التمكين الابستيمولوجي المعاصر للمعنى في البناء الداخلي للمنجز الفني التشكيلي "الواقعية السحرية أنموذجا"

المؤلفون

  • هادي نفل مهدي كلية الفارابي/قسم التصميم

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts104/173-190

الكلمات المفتاحية:

التمكين الابستيمولوجي، الواقعية السحرية

الملخص

انطلاقا من التقصي العلمي المنظم للمنجز الفني، يتمسك الباحثون )النقاد( بالیات معتمدة من تراکم ثقافي "أبستيمولوجي Epistemology من خلالها يتم توخي الكشف عن معنی المنجز بوصفه نتاج فواعل ثلاثة فاعلية احساس فني، وفاعلية فكرة، واثارة تذوق وفق اجراءات نقد ممنهجة تتقصى جديد المنجز الفني، او على نحو محدد استمكان المعنى في كل المنجز من جمالية الاظهار الفني وطابع الذات المنجز "للفنان" ويستحضر الناقد ادواته النقدية بتأسيسات معرفية معينة. فالمنهجية فعالية ضبط مؤشر المستحدث وما ينطوي من معنی ضمن تشاكل أمور كثيرة ومن بين اولويات تلك الامور الاحاطة بالمعنى المجرد للفن وفي تعريف طبيعته عن باقي المنجزات الأخرى الثقافية ومن بينها التطبيقية فالفن نتاج يتحرى حضوره في فضاء حر مفتوح بين الواقع والاحساس والوعي وعلى نحو فرادي "خاص " ليعبر عن الامتاع بفكرة جديدة فالأثارة الذوقية هدف لدى الفنان الجاد يضاف الى هذا الاستجابة بالضرورة للحاضنة الأبستمولوجيا في تشكيل طبيعة الوعي لدى الفنان يسهم هذين العاملين تشكيل ايقونة الفن الجديدة على انها حضور جديد فيما نشعر به بوضوح في خاصية الابداع.
أن صياغة المثيرات الجمالية هي في جانب منها احراز ما يمليه البعد الثقافي ايضا لدي الفنان ولكن بحدود خاصة تمليه فطرة الاستجابة لديه من تلك المؤثرات.
وبناء على ما تقدم فأن الحدود الخاصة، أو ما يطلق عليه فرادة الفنان في الانفتاح خارج حدود التداول الى نظام افتراضي هو بمثابة بناء علاقات بين الاشياء على نحو تتجاوز الواقع الوضعي بصيغة جديدة من واقع افتراضي وهذا سنتناوله في تحليل الوقائع في المنجز الفني وتفسيره بمادة متيسرة من أحد الأساليب الفنية المنوطة بإحالة الواقع الوضعي الى واقر افتراضي في نهج الواقعية السحرية انموذجا لهذا البحث. أن العلاقة بين الفن والواقع الموضوعي علاقة تضاف في محصلة ندعوها " بالموازي الافتراضي" والفكرة هي أن صور العالم المادي، يسوغ أنواع أخرى من الواقع في احالته الى خبرة الفنان وهي منجز مركب بين الواقع والذات وبهذا التحويل إلى " متنه ايقونات شكلية جمالية في الاظهار الفني ، وبناء على ما تقدم فقد توجه الباحث لتكوين مفهوم قائم على مجموعة افتراضات وتساؤلات بغرض الكشف عن طبيعة العوامل الفعالة ومصادر الحوافز المشكلة بمقاصد فهم الفن من خلال طبيعة الذات فنان وحاضنته الابستيمولوجية

المراجع

Academy, T. A. L. (1983). The Philosophical Dictionary. The General Authority for Amiri Press Affairs.

Al-Ani, A. al-S. I. A. (n.d.). Metaphysics, in Science and Ideology (2nd Editio). Dar Al-Tali`ah.

Edward, S. (2000). Postmodern Art. House of Public Cultural Affairs.

Hammad Mohamed, J. (2014). Contemporary Epistemology Postmodern Formation ArtsNo Title. Al-Tkhifar Publications.

Jean, P. (n.d.). Genetic Epistemology. Dar al-Takween.

La Land, A. (2001). La Land Philosophical EncyclopediaNo Title. La Land Philosophical Encyclopedia.

التنزيلات

منشور

2022-06-14

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

التمكين الابستيمولوجي المعاصر للمعنى في البناء الداخلي للمنجز الفني التشكيلي "الواقعية السحرية أنموذجا". (2022). الاكاديمي, 104, 173-190. https://doi.org/10.35560/jcofarts104/173-190

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

31-40 من 42

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين