المخيال الشعبي في صروح محمد غني حكمت النحتية

المؤلفون

  • حمزة علي بني عطا الأردن، عمان، الجامعة الأردنية، كلية الفنون والتصميم
  • محمود نايل طعاني محاضر متفرغ، الأردن، عمان، الجامعة الأردنية، كلية الفنون والتصميم
  • يعقوب حسين العتوم الأردن، عمان، الجامعة الأردنية، كلية الفنون والتصميم

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts108/367-384

الكلمات المفتاحية:

المخيال، الصروح، النحت.

الملخص

إن التحدث عن أهمية المخيال في الأعمال النحتية له دوراً في تشكيل الذاكرة الجمعية وتحريكها سواء كان مخيالاً فنياً أو اجتماعياً أو دينياً أو تاريخياً؛ لأنه يوثق الموروث الثقافي لأي بلد من خلال البنية الهيكيلية للشكل النحتي، ودلالاته ورموزه التي تعتبر صورة جمالية فعالة في بلورة المفاهيم والمضامين الفكرية المختلفة.
لذا هدفت الدراسة معرفة توظيف المخيال الشعبي في الأعمال الفنية للنحات (محمد غني حكمت)، وأيضاً الكشف عن الميزات الفنية والجمالية للتراث الشعبي وانعكاسه على اسلوبه الفني، إذ قام الباحثون باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، لمناسبته طبيعة البحث، وذلك بوصف وتحليل الأعمال النحتية من حيث دلالاتها ومفرداتها، ومرجعيات العمل الفني، وفي ظل ما سبق توصل الباحثون إلى مجموعة من النتائج أهمها: قدرة الفنان من خلال الدلالات والرموز المستوحاة من المخيال الشعبي من أن يعيد للأذهان الحكايات والاساطير التراثية كخطاب جمعي متداول، وأيضاً تعكس أعمال الفنان الواعي لموروثه الحضاري مدى قدرته على السرد التلقائي لقصص المخيال الشعبي الجمعي من خلال تطويع الخامة بأسلوب فني تعبيري أصيل ومعاصر، كما أن ظهرت صروح (محمدغني حكمت) النحتية بشكل متوازن من خلال الكتلة ذات الإيقاع المنتظم، مما أعطى البنية التكوينية قيمة تعبيرية متناغمة مع الفضاء، وباتت بعلاقة واضحة معه.

المراجع

Ibn Rushd, (1997). The Great Book of the Soul by Aristotle, translated by Ibrahim Al-Gharib, Dar Al-Hikma.

Avaya, Noureddine. (2009). Man and the Imagination, Popular Culture Forum, No. 7.

Al-Juwaili, Muhammad. (1992). The Political Leader in the Islamic Imagination between the Sacred and the Profane, Scientific Research Foundation, Tunisia.

Anzio, Didier (1990). Community and the unconscious. Translated by: Suad Harb, Beirut, Arab Cultural Center.

Al-Jubouri, Abdel-Rahman, Karim Salem, and Essam Abdel-Ahad (2009). Journal of the College of Basic Education, Issue 59, Levels of Employing Folklore in Artistic Work.

Al-Masry, Abdel-Rahman, and Shawky Shawkini (1990). The Art of Sculpture. House of Hope, Jordan.

Al-Musawi, Shawqi. (2011). Sorrows Without Edges - Seals, Letters, and Humans in the Experiences of Muhammad Ghani Hikmat, Al-Adeeb Al-Thaqafa newspaper, seventh year.

Al-Shibh, Muhammad. (2014). The Concept of Imagination by Muhammad Arkoun, Al-Ikhtif Publications, Algeria.

Jabra, Jabra Ibrahim .(1977). Muhammad Ghani Hikmat His Sculpture Works, Ministry of Culture and Information, Baghdad.

Hammadi, Qais (2007). Studies in Scientific and Human Philosophy, 1st Edition, Baghdad, House of General Cultural Affairs.

Zarzis, Essam Abdel-Ahad. (1999). Employing the popular heritage in the Iraqi theatrical landscape. Unpublished PhD thesis, College of Fine Arts, University of Baghdad.

Judat. Mohammed . (2018), Journal of Popular Culture Issue 31, People’s Literature, Studying Realistic and Mythical People’s Literature in Popular Culture, An Anthropological-Cultural Comparison from Southern Morocco.

Hassan, Mohamed Hassan. (1972). The Aesthetic Origins of Modern Art, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo.

Abdul Amir, Asim. (2002). Novelty lineage not modernity puzzled. Baghdad, House of General Cultural Affairs.

Fadl, Salah. (2005). Stylistics and Structural Theory, Volume 2, Lebanese Book House, Beirut, 2005.

Wolf, Christoph (2019). Human images, the imaginary and performative foundations of culture, Naqla Al-Arabiya, Al-Saqqar, Muwaffaq.

Marcuse, Herbert. (1979). aesthetic dimension. Translation: George Tarabishi. Dar Al-Tale'a Publishing House.

Arnold, D, The Encyclopedia of Ancient Egyptian Dichitecture, Cairo, 2003.

Haggar, R.(1992). Dictionary of Art Terms.Paintaing, Sculpture, architecture, Engraving and Etching, Logography and other art process, Heraldry London: Hawthorn books.

Assaraf. (Albert): “Du lien aux origins des structures anthropologies de l’imaginaire” IN: Société, 1999.

Jean Jacques Wununberger(1991), imagination, Puf, Paris ,

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%BA%D9%86%D9%8A_%D8%AD%D9%83%D9%85%D8%AA

(Articles, Al Mada Newspaper, Issue 1947, 2010) https://almadapaper.net/view.php?cat=77960

التنزيلات

منشور

2023-06-14

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

المخيال الشعبي في صروح محمد غني حكمت النحتية . (2023). الاكاديمي, 108, 367-384. https://doi.org/10.35560/jcofarts108/367-384

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

61-70 من 94

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.