الصِلات الخطابية لأغطية رؤوس معبودات الحضارة الرافدينية
جهينة حامد حساني
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts100/487-504الكلمات المفتاحية:
دوال, شفرة, رمزالملخص
حاور الفنان الرافديني اغطية رؤوس معبوداته بزخم علامي متنوع التشكيل، فكان لكل معبود غطاءه الخاص به إذ أسهم باب التنوع هذا إثراء الفكر الرافديني والإلمام الكامل بأفكارهم وعقائدهم المتساوقه مع صلاتهم الرمزية المتعددة كالعمارة مثلاً فلا يمكن تفسير الزي بأنه زي او تصنيفه بهذا الطرح حسب ذكر اغلب الدراسات السابقة ان لم يكن مجملها.
إنّ بحثاً كهذا (الصِلات الخطابية لأغطية رؤوس معبودات الحضارة الرافدينية) يهدف الى توضيح اللبس الحاصل من خلال أربعة فصول: أشتمل الفصل الأول: على مشكلة البحث، وأهمية البحث والحاجة إليه, وأهداف البحث, وحدود البحث الزمانية والمكانية والموضوعية, وتحديد المصطلحات. أما الفصل الثاني حيث الإطار النظري صور في ثلاثة مباحث شمل المبحث الاول (الكيفية الدينية لحضارة بلاد وادي الرافدين) , والمبحث الثاني اهتم في دراسة ( الصلات الخطابية لمعبودات الحضارة الرافدينية) والثالث على ( البنية الانشائية لأغطية رؤوس معبودات الحضارة الرافدينية) وتضمن الفصل الثالث حيث إجراءات البحث الجانب التطبيقي وفق المنهج الوصفي التحليلي وتضمن الفصل الرابع المحاور التالية النتائج, الأستنتاج, التوصيات, المقترحات