الاسس الهندسية للشكل في التصميم البنائي للآنية الخزفية المعاصرة "الفنان ابراهيم سعيد انموذجاً"

المؤلفون

  • يعقوب العتوم الجامعة الاردنية /كلية الفنون والتصميم / قسم الفنون البصرية
  • فؤاد الخصاونة استاذ مساعد/الجامعة الاردنية /كلية الفنون والتصميم / قسم الفنون البصرية https://orcid.org/0000-0002-5103-0352
  • محمود الطعاني الجامعة الاردنية /كلية الفنون والتصميم / قسم الفنون البصرية
  • فاطمة الطوالبة الجامعة الاردنية /كلية الفنون والتصميم / قسم الفنون البصرية

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts107/271-288

الكلمات المفتاحية:

الشكل، الهندسية، التصميم، البناء، الآنية، الخزف.

الملخص

لكل عصر من العصور ميزات من حيث التجديد والتطور في الشكل، والتقنية، والاسلوب، والتصميم في الآنية الخزفية، سواء على مستوى الآداء الوظيفي والجمالي، لذا هدفت هذه الدراسة لبيان أهمية الاسس الهندسية في بنية التصميم للآنية الخزفية المعاصرة، وأيضاً الكشف عن المهارات البنائية في في بنية الشكل الخزفي.
إذ قام الباحثون باستخدام المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته طبيعة الدراسة، وقاموا بوصف وتحليل الأعمال الخزفية من حيث أنظمة الشكل الهندسي، وعناصر وأسس التصميم في البناء، والتنوع الشكلي في التصميم العام للآنية الخزفية، ومرجعيات ومصادر العمل الفني، وفي ضل ما سبق فقد توصل الباحثون لمجموعة من النتائج من أهمها:
أن التنوع في البنائية التصميمة للشكل الهندسي أكد البعد عن الجمود من خلال التأكيد على القيم الخطية والتعبيرية والتي ساهمت في إثراء الآنية الخزفية. والاهتمام بأحادية اللون في التصميم الهندسي للآنية الخزفية والذي عزز الاظهار الشكلي والوحدة في التصميم البنائي. والتركيز على الأشكال الهندسية ذات الجزئين، بالتأكيد على الكتلة والفراغ، والتوازن بين المساحات الداخلية والخارجية. وأيضاً البعد عن النمط التقليدي، من خلال التحوير والتشكيل الهندسي، واستحداث أشكال خزفية معاصرة من خلال تعددية القطع الخزفية في التكوين البنائي الواحد وترجمتها بلغة الأشكال في المنجز النهائي للآنية الخزفية المعاصرة، والتركيز على ظاهرة الانعكاس البنائي في التصميم المعاصر للشكل

المراجع

Abdel Aziz, and others. (1973). Dictionary of Basic Technological Terms, German Democratic Republic, B.T., p. 239.

Al-Awawda, Hassan Mahmoud Issa. (2009). The philosophy of Islamic moderation and abstraction in Islamic architecture, a case study (decorative units), a master's thesis, An-Najah National University.

Al-Farahidi, Al-Khalil bin Ahmed. (2007), Al-Ain, Al-Hilal House and Library.

Alloush, Saeed. (1985). A Dictionary of Contemporary Literary Terms, Lebanese Book House, Beirut, Lebanon, 1st Edition.

Al-Muqri, Ahmed Al-Fayoumi (2016). The luminous lamp in the strange explanation of the great. House of Knowledge, Cairo.

Al-Nashar, Abdul Rahman. (1978). Repetitions in Selections from Modern Painting and Benefiting from It Educationally, unpublished Ph.D. thesis, Faculty of Art Education, Helwan University.

Alwan, Muhammad. (2016). Structural characteristics of shape in Turkish ceramics, Babylon University, College of Fine Arts, Nabu Magazine, for Studies and Research, No. 13.

Al-Zamakhshari, Jarallah Mahmoud. (1998). Interpretation of the Scout on the facts of the download and the eyes of gossip, Al-Babi Al-Halabi Press, Cairo, Egypt..

Atta, Abdel Aziz. (1984). The Role of the Interior Space as an Effective Element in Contemporary Ceramics, Master Thesis, Faculty of Art Education, Helwan University.

Brunette, Charles. (1974). The Mental Image for Human Behavior Dodeen “itutchin son, and Ross, Inc.

Dewey, John. (1963). Art Experience, T: Zakaria Ibrahim, Library of Egypt, Cairo.

Hornby, A.S.(1975) Oxford Dictionary. Oxford University press, London.

Ibn Manzoor, Jamal al-Din Muhammad. (1999), Lisan al-Arab, Volume 1, Volume 5, Publishing House for Printing, Beirut, B.T.

Ivins, J, O, W, M. (1964). Art and Geometry, Doverpab.Inc, Network.

Knobler, Nathan. (1981). Vision Dialogue, Introduction to Art Tasting and Aesthetic Experience, translated by Fakhri Khalil, Dar Al-Mamoun for Translation and Publishing, Baghdad.

Maalouf, Father Louis (1986). Al-Munajjid in the Language of Media, Oriental Library, Dar Al-Mashreq, Beirut, Thirtieth Edition.

Mahmoud, El-Zamakhshari. (1988). The basis of rhetoric, Dar al-Kutub al-Ilmiyya, Beirut, Lebanon, 1st edition.

Rwkwert, j. (1981). On Adams House in Paradise, the Mtt Rests. Cambridge, Landan.

Samman, Samia Ibrahim. (1997). Clothing Encyclopedia, Alexandria University, Egypt, Faculty of Agriculture.

Scott, Robert Gillam. (1980). The Foundations of Design, translated by Mohamed Ibrahim, Nahdet Misr House for Printing and Publishing, Cairo.

Shehadeh, Amna, 2015, Geometrical Structure in Contemporary Arab Sculpture, Damascus University, Faculty of Fine Arts, Sculpture Department.

Twig, Imad Hammoud. (2018). Geometrical tendency in the work of the potter Akram Nagy. University of Kufa, College of Education, Journal of the College of Education for Girls for Human Sciences, Issue 22.

Zamakhshari. Mahmoud (1988). The basis of rhetoric, Dar al-Kutub al-Ilmiyya, Beirut, Lebanon, 1st edition.

Ibrahim, Hani Farouk. (2000). Islamic windows, as a source of enrichment for ceramic shapes, Master's thesis in Art Education.

https://www.yossimilo.com/content/1-artists/24-ibrahim-said/2-press/00-selected-press.pdf

التنزيلات

منشور

2023-03-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الاسس الهندسية للشكل في التصميم البنائي للآنية الخزفية المعاصرة "الفنان ابراهيم سعيد انموذجاً". (2023). الاكاديمي, 107, 271-288. https://doi.org/10.35560/jcofarts107/271-288

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

41-50 من 473

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.