التكوينات المعمارية في اعمال الخزَّاف طارق إبراهيم
انعام خليل ابراهيم
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts100/471-486الكلمات المفتاحية:
التكوينات، المعمارالملخص
التكوين الفني هو نظام مترابط من مجموعة من العناصر والوحدات المترابطة مع بعضها البعض في نسيج متشابك، والتي بدورها سوف تكوّن اشكالاً ذات افكار ومضامين يحرص الفنان الى ايصالها للمتلقي، فالبناء التكويني يشمل مختلف انواع الفنون المرئية، وفن العمارة هي بدورها كفن مرئي، تبنى من مجموعة عناصر ووحدات تظهر قيمتها الجمالية اثناء تقاطع خطوط بنائها ونظم وطرز بناء جدرانها الخارجية التي قد تكون مبنية بنظام الدخلات والطلعات او بروز وحفر في جدرانها مما يخلق مناطق متباينة في الظل والضوء اثناء سقوط اشعة الشمس عليها فتزداد قيمتها الجمالية وخاصة ما نراه في الابنية الحضارية القديمة، ولا ننسى العناصر الاخرى التكميلية للبناء من شبابيك وابواب وطرز بنائها، ونظرا لجمالية هذه الاشكال المعمارية اصبحت ملهمة للفنانين الذين وضفوا فكرة هذه الاشكال في الاعمال التشكيلية ولاسيما في فن الخزف العراقي المعاصر، والفنان طارق ابراهيم من الخزافين العراقيين الذي استهوته واثارت اهتمامه البنى المعمارية وخاصة بيوت الطين والبيوت التراثية القديمة لطالما استهوته مادة بنائها وهي الطين، وبناءان على ذلك تكمن مشكلة البحث ويثار التساؤل الآتي: ماهي التكوينات المعمارية وكيف وظفها الخزاف طارق ابراهيم في اعماله الخزفية؟.
وتضمن الإطار المنهجي: اهمية البحث والحاجة اليه، وهدف البحث، وتحدد مكانيا: العراق. وحدد زمانيا: 1980 -2000 وموضوعيا: التكوينات المعمارية في اعمال الخزاف طارق ابراهيم.
ويحتوي الإطار النظري على ثلاثة مباحث: المبحث الأول: مفهوم التكوين في الفنون التشكيلية، المبحث الثاني: العمارة والفن، والمبحث الثالث: الخزف العراقي المعاصر ومؤشرات الإطار النظري.
وكانت اجراءات البحث: مجتمع البحث، منهج البحث، عينة البحث، اداة البحث، تحليل العينة. وختم بالنتائج والاستنتاج ومنها:
1. اظهار اشكال وتكوينات المدن والبيوت في أسطح الاعمال الخزفية الصلدة ذات الاشكال الهندسية كما في العينة (1) و (2).
2. ظهرت التكوينات المعمارية واضحة في اعمال الخزاف طارق ابراهيم الخزفية.
وختم الفصل بالتوصيات والمقترحات، والمصادر والمراجع