أثر مسرحة المناهج ضمن مادة الاجتماعيات لمرحلة التعليم الاساس في تحصيل الطلبة واتجاهاتهم نحو المسرح

المؤلفون

  • مهند شاكر مصطفى بابان المديرية العامة للتربية في محافظة أربيل
  • سەردار محمود سعيد المديرية العامة للتربية في محافظة أربيل

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts108/261-282

الكلمات المفتاحية:

مسرحة الشخصيات، التحصيل، مادة الاجتماعيات

الملخص

استخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته وطبيعة مشكلة البحث، مجتمع البحث مثله طلبة المرحلة الثامنة الأساس في مدرسة روزاك الأـساسية المختلطة والتابعة للمدرية العامة لتربية أربيل/ المركز، للعام الدراسي (2021–2022) والبالغ عددهم (96)* طالباً، وتكونت عينة البحث من (63) طالباً وطالبة وبواقع (31) في المجموعة التجريبية، و(32) في المجموعة الضابطة، وقد تم استبعاد (11) من الطلبة بواقع (5) طلبة من المجموعة التجريبية، و(6) طلبة من المجموعة الضابطة، إذ أن المستبعدين هم من الطلاب الراسبين والمتغيبين عن الدروس، وعليه أصبحت عينة البحث مكونة من (52) طالباً وطالبة وبواقع (26) طالباً و(26) طالبة، وبهدف جمع المعلومات تمَّ بناء اختبار التحصيل لمادة التاريخ، وبعدها تمّ تطبيقه بعد توافر الشروط العلمية فيه، وتمّت معالجة البيانات إحصائياً باستخدام الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، النسبة المئوية، معامل صعوبة الفقرات الموضوعية، معامل سهولة الفقرات الموضوعية، القوة التمييزية للفقرات الموضوعية، معامل الارتباط بيرسون، معادلة سبيرمان – براون، معامل جتمان، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، وقد استنتج الباحث ما يلي:
- تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس وفق استراتيجية مسرحة الشخصيات في اختبار التحصيل لمادة التاريخ على طلاب المجموعة الضابطة والتي تدرس وفق الأسلوب المتبع في التدريس

المراجع

- Abu Riyash, H. M. and others, (2009): The Origins of Learning and Teaching Strategies: Theory and Practice, Dar Al Thaqafa for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

- Abd Rabbo, S. M. Abdullah (2012): The effect of using dramatization of curricula in treating difficulties in learning mathematics and developing the attitude towards matter among second grade students, Mathematics Education Journal, Egyptian Association for Mathematics Education, Vol. 19, No. 3.

- Abu Allam, R. M., (2005): Assessment of Learning, Dar Al Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman, Jordan.

- Abu Namra, M. K. and Saada, Nayef, (2009): Physical Education and Teaching Methods, United Arab Company for Marketing and Supplies, Cairo, Egypt.

- Akhdar, A. Ali A., (2016): The extent to which modern teaching strategies are applied to people with disabilities from the viewpoint of teachers, Journal of Special Education and Rehabilitation, Foundation for Special Education and Rehabilitation, Volume 3, Number 11.

- Al-Basati, A. Allah A., (2009): Teaching in Physical Education and Sports, King Saud University, Scientific Publishing and Press, Kingdom of Saudi Arabia.

- Al-Jadry, A. H. and Abu Helou, Jacob Abdullah, (2009): Methodological foundations and statistical uses in educational and human sciences research, Ithra for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

- Al-Hariri, R., (2008): Educational Calendar, Dar Al-Manhaj for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

- Al-Dawoodi, M. Ali F., (2011): The effect of using the strategy of teaching by steps in acquiring tactical knowledge in handball and developing meta-cognitive thinking, master's thesis, College of Physical Education, University of Mosul, Iraq.

- Bloom, B. et al. (1983). Taxonomy of educational objectives book. Canitive Domuin.

- Omar, Z. Ali and Abdel-Hakim, Ghada Jalal, (2008): Methods of Teaching Physical Education, Theoretical Foundations and Applications, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo, Egypt.

- Faleh, Zaid T., (2016): The effect of dramatizing the curricula in increasing the achievement of middle school students (the study of grammar as a model), Maysan Research Journal, Volume Twelve, Issue Twenty-Three), 253-282.

- Farahat, Laila Al-Sayed, (2007): Measurement and Testing in Physical Education, 4th Edition. Book Center for Publishing.

- Kawafha, T. M., (2010): Measurement, Evaluation, and Diagnostic Methods in Special Education, 3rd Edition, Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman, Jordan.

- Al-Kilani, A. Z. and others, (2009): Measurement and Evaluation in Learning and Teaching, United Arab Company for Marketing and Supplies in cooperation with Al-Quds Open University, Cairo, Egypt.

- Melhem, S. M., (2010): Research Methods in Education and Psychology, 6th Edition, Dar Al Masirah for Publishing, Distribution and Printing.

- Negash, M. (2019). Comprehensiveness of Learning Outcomes Formulated in the Newly Designed Ethiopian Primary School Teacher Education Courses. Journal of Teacher Education and Educators, 8(1), 79–91.

- Ritakumari, S. (2019). Educational Media in Teaching Learning Process. In Bhartiyam International Journal of Education & Research (Vol. 8, Issue Iii, p. 7).

التنزيلات

منشور

2023-06-14

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

أثر مسرحة المناهج ضمن مادة الاجتماعيات لمرحلة التعليم الاساس في تحصيل الطلبة واتجاهاتهم نحو المسرح. (2023). الاكاديمي, 108, 261-282. https://doi.org/10.35560/jcofarts108/261-282

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

31-40 من 353

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.