الخصائص اللحنية لمؤلفات آلة العود مع الفرقة السيمفونية العراقية، (سليم سالم) أنموذجــــــا
رعد عدنان علوان
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts91/325-340الكلمات المفتاحية:
لحن، آلة العود، الفرقة السيمفونية العراقية، سليم سالمالملخص
إن تنوع أفكار وحرية التعبير لدى المؤلفين الذين يبحثون عن كل ما هو جديد يخدم أهداف التعبير الموسيقي والجمالي التي تدعو لاستخدام آلات موسيقية تقليدية مع التشكيل الكبير لموسيقى الآلات والمعروف بالأوركسترا يمثل تحديا كبيرا من جهات عدة، فقصور بعض تلك الآلات أو محدودية إمكانياتها أو طريقة أدائها المكلفة أحيانا ما يمنع استخدامها بشكل دائمي في هذا التشكيل الكبير، كان لابد من ظهور بعض المشكلات التي تواجه المؤلف والعازف من جهة والمتلقي ومن جهة ثانية الذي لابد أن يبحث عن الكمال، ومن تلك الآلات التي تستخدم بشكل منتظم في أعمال الاوركسترا هي آلات العود التقليدية أو التي نقول عنها شعبية، فكان التساؤلات عن،(ما هي الخصائص اللحنية لآلة العود في مؤلفات(سليم سالم) للفرقة السيمفونية العراقية), تناول الباحث في الاطار النظري الخصائص اللحنية لالة العود و البناء اللحني في مؤلفات الاوركسترا السيمفونية العراقية, اما اجراءات البحث فقد احتوت على تحليل معزوفة (نشوة) للعازف سليم سالم وتوصل الباحث الى الاستنتاج الاتي: ظهرت أنواع عديدة ومختلفة من الأجناس الرباعية في العينة، وهذا يدل على الثراء اللحني والتنوع في الانتقالات المقاميه، كما يعني أن اللحن لم يخرج عن البيئة المقامية الشرق عربية ، على الرغم من أن العمل مكتوب لآلة العود مع مصاحبة الأوركسترا