الوسائط التشكيلية المستحدثة ودورها في إظهار جماليات العمل الفني

المؤلفون

  • حصه بنت عبدالكريم بن صالح المحمد قسم الرسم والفنون- كلية التصاميم والفنون- جامعة جدة- المملكة العربية السعودية
  • فاتن هلال أستاذ أشغال فنية بقسم الرسم والفنون- كلية التصاميم والفنون- جامعة جدة- المملكة العربية السعودية

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts107/161-182

الكلمات المفتاحية:

الوسائط التشكيلية المستحدثة، جماليات العمل الفني

الملخص

تستهدف هذه الدراسة الوسائط التشكيلية المستحدثة ومدى تأثرها بالتطور العلمي والتكنولوجي الذي أسهم في ظهور وسائط تشكيلية حديثة ومتنوعة كان لها دور في بناء العمل الفني من خلال صياغة الفنان واستخدامه لوسائط يتم من خلالها تجسيد ‏واستشعار القيم والمعايير الفنية والجمالية وخروجه عن المألوف بطريقة جمالية معاصرة، وتتلخص مشكلة الدراسة في التساؤل ما هو دور الوسائط التشكيلية المستحدثة في إظهار جماليات العمل الفني؟
كما بنت الدراسة من اجل تحقيق الهدف في إظهار جماليات العمل الفني من خلال الوسائط التشكيلية المستحدثة، والتي اعتمدت الدراسة فيها على المنهج الوصفي التحليلي وانتهت نتائج الدراسة بتسليط الضوء على أهمية الخامات المستحدثة التي تعد مدخلا غير تقليدي لتشكيل العمل الفني وما يتضمن من قيم فنية وتشكيلية مختلفة، ومواكبة المبتكرات الصناعية الحديثة واستخدامها في تشكيل العمل الفني مما يثري مجال الفنون، وكذلك استحداث أعمال فنية معاصرة قائمة على جماليات الوسائط المستحدثة، ومن خلال استخدام الوسائط المستحدثة غير التقليدية أمكن من خلالها الحصول على حلول تشكيلية وصياغات ابتكارية متنوعة الملامس، مما يساهم في ظهور قيم جمالية متألفه مع بعضها ومتميزة من خلال استخدام أكثر من خامة مستحدثة في العمل الفني الواحد.
وأوصت الدراسة ضرورة متابعة التطور التكنولوجي للخامات ومعرفة إمكاناتها التشكيلية المختلفة والاستفادة منها في الأعمال الفنية، كما توصي الدراسة بتنمية الوعي الجمالي من خلال الاستمرار في تجريب كل ما هو جديد من الخامات والمواد الحديثة والسعي في إيجاد علاقات تشكيلية متنوعة داخل العمل الفني.

المراجع

Al-Ghammas, A. A.-R. (2020). Smart artistic typographic design between form and function. Jeddah: Jeddah University - College of Art and Design.

Ali, D. H. (2010). Art philosophy a new vision. Beirut, Lebanon: Al-Tanweer for printing, publishing and distribution, 1st edition.

Al-Mamouri, H. K. (2018). Aesthetics of visual arts in the light of technological developments. Istanbul: Ninth International Academic Scientific Conference.

Amhz, M. (1981). Contemporary Fine Art (Photography). Beirut, Lebanon: Triangle House for design, printing and publishing.

Attia, M. (1991). The purpose of art. Cairo: Knowledge House.

Bassiouni, M. (1989). Principles of art education. Cairo: Knowledge House.

Collingwood, R. G. (1980). principles of art. Cairo: Dar Al-Nahda General for Amiri Printing Affairs.

Hussein, M. I. (1994). The aesthetic concept of dealing with the material in modern sculpture and its impact on plastic and expressive values in the work of students of the Faculty of Art Education. Egypt: Helwan University.

Ibrahim, W. M. (n.d.). Aesthetics - historical and contemporary issues.

Ibrahim, Z. (1976). art problem. Cairo: Egypt Library.

Jassam, B. M. (2019). Art and trash. Al-Academy(92), 71-90. doi:https://doi.org/10.35560/jcofarts92/71-90

Jerome, S. (1981). Art criticism (Vol. the second). (t. b. Zakaria, Trans.) Egypt: Egyptian General Book Authority.

Lucy, E. (1995). Art Movements After World War II. (F. K. Ibrahim, Trans.) baghdad: General Cultural Affairs House.

Maatani, R. (1433). Digital technology and employing its capabilities in designing and implementing stereoscopic works of art. Makkah: Umm Al-Qura University - College of Education - Department of Art Education.

Nathan, N. (1987). The dialogue of vision is an introduction to the taste of art and the aesthetic experience. (Vol. The first). (F. K. Jabra, Trans.) Baghdad: Dar Al-Ma'moun for translation and publishing.

Oudat, M. M. (2013, 7). Industrial plastics as an innovative plastic raw material and its role in enriching aesthetic values in contemporary artifacts. Education World Journal, pp. 385-425.

Rashid, G. M. (n.d.). Materials in Postmodern Art. University of Babylon/College of Fine Arts.

Rauschenberg, R. (2008). http://www.adabfan.com.

Reid, H. (1994). modern sculpture. (F. Khalil, Trans.) Baghdad: Dar Al-Ma'moun for translation and publishing.

Saleh, M. H. (1998). Experimental approaches to enrich the field of artistic works in light of the trends of modern art. Egypt: Helwan University.

Smith, E. L.-B. (1989). Brief history of modern painting. Beirut.

Zaabi, Z. (1990). Arts through the ages. Kuwait: Dar Al Orouba for publication and distribution.

التنزيلات

منشور

2023-03-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الوسائط التشكيلية المستحدثة ودورها في إظهار جماليات العمل الفني. (2023). الاكاديمي, 107, 161-182. https://doi.org/10.35560/jcofarts107/161-182

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

221-230 من 721

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.