها، واختار تصاميم الإعلانات المطبوعة الصادرة في عام 2018 فحسب.
وأخيراً تم استعراض النتائج والاستنتاجات التي توصل اليها البحث، ومن أهمها:
1. نتج عن استخدام الحروف ثلاثية الابعاد قابلية جذب المستهلك أكثر من الحروف الطباعية ثنائية الأبعاد.
2. أدى تغيير حرف التيبوغرافية وحجمها ووزنها ولونها وموضعها إلى تغيير طريقة ظهور الرسالة وتغيير المعنى غالبًا. وختم بالتوصيات والمقترحات والمصادر