سيكولوجية احلام الكوابيس(الرعب) في الفيلم السينمائي

المؤلفون

  • مها فيصل احمد كلية طب الاسنان / جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts104/205-220

الكلمات المفتاحية:

الحلم ، سيكولوجية ،احلام الكوابيس، الفيلم السينمائي

الملخص

يعد علم النفس احد العلوم التي تتداخل بشكل واعٍ من حيث التأثير المتبادل مع الأشكال الفنية بشكل عام والفنون السينمائية بشكل خاص، فالتأثير النفسي يمكن استقراءه داخل الصورة المرئية عن طريق الشخصيات وافعالها، ولاسيما اعتماد أفكار التحليل النفسي وطروحاته التي جاءت على يد (فرويد)، افادت السينما من مفاهيم علم النفس وشاركت في عملية الأبداع وصناعة الأحداث أو افعال الشخصيات، مثل مفاهيم الوعي واللاوعي للتعبير عن البعد النفسي للأحداث الفلمية، وهذه المعطيات يمكن احصائها على صعيد احلام الكوابيس في الفيلم السينمائي . تضمن الاطار المنهجي مشكلة البحث التي تحدد بالتساؤل الآتي: ما سيكولوجية احلام الكوابيس(الرعب) في الفيلم السينمائي؟ ومن ثم حددت الباحثة أهمية البحث وكذلك اهداف البحث وحدوده. واشتمل الاطار النظري مبحثين، المبحث الأول: سيكولوجية الحلم. أما المبحث الثاني: احلام الكوابيس(الرعب) في الفيلم السينمائي، وخرجت الباحثة بمؤشرات الاطار النظري. أما اجراءات البحث فتضمن منهج البحث، وأداة البحث ومجتمع البحث، ووحدة التحليل وعينة البحث. أخيراً تحليل العينة القصدية المتمثلة الفيلم (نداء الوحش)،وخرجت الباحثة بمجموعة من النتائج عن تحليل عينة البحث والاستنتاجات

المراجع

Abdel Hamid, S. (2009). Imagination from the Cave to Virtual Reality. Kuwait: The World of Knowledge.

Ahmed, M. (2021). The Structural Features of the Psychopathic Personality in the Cinematographic Discourse. Academic Journal, Issue, 19.

Al-Dulaimi, S. (1971). The World of Dreams, Interpretation of Symbols and Signs. Beirut: International Book House.

al-Gharb Musa, M. (B.T). Facts and Oddities. Lebanon: Dar Ibn Zaydoun.

Al-Modarres, B. (2019). The synergy of modern technology and artistic aesthetics in film and television achievement. Baghdad: University of Baghdad, College of Fine Arts, Al-Academy Journal, Issue 93.

Aziz, R. (2018). The mechanisms of employing the digitized character in the structure of science fiction films. Baghdad: University of Baghdad, College of Fine Arts, Al-Academy Journal, Issue 88.

Freud-, S. (2002). Dreams. (M. Ghalib, Trans.) Lebanon: Al-Hilal Library.

Freud, S. (2004). Interpretation of Dreams. (M. Safwan, Trans.) Egypt: Dar Al Maaref.

Kamal, A. (1989). The Closed Doors of the Mind, Bab al-Num wa Bab al-Alam. Lebanon: Dar al-Jeel.

Mahmoud, M. (B.T). Dreams. Egypt: Arab Library, Dar Al Maaref.

Mustafa, A. (2018). Philosophy of the dream of foresight in the American film. Baghdad: University of Baghdad, College of Fine Arts, Al-Academy Journal, Issue 90.

Nicholls, P. (1993). Fictional Cinema. (M. Mahfouz, Trans.) Cairo: Egyptian General Book Organization.

S, Freud. (1976). Interpretation Des Reves. Paris: Des Reves.

Salman, A. (2021). The Role of Psychological Contents in Building a Narrative Film. Baghdad: University of Baghdad, College of Fine Arts, Al-Academy Journal, Issue 102.

Solomon, S. (1995). Types of American Film. (M. Mahfouz, Trans.) Cairo: Egyptian General Book Organization.

Zayour, A. (1980). Doctrines of Psychology. Dar Al-Andalus for Publishing and Printing: Beirut.

التنزيلات

منشور

2022-06-14

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

سيكولوجية احلام الكوابيس(الرعب) في الفيلم السينمائي. (2022). الاكاديمي, 104, 205-220. https://doi.org/10.35560/jcofarts104/205-220

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 69

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.