جماليات الرمز في المنظر المسرحي العراقي

المؤلفون

  • مثنى محمد شريف كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts104/115-136

الكلمات المفتاحية:

فلسفة فنون مسرحية , المنظر المسرحي

الملخص

بدأت العروض المسرحية عند اليونانيين حينما تم ترميز المشاهد المسرحية والشخصيات العظامية، إذ يشاهد الحائط الكبير الاسكينا الذي يحتوي ثلاثة أبواب أوسطهم بارتفاع عالي والجانبين اتخذت الحجم الطبيعي، إذ أشار الباب الأوسط رمزية للإله او أنصاف الإله، إذ نجد التكثيف بالرمز في معمارية المسرح، وأخذ الرمز في المنظر المسرحي بالتطور دلالياً وجمالياً وتأويلاً وتفسيراً لليوم الحالي، إذ شكل الضوء الليزري رمزيات المنظر الافتراضي المعاصر، ومن أجل التعرف على جماليات الرمز في المنظر المسرحي تم تقييم البحث الحالي الى أربعة فصول: الفصل الأول (الاطار المنهجي) الذي احتوى على مشكلة البحث التي تمثلت بالسؤال (ما هي جماليات الرمز في المتظهر المسرحي العراقي؟) وكان هدف البحث (التعرف على جماليات الرمز في المنظر المسرحي العراقي). وأما الفصل الثاني (الإطار النظري) تم تقسيمه الى المباحث: المبحث الأول: تجليات الرمز جمالياً/ المبحث الثاني: توظيف الرمز في المنظر المسرحي جمالياً. وجاء الفصل الثالث (إجراءات البحث)، (مجتمع البحث/ عينة البحث) (عرض مسرحية النزهة)، ومناهج البحث (الوصفي التحليلي)، أما الفصل الرابع احتوى نتائج البحث والاستنتاجات وختم البحث بقائمة المصادر

المراجع

Abdel Nour, J. (1973). Literary Dictionary. Beirut: Dar Al-Ilm for Millions.

Ador, O. (1996). The Art of Representation, Horizons and Depths. Cairo: Center for Languages and Translation, Cairo Experimental Festival.

Al-Bahili, R. (2010). The semiotics of light movement in theatrical performance, , 2010. Baghdad: Al-Academy Journal , College of Fine Arts, University of Baghdad, No. 53.

Al-Kawaz, I. (2004). Aesthetics of the view in the open spaces of Iraqi theater performances, Master's thesis. Baghdad: College of Fine Arts, University of Baghdad.

Al-Kubaisi, T. (2000). The Aesthetics of Artistic Arabic Prose, The Small Encyclopedia. Baghdad: House of General Cultural Affairs.

Alloush, S. (1985). A Dictionary of Contemporary Literary Terms. Beirut: Lebanese Book House.

Al-Mousa, M. (2004). Scenography between the Middle Ages and the Renaissance. Iraq: Ofoq Magazine, p. 48, Culture Foundation,.

Al-Rawi, A.-T. (B.T). Arranging the Ocean Dictionary. Cairo: Mut'a Issa Al-Babi.

Al-Tikriti, d.-N. (1996). Employing theatrical decoration for foreign performances in the theater forum. Baghdad: Al-Academy Journal , College of Fine Arts, University of Baghdad, No. 13.

Al-Waeli, S. (2010). Symbolism and its formal uses in furniture designs for static spaces. Baghdad: Al-Academy Journal , College of Fine Arts, University of Baghdad, No. 56.

alyasuei, a. (1956). Al-Munajjid in Literature and Science. Beirut: Catholic Press.

Attia, A. (1996). Contradictions and Concordances in the Creativity of Theatrical Director (AIBA - Craig). Baghdad: Al-Academy Journal , College of Fine Arts, University of Baghdad, No. 5.

Attia, M. (2010). Art and Beauty in the Renaissance. Cairo: World of Books.

aykal. (1978). Symbolic Art. (G. Trabish, Trans.) Beirut: Printing House.

Corniche, A. (1997). Prague semiotics for theatre. Damascus: Ministry of Culture.

Craig, C. (1960). On theatrical art. (D. Khashabah, Trans.) Cairo: Library of Literature.

Crocini, F. (1999). Theater Space. (A. Fawzy, Trans.) Cairo: Ministry of Public Culture, Press of the Supreme Council of Antiquities.

Eid, K. (1997). A Scenography of Theater Through the Ages. Cairo: Dar Al Thaqafa Publishing.

Henry, B. (1981). Symbolic Literature. (H. Zughaib, Trans.) Beirut: Oweidat.

hiwaytnk, f. (1970). Introduction to theatrical arts. (K. Y. others, Trans.) Cairo: Dar Al Maaref.

Ibn Hanbal, I. (1969). The Musnad of Imam Ibn Hanba. Cairo: Curriculum House.

Ibn Manzoor, M.-F. (1956). Lisan Al-Arab. Beirut: Dar Al-Lisan Al-Arab.

Jaafar, A. (1996). Surveying technique and its role in developing theatrical performance from the Greek to the Renaissance. Baghdad: Al-Academy Journal , College of Fine Arts, University of Baghdad, No. 14.

Jaafar, A. (1996). Surveying technology and its role in the development of theatrical performance from the Greeks until the Renaissance. Iraq: Al-Akady magazine , No. 14.

John, D. (1946). The Art of play production New York Harptey Bvothevs, . New York: Harptey Bvothevs.

Johnson, R. (1978). Al-Gamaliya, Encyclopedia of Critical Terminology. (A. W. Lulua, Trans.) Baghdad: Publications of the Ministry of Culture and Arts.

Langer, S. (1986). The Philosophy of Art according to Susan Langer. (R. Hakim, Trans.) Baghdad: House of Public Cultural Affairs.

Mandour, M. (1974). Literature and its Doctrines. Cairo: Dar Al-Nahda.

Saliha, N. (1997). Contemporary Theatrical Currents. Cairo: The General Egyptian Book Organization, The Egyptian Authority Press.

Sfield, A. (1981). School of the Spectator. (S. Jamil, Trans.) Cairo: Experimental Theater Festival.

Wahba, M. (1974). A Dictionary of Literary Terms. Beirut: Library of Lebanon.

Wasfi, A. (2000). Cultural Anthropology. Damascus: Alaa El-Din House.

Young, C. (1984). Man and His Symbols. (S. Lane, Trans.) Baghdad: House of Cultural Affairs.

التنزيلات

منشور

2022-06-14

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

جماليات الرمز في المنظر المسرحي العراقي. (2022). الاكاديمي, 104, 115-136. https://doi.org/10.35560/jcofarts104/115-136

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

91-100 من 856

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين