معطيات الهوية الثقافية في أعمال المصمم ديفيد جنتلمان

المؤلفون

  • مريم محمد غريب جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة، طالبة دراسات عليا
  • شيماء كامل داخل كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts108/229-246

الكلمات المفتاحية:

المعطيات، الهوية الثقافية

الملخص

تعد دراسة الهوية الثقافية ومعطياتها في اعمال المصمم ذات طابع ثقافي لإبراز الهوية الثقافية وربطها بالثقافة الوطنية لبلده ومجتمعه، فهي تقدم انعكاساً وترجمة لثقافة المجتمع وتقاليده وابعاده الاجتماعية، والاقتصادية، والبيئة الطبيعية، والظواهر العلمية، اذ ظهر في اعماله اعتزازه الشديد بالهوية الوطنية كما يتبلور دور المصمم ضمن معاني تترجم الى أساليب متنوعة منها التعبيرية والواقعية والتي تحدد علاقته بمجتمعه وثقافة بلده الوطنية وارتباطه بحضارة البلد. اذ جاءت مشكلة البحث بالتساؤل الاتي: ما معطيات الهوية الثقافية في في اعمال المصمم ديفيد جنتلمان؟ ، فيما حددت الباحثة أربعة فصول لهذه الدراسة وكما يأتي: جاء الفصل الأول لتوضيح الاطار المنهجي للبحث، اما الفصل الثاني تمثل بالاطار النظري وبواقع مبحثين: الأول تضمن مفهوم الهوية الثقافية في التصميم الكرافيكي، اما المبحث الثاني فقد تضمن تنوع الهوية في اعمال المصمم، اما الفصل الثالث تمثل بإجراءات البحث، والفصل الرابع تضمن النتائج والاستنتاجات ومنها:
1. ان فكر المصمم يتشكل من الهوية الثقافية لبلده ومجتمعه وعليه فأن للمصمم دور مهم في صورة نتاجه التصميمي للطابع.
2. ان الهوية الدينية كان لها الأثر الواضح في أسلوب المصمم مما أثر في عملية الإنتاج الفني للطوابع.
3. عكست طبيعة تفاعل المصمم ببيئته بكل عواملها الى تحقيق هوية بيئية (طبيعية) في تصاميم الطابع.

المراجع

Ahmed Fares. (1996). Dictionary of language standards. Cairo.

Akram Gerges Al-Saidi. (2005). Reduction and Condensation in Iraqi Book Cover Designs. Baghdad : College of Fine Arts, University of Baghdad.

Asaad Al-Shamrani. (2002). The Woes of Globalization on Religion, Language and Culture (المجلد (Volume One)). Dar Al-Nafais.

British Trees. (2018). STAMP HISTORY. The Postel Museum. تم الاسترداد من https://www.postalmuseum.org/wp-content/uploads/2018/12/Stamp-History-1973-Trees.pdf

David Gentleman. (January, 2000). In The Spotlight. (Gordon Milne، المحاور) London: Great Britain Collectors Club. تم الاسترداد من https://web.archive.org/web/20050609084946/http://www.gbstamps.com/gbcc/gbcc_gentleman_intvw.html

David Gentleman. (10 November, 2001). In The Spotlight. Great Britain Collectors Culb. (Gordon Milne، المحاور) Great Britain Collectors Club. تم الاسترداد من https://web.archive.org/web/20050405232652/http://www.gbstamps.com/gbcc/gbcc_gentleman_intvw.html

Douglas N. Muir. (بلا تاريخ). Gentleman On stamps. THE BRITISH POSTAL MUSEUM AND ARCHIVE. تم الاسترداد من www.postalheritage.org.uk

Iyad Hussein Abdullah. (2008). The Art of Design in Philosophy.Theory and Application (المجلد Part 3). Sharjah: House of Culture and Information.

Shaima Kamel Dakhl. (2014) Environmental References Establishing Form in Commercial Advertising. Jordan: Journal of the Fourth International Scientific Conference of the Faculty of Arts, Graphic Design Department, Al-Zaytoonah University.

Khalif Mahmoud Al-Jubouri. (2005) The Relationship between Image Polymorphism and Spatial Organization in Commercial Advertising Designs . Baghdad: College of Fine Arts, University of Baghdad.

Khalil Ahmed. (1995). A Dictionary of philosophical Terms. Beirut: Lebanese House Of Thought.

Mashari Al-Abdullah Al-Naeem. (2007). Urban Identity Transformations. Beirut, Lebanon: Arab Future Magazine.

Michael Czerwinski. (11 May, 2015). David Gentleman on Stamp Design. House of Illustration. تم الاسترداد من https://www.houseofillustration.org.uk/blog/blog/david-gentleman-on-stamp-design/month/05/year/2015

Mohsen Attia. (2005). Concepts in Art and Beauty. Cairo: World of Books.

Muhammad Mishaal Habib. (2019). Environmental references in Ismail al-Sheikhly’s drawings. Baghdad: Al-Akady magazine, issue 94.

Nizar Abdel Karim Al-Rawi. (2011). Principles of Graphic Design. United States of America: Author House for Publishing and Distribution.

Scenes from the streets. (29 November, 2007). CamdenNewJournal, The independent London newspaper. تم الاسترداد من http://www.thecnj.com/review/2007/112907/feat112907_01.html?headline=Scenes_from_the_streets

SPECIAL STAMP HISTORY. (2018). THE POSTAL MUSEUM.

SPECIAL STAMP ISSUE , Commonwealth Arts Festival. (بلا تاريخ). The Postal Museum. تم الاسترداد من https://www.collectgbstamps.co.uk/explore/issues/?issue=69

Wasmeh M. Aleshawie. (2019). Cultural ldentity in Graphic Design. . American International Journal of Contemporary Research.

William Aubrey Witham. (NOVEMBER, 1997). David Gentleman Britain’s most prolific stamp designer. BRITISH PHILATELIC BULLETIN، 35. تم الاسترداد من https://www.collectgbstamps.co.uk/downloads/pdf/pb3503%20David%20Gentleman.pdf

Witham, William Aubrey. (1997). Britain’s most prolific stamp designer David Gentleman (Vol. VOLUME 35). Britain: BRITISH PHILATELIC BULLETIN. Retrieved from https://www.collectgbstamps.co.uk/downloads/pdf/pb3503%20David%20Gentleman.pdf

Zagho Muhammad. (2010). The Impact of Globalization on the Cultural Identity of Individuals and Peoples. Academy of Social and Human Studies.

التنزيلات

منشور

2023-06-14

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

معطيات الهوية الثقافية في أعمال المصمم ديفيد جنتلمان. (2023). الاكاديمي, 108, 229-246. https://doi.org/10.35560/jcofarts108/229-246

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 268

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.