اشتغالات المرجعيات الضاغطة وتأثيرها في تشكلات فنون ما بعد الحداثة
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1141الكلمات المفتاحية:
اشتغالات، مرجعيات، ضاغطة، فنية، تشكلات، ما بعد الحداثةالملخص
تشتغل العملية الفنية ان كان بصفة عمومية في جميع الفنون او بصفة محددة في نوع من انواع الفنون او جنس من اجناس انواع الفنون على اشتغالات المرجعيات الفنية الضاغطة كمؤسس للعمل الفني في الصياغات المادية من جهة ومن جهة اخرى كمترجم لفهم المنجز الفني بشكل عام والتشكيلي بشكل خاص وللاهمية اختارت الباحثة عنوان بحثها الموسوم (اشتغالات المرجعية الضاغطة وتأثيرها في تشكلات فنون ما بعد الحداثة) واتى البحث في اربعة فصول كما هو معمول فيه في مناهج البحث العلمي وتشكل الفصل الاول من الاطار المنهجي حيث مشكلة البحث والاهمية والهدف والحدود ومن ثم المصطلحات وتحديدها وبعدها الفصل الثاني الذي تكون من مبحثين في مفهوم المرجعيات الفنية الضاغطة والمبحث الثاني الاشتغالات الجمالية للمرجعيات الفنية الضاغطة في المنجز الفني ومن ثم كانت مؤشرات الاطار النظري وبعدها اجراءات البحث التي شكلت الفصل الثالث مع تحليل العينة ومن ثم الفصل الرابع النتائج والاستنتاجات وكانت اهم النتائج : تعمل المنظومة المرجعية بشكل عام والمرجعية الفنية الضاغطة بشكل خاص على توليد منجز فني مغاير على المستوى الجمالي والفكري والاشتغالات الوظيفية والفكرية كقيمة جمالية تعبيرية للعمل الفني . واهم الاستنتاجات : ان القوة التعبيرية كقيمة فكرية مرتبطة بالشكل تحددها المرجعيات الفنية الضاغطة بأعتبارها الوسيط المسؤول عن ترجمة الافكار من اللامرئي في مخيلة الفنان الى المرئي في الوسيط المادي ومن ثم الى اللامرئي في ذهنية المتلقي. ومن ثم المصادر.
المراجع
Abd Al-Razzaq, A. a.-H.-W. (2019). the semiotics of the publicity image in the printed poster. Baghdad: College of Fine Arts, University of Baghdad, Al-Academy Journal, Issue 92.
Al-Ghadami, A. (1985). Sin and Atonement. Jeddah: Literary and Cultural Club.
Ali, A. (1989). The Philosophy of Beauty and the Emergence of Fine Arts. Alexandria: University Knowledge House.
alluws, s. (2000). Analysis and composition in the Syrian plastic art work. Baghdad: University of Baghdad, College of Fine Arts, master's thesis, unpublished.
Al-Mubarak, A. (1973). The main trends in modern art in the light of Herbert Reed's theory. Baghdad: Dar Al-Hurriya for printing.
Al-Obaidi, M. (2004). The semantic transformation in contemporary Iraqi sculpture between the concept and the environment. Baghdad: College of Arts, University of Baghdad, unpublished master's thesis.
Al-Qasab, S. (2003). The Theater of the Image between Theory and Practice. Doha: Department of Culture and Arts, Department of Studies and Research.
Barthelemy, J. (2009). Research in Aesthetics. (A. A. Aziz, Trans.) Cairo : Dar Nahdet Misr for printing and publishing.
Breton, A. (1978). Data of Surrealism. Damascus : Publications of the Ministry of Culture and National Guidance.
Chandler, D. (2008). Foundations of Semiotics. (T. Wahba, Trans.) Beirut: Arab Organization for Translation.
Eco, U. (2008). Semiotics of Visual Formats. (M. Al-Tohamy, Trans.) Lattakia: Dar Al-Hiwar for Publishing and Distribution.
Flanagan, G. (1962). On Art. (K. Al-Malakh, Trans.) Cairo: Dar Al-Maarif.
Fontane, J. (2003). /Visible Semiotics. (A. Asaad, Trans.) Lattakia: Dar Al-Hiwar.
George, K. (B.T). The Genesis of Humanities. (A.-M. Al-Nashiq, Trans.) Beirut: The National Institution for Printing and Publishing.
Georgy, G. (1990). awareness and art. (N. Newf, Trans.) Kuwait: world of knowledge book series.
Harvey, D. (2005). postmodern condition. B. M: Arab Organization for Translation.
Hughson, D. (2007). Sociology of Art - Ways of Seeing . (L. Al-Mousawi, Trans.) Kuwait: National Cultural Council for Arts and Literature.
Imhaz, M. (1980). Contemporary Fine Art, Photography 1870-1970. Beirut: Dar Al-Muthalath for Design and Printing.
Jassam, B. (1999). Semiotic analysis of the art of painting, principles and applications. Baghdad: University of Baghdad, College of Fine Arts, PhD thesis, unpublished.
Karumi, A. (2004). Theatrical Discourse. Sharjah: Department of Culture and Information.
Khalid, H. (2007). Signs Affairs from Encoding to Interpretation. Baghdad: Dar Al-Takwin for printing and publishing.
Khudair, S. (2018). Guernica semiotics, modalities of expression between aesthetic and semantic structure. Baghdad: College of Fine Arts, University of Baghdad, Al-Academy Journal, Issue 90.
Koch, O. (2003). Contemporary trending trends. Damascus: Canaan House.
Mikhail, A. (1986). The Psychology of Creativity in Art and Literature. Cairo: The Egyptian General Book Organization.
Mohamed, H. (2002). Doctrines of Contemporary Art. Cairo: Hala for Publishing and Distribution.
Muhammad, E.-M. (2018). Form transformations in postmodern arts in the projects of students of the Department of Art Education. College of Fine Arts, University of Baghdad, Al-Academy Journal, Issue 89.
Olivier-René Veillon, S. c. (1995). Cézanne, Maisonneuve et Larose, , p. 24.and . "Paul Cezanne". TotallyHistory. June 2011. Archived from the original on 8 December 2015. Retrieved 6 December 2015.
Osiris, J. (1972). structuralism. Damascus: Samira Mays Press.
Pirolopenti, M. (1987). The Visible and the Invisible. (S. M. Khader, Trans.) Baghdad: House of General Cultural Affairs, Hundred Book Series.
reed, H. (1983). Presenter of Art. (S. Ali, Trans.) Baghdad: Dar Al-Asha’ Al-Thaqafia Publishing House.
Saif, S. (2005). Reference in Contemporary Painting in Yemen. Baghdad: University of Baghdad - College of Fine Arts, unpublished doctoral thesis.
Salem, S. (2017). Cognitive references for directorial imagination and actor performance modeling. Baghdad: College of Fine Arts, University of Baghdad, Al-Academy Journal, Issue 86.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Amal Nouri Abboud
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.