تصميم موقع الكتروني تعليمي تفاعلي لطلبة المرحلة الإعدادية في العراق

المؤلفون

  • أحمد ناجي علي كلية الفنون الجميلة جامعة بغداد قسم التصميم الطباعي
  • يوسف مشتاق لطيف كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد https://orcid.org/0000-0003-1823-6073

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts95/273-292

الكلمات المفتاحية:

تصميم ,مواقع الكترونية ,تفاعل ,تعليم

الملخص

اخذَ النشر الإلكتروني حيزاً واسعاً في مجال التعليم التفاعلي الحديث وأصبحت صفحات المواقع الإلكترونية تُكرس لخدمة الجهد التعليمي في هذا المجال إذ يُعتبر البحث في هذا السياق من الضروريات العلمية المُلِحة خصوصاً أذ نُعتَبر نحن في العراق من الدول الحديثة العهد في استغلال هذا التقنيات الحديثة واستثمار إمكانيات شبكة المعلومات الدولية ومحتوياتها المختلفة في إطار ما يسمى بالتعليم عن بعد وهنا تكمن مشكلة البحث في إمكانية إيجاد الحلول العلمية لتصميم موقع الكتروني تعليمي تفاعلي لطلبة المرحلة الإعدادية في العراق والوقوف على الطرق العلمية لإيجاد التصميم الناجح الذي يحقق أغراضه من الناحية الوظيفية والجمالية إذ تُعد هذه المرحلة من اهم المراحل الدراسية للطلبة من حيث النضوج الفكري وتكوين الخزين المعلوماتي العقلي والتي تحتاج إلى توفير جميع مستلزمات الفهم والنجاح في عملية تلقي المعلومات للمنهج العلمي وبصورة متكاملة والتي يُمكن إن تكون للمواقع الإلكترونية دور مهم في ذلك من خلال توفير المحتوى المعلوماتي المساعد مثل الدروس العلمية والوسائل الإلكترونية المختلفة ,ولقد حاولت هذه الدراسة الخوض في هذا الجانب في اربع فصول خُصص الأول لعرض المقدمة التي تضمنت مشكلة البحث والتي صِيغت في سؤالين الأول ماهي إمكانية تصميم موقع إلكتروني تعليمي يتخذ التفاعل الاتصالي طابعاً وظيفياً في عمله والثاني ماهي طبيعة تصميم هذا الموقع وماهي الأدوات التفاعلية التي يجب إن تحتويها صفحته الرئيسة أما أهمية البحث فَتُكمن في إسهامه في تطوير عمل المواقع الإلكترونية التعليمية ورفد المكتبة العلمية بالمعلومات في هذا الاختصاص, في حين كان هدفه هو تصميم موقع إلكتروني تعليمي تفاعلي لطلبة المرحلة الإعدادية في العراق ومن ثم عرض حدوده الموضوعية التي انحصرت في تصميم المواقع الإلكترونية والمكانية والزمنية التي تحددت في دراسة الصفحات الرئيسة للمواقع الإلكترونية التعليمية العراقية والمنشورة في عام 2019 ومن بعدها جاءَ الفصل الثاني الذي تضمن الإطار النظري للدراسة وكانَ على مبحثين تمَ التطرق فيها لمعرفة كيفية تصميم المواقع الإلكترونية التفاعلية وماهي محتوياتها ومن ثم عرض اهم المؤشرات العلمية وبعدها جاء الفصل الثالث ليعرض إجراءات ومنهجية الدراسة التي كانت تبعاً للمنهج الوصفي التحليلي إذ تمَ أختيار العينات بشكل قصدي بواقع نموذجين يمثلان مجتمع البحث الذي يتكون من المواقع التعليمية العراقية المنشورة على الشبكة الدولية للمعلومات ومن ثمَ جرت عملية التحليل الوصفي بناءاً على استمارة تم تصميمها لهذا الغرض بعد إن تم تعديلها وفق ملاحظات خبراء في مجال الاختصاص ومناهج البحث العلمي لتعطي النتائج المطلوبة وتُحقق غايتها وهدفها العلمي بشكل سليم ومن بعدها جاء الفصل الرابع والأخير لعرض أهم النتائج والتوصيات والمقترحات العلمية للبحث

التنزيلات

منشور

2020-03-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

تصميم موقع الكتروني تعليمي تفاعلي لطلبة المرحلة الإعدادية في العراق. (2020). الاكاديمي, 95, 273-292. https://doi.org/10.35560/jcofarts95/273-292

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 429

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.