التفاعل وتحول البنى الوظيفية في تصميم المنتج الصناعي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts105/81-104الكلمات المفتاحية:
التفاعل, الوظيفة, تحول البنى الوظيفيةالملخص
ناقش البحث طروحات البنى الوظيفية واشتراطات تحولها على وفق متغيرات الاستخدام والتفاعل الانساني عبر متغيرات الوظائف ذات الهيأة الواحدة ومتغيرات الوظائف المتعددة والهيئات المتحولة في المنتج الواحد. اذ تمت مناقشة كيفيات تفاعل المستخدم مع المنتج الصناعي عبر متغيرات النوع الوظيفي، وذلك انطلاقا من تحديد انواع الوظائف في بنى المنتج الصناعي إلى: الوظائف العملية والتي تم تصنيفها إلى: الوظائف المعلوماتية و الوظائف الارجونومية و الاستخدامية والمناولة و الراحة و العالمية و التكيف الأنثروبومتري و الاوضاع الجسدية. فيما تمت مناقشة متغيرات التفاعل على وفق وظيفة خلق المعنى انطلاقا من المعنى الرمزي الذي يعزوه المستخدم لتصميم المنتج والتي تم تصنيفها إلى: الحضارية (العلاقاتية) و الحالة الاجتماعية و الشخصية (العاطفية)، فضلا عن وظيفة الحفاظ على الثقة والوظيفة الاجتماعية والتي تم تصنيفها إلى: الوظيفة الارتباطية و وظيفة الاتصال وتحديد الهوية و الوظيفة التذكيرية، والوظيفة المنبثقة من ضرورة التفاعل اليومي، والوظيفة الاقتصادية، ووظيفة التفعيل الذاتي، والوظيفة الجمالية والتي تحددت بإيجاد متع محددة للمستخدم تم تصنيفها بالتالي: المتعة الجسدية و المتعة الاجتماعية و المتعة النفسية و المتعة الفكرية. اذ يمكن تحليل الوظيفة الجمالية للمنتج وفقًا لعناصر: الهيأة والمادة والسطح واللون. وعلى وفق مناقشة متغيرات التفاعل الاستخدامي للمستخدم انطلاقا من متغيرات النوع الوظيفي، تم التوصل إلى عدد من الاستنتاجات كانت في مجملها تحليلا موضوعيا عن علاقات الوظائف مع بعضها الاخر وكيفية تأثر النوع الوظيفي بسياقات واشتراطات تفاعل المستخدم وتحول البنى الوظيفية انطلاقا من ضرورات التفاعل الجسدي والفكري والانفعالي، ضمن اطار التجربة الاستخدامية الكلية.
المراجع
Abbas، Q. W. (2016). Metaphor in product design. Al-academy Journal(76)، 123-136.
Adner، R. (2017، January ). Ecosystem as Structure: An Actionable Construct for Strategy. Journal of Management، 43 (1)، 39–58.
Aluqaily، J. K.، & Abbood، A. N. (2020). Biophysics and its scientific data in industrial product design. Al-academy Journal(96)، 289-306.
Aluqaily، j. k.، & Mahmood، S. n. (2015). Pleasure and Emotions and their role in aesthetics' experience of the user. Al-academy Journal(71)، 165-184.
AlUqaily، j. k.، & Matar، A. G. (2019). Ecological Aesthetics of Industrial Product in Urban Design. Al-academy Journal(93)، 2523-2029.
Aurisicchio، M.، Eng، N.، Ortíz Nicolás، J.، Childs، P.، & Bracewell، R. (2011). On The Functions Of Products. International Conference On Engineering Design (pp. 1-13). Denmark: Technical University Of Denmark.
Blackler، A.، Popovic، V.، & Mahar، D. (2003). The nature of intuitive use of products: an experimental approach. 24 (6)، 491-506.
Brown، T. (2015). Confirmatory factor analysis for applied research. Guilford Publications.
Bürdek، B. (2006). Design History، Theory and Practice of Product Design. Sao Paulo: Edgard Blücher.
Caroll، J.، Singley، M.، & Rosson، M. B. (1992). Integrating theory development with design evaluation. Behavior & Information Technology، 11 (5)، 247-255.
Cooper، A.، Reimann، R.، & Cronin، D. (2007). About face 3: the essentials of interaction design. John Wiley & Sons.
Crilly، N. (2010). The roles that artefacts play: technical، social and aesthetic functions. 31 (4 )، 311-344.
Csikszentmihalyi ، m. (1981). The Meaning of Things. Cambridge UK: Cambridge Press.
Desmet، P.، Ortiz ، J. N.، & Schoormans، J. (2008). Product personality in physical interaction. 29 (5 )، 458-477.
Elaver، R. (2012). Form، Function، Emotion: Designing For The Human Experience. International Conference On Engineering And Product Design Education. 6 & 7 September ، pp. 1-6. Antwerp، Belgium: Artesis University College.
Facca، C. (2008). Design History، theory and practice of product Design. Sao Paulo: University Anhembi Morumbi.
Follmer، S.، Leithinger، D.، Olwal، A.، Hogge، A.، & Ishii، H. (2013). inFORM: dynamic physical affordances and constraints through shape and object actuation. Uist، 13(10)، 1988-2032.
Gruhier، E.، Kromer، R.، Demoly، F.، Perry، N.، & Gomes، S. (2017). Transformable product formal definition with its implementation in CAD tools. 14th IFIP International Conference on Product Lifecycle Management (PLM)، (pp. 212-222). Séville، Spain.
Hartson، R.، & Pyla ، P. (2012). The UX Book: Process and Guidelines for Ensuring a Quality User Experience. UK: Elsevier.
Hassenzahl، M. (2008). Aesthetics in interactive products: Correlates and consequences of beauty. (H. Schifferstein ، & P. Hekkert ، Eds.) Product experience . Amsterdam، 287–302.
Heufler، G. (2004). Design basics from ideas to products. Zurich: Verlag Niggli AG.
Hornby، A. (2004). Oxford advanced learners dictionary. oxford، NY: oxford university press.
Hu، L.، & Bentler، P. (1999). Cutoff criteria for fit indexes in covariance structure analysis: Conventional criteria versus new alternatives. Structural Equation Modeling: a Multidisciplinary Journal، 6(1 )، 1-55.
Kolko، J. .. (2010). Thoughts on Interaction Design. Morgan Kaufmann.
Laland، A. (2001). Laland Philosophical Encyclopedia (Vol. 1). Beirut - Paris: Oweidat Publications.
Lee، H.، Tufail، M.، & Kim، K. (2021). Classification of Transformable Products Based on Changes in Product Form and Function. in Proceedings of the International Conference on Engineering Design (ICED21)، (pp. 641-650). Gothenburg، Sweden.
Lobach، B. (2001). Industrial Design: basis for the configuration of industrial products. Sao Paulo: Edgard Blücher.
Löwgren، J. (2002). The use qualities of digital designs. IEEE Computer Society، 1-14.
McLeod، B. (1984، October 18). In the Wake of Disaster. Psychology Today، 54-57.
Michalko ، M. (2006). Thinkertoys. USA: Ten Speed Press.
Miles، L. (2015). Techniques of value analysis and engineering. Miles Value Foundation.
Norman ، D. A. (2004). Emotional Design. Ny: Basic Books.
Petroski، H. (1992). The Evolution of Useful Things. NY: Random House.
Saliba، J. (2010). The Philosophical Dictionary (Vol. 1). Qom، Iran: Qirbi.
shalal، F. A.، & Loken، H. K. (2020). The functional dimension of designing bilingual logos. Al-academy Journal(96)، 273-288.
Suri، J. (2005). Thoughtless Acts? Observations on Intuitive Design. Chronicle Books.
Thackara ، J. (2006). In the Bubble. Cambridge، Mass: MIT Press.
Tiger، L. (1992). The Pursuit of Pleasure. Brown & Company.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 Jasim Khazaal Baheel, shymaa Abdul Jabbar Hameed Al- obaidi
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.